أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

رهاب الخوف من الاستفراغ

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
أكثر من 20 مليون شخص لديهم نوع من أنواع من الرهاب ، والرهاب هو خوف غير عقلاني ، مما يثير مشاعر الخطر التي لا تتناسب مع واقع الوضع ، وكلمة رهاب أصلها يوناني تعني (أن تكون خائف) ، وهناك العديد من الطرق التي يمكن للشخص أن يصاب بها بالرهاب.



فعندما يتذكر البعض تجربة مؤلمة بشكل خاص مع الشيء أو الموقف المخيف ، بينما يقول آخرون إنهم أصيبوا بالرهاب طالما بإمكانهم تخيل حدوث الشيء فقط ، أو أنهم كانوا دائمًا خائفين من كائن ، أو موقف تطور تدريجياً إلى رهاب ، وتتضمن بعض أنواع الرهاب الأكثر شيوعًا الخوف من العناكب ، أو الثعابين أو القطط أو الكلاب ، أو الفئران أو الطيور أو غيرها من الحيوانات.

والخوف من أن تكون بالقرب من المياه ، والعواصف والأماكن المفتوحة والعالية ، والخوف من الدم ، والإجراءات الطبية ، والخوف من الإصابات ، والحقن ، والخوف من القيادة والطيران ، ومن المصاعد وغيرها من الأماكن المغلقة ، ورهاب الخوف من الاستفراغ أو القيء ، والاختناق والمرض والأصوات العالية.

ويعرف الأشخاص المصابون بأي من هذه الأنواع من الرهاب أو غيرها ، أن خوفهم غير عقلاني بشكل مفرط ، لكنهم غير قادرين على التغلب على مشاعرهم ، وفي السطور القادمة توضيح مفصل لرهاب الخوف من الاستفراغ.

أسباب رهاب الاستفراغ
غالبًا ما يكون الخوف من القيء وليس دائمًا ، ناجمًا عن تجربة سلبية مع القيء ، على الرغم من أن حالات الإصابة بإنفلونزا المعدة ، والإفراط في تناول الكحوليات ، والتسمم الغذائي تحدث للجميع ، إلا أنه من السهل أن تشعر أنك الوحيد الذي يحدث له ذلك ، فقد يكون خطر الإصابة بفقدان الشهية أعلى ، في حال تذكرت القيء في الأماكن العامة ، أو كنت تعاني من ليلة طويلة من القيء الذي لا يمكن السيطرة عليه.

ويعتقد بعض الخبراء أن سبب الرهاب مرتبطًا بمخاوف عدم التحكم ، حيث يحاول الكثير من الناس السيطرة على أنفسهم بكل طريقة ممكنة ، لكن القيء صعب أو مستحيل السيطرة عليه ، حيث يحدث في بعض الأحيان في أوقات وفي أماكن محرجة أو غير مريحة ، والتي يمكن أن تكون مؤسفة للغاية. [1]

اعراض رهاب الاستفراغ
ومن المثير للاهتمام ، أن معظم الأشخاص المصابين بفقدان الشهية نادراً ما يتقيؤون ، فأفاد بعض الذين يعانون من فقدان الشهية ، أنهم لم يتقيؤوا منذ الطفولة ، ومع ذلك فإنهم يخشون دائمًا حدوث ذلك.

إذا كنت تعاني من اضطراب فقر الدم ، فقد تكون قد طورت أنماطًا سلوكية معينة ، أو حتى هواجس في محاولة للحفاظ على أمانك ، فقد تكون أكثر راحة في غرفة معينة في منزلك ، أو حتى في الخارج ، وقد تنام بمنشفة بجوارك في حالة مرضك خلال الليل ، وربما تشعر أنك مضطر لتعلم المسار الأكثر مباشرة إلى مرحاض في أي مبنى جديد ، وقد تكون قلقًا للغاية بشأن رحلات السيارات الطويلة.

يفيد العديد من المصابين أنهم أكثر أمانًا عند قيامهم بكل القيادة ، ويحجم البعض عن نقل الركاب ، لأنهم قد يرونهم يتقيئون اذا لم يتمكنوا من الوصول إلى مرحاض في الوقت المناسب.

يعاني العديد من المصابين بفقدان الشهية من كثرة الغثيان ، واضطرابات الهضم ، وهذه هي الأعراض الشائعة للغاية للقلق ، ويمكن أن تؤدي إلى دورة التكرار الذاتي ، وتعني : أنت خائف من القيء ، والخوف يسبب الغثيان وآلام في المعدة ، وهذا يجعلك تشعر بالقيء ، وهذا بدوره يجعلك أكثر خوفًا.

وتشير الأبحاث إلى أن هذه الدورة ، قد تكون ناتجة عن الحساسية المفرطة لأعراض الجهاز الهضمي ، وسوء تقييم الغثيان وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

مضاعفات رهاب القيء
وبمرور الوقت قد تطوّر مخاوف أو هواجس إضافية ، مثل رهاب الأورام ، أو الخوف من الطعام ، وهذا أمر شائع بين الكثيرين المصابين بفقدان الشهية ، وقد تقلق من عدم طهي الأطعمة أو تخزينها بشكل صحيح ، مما قد يؤدي إلى التسمم الغذائي المحتمل.

وقد تبدأ في تقييد نظامك الغذائي بشدة ، أو رفض تناول الطعام حتى تكون ممتلئًا تمامًا ، ويشعر الكثير من الذين يعانون أن الشعور بالامتلاء قد يؤدي إلى الغثيان والقيء ، وفي الحالات القصوى ، قد يطور الأشخاص ميولًا نحو فقدان الشهية.

كما يعاني الكثير من الذين يعانون من رهاب الفقدان من القلق الاجتماعي ، أو حتى الخوف من الأماكن المغلقة ، وهو الخوف من الأماكن أو المواقف التي قد تجعلك تشعر بالقلق أو الذعر ، أو تخرج عن نطاق السيطرة أمامهم بالتناوب ، فقد تخشى أن يتقيأ شخص ما أمامك ، فليس من غير المألوف أن نخاف بشدة من قيء الآخرين وكذلك الرغبة في القيء. [2]

الوقاية من رهاب الخوف من الاستفراغ
من المهم أن تتذكر أن السبب الوحيد الذي قد يتسبب في التقيؤ ، هو الطعام أو الكحول أو دوار الحركة ، أو خلل في المعدة ، ولن تتمكن من إيقافه ، ففي الواقع القيء هو رد فعل الجسم الطبيعي للمواد الضارة أو تهيج الأمعاء ، والناس غالبا ما يشعرون بتحسن بعد الاستفراغ ، فبدلًا من القلق والتساؤل عما إذا كنت ستتقيأ أم لا ، يمكنك أن تصنع سلامًا داخليًا لنفسك بعدم التفكير في الأمر.

اعلم أن القلق من الإصابة بالمرض لا يمنع القيء ، ولكنه يسبب لك الغثيان ، مما يؤدي إلى مزيد من القلق ، ويزيد من حدة الغثيان ويسبب المزيد من القلق حتى تهرب من مكان الحادث ، بدلًا من القلق إذا كنت ستُبدي الهدوء ، احرص على الهدوء ، وعش حياتك على أكمل وجه ، ولا تفكر بالأمر.

بإمكانك الحرص تجنب سماع كلمات أي كلمات لها علاقة بالقيء أو التقيؤ ، وتجنب الأطعمة أو المطاعم أو المشروبات الكحولية وخاصة التي لها علاقة بأي ذكريات مع التقيؤ في الماضي.

تجنب مشاهدة أي مشاهد تلفزيونية لها علاقة بالقيء أو مشاهد أفلام ، وتجنب المرضى والمستشفيات ، والرائح الكريهة وخاصة روائح القمامة ، والحرص على غسل يديك والمشاركة في تحير طعامك بنفسك ، حتى لا تفتح الباب لانشغال عقلك بأفكار حول نظافة الطعام.

حاول تتخلص من جميع الأطعمة منتهية الصلاحية ، وكذلك تناول بعض مضادات الحموضة تحت إشراف الطبيب قبل تناول لطعام بمدة. [3]

علاج لفقدان الشهية والسيطرة على رهاب القيء
يمكن أن يكون معقد إلى حد ما تشخيص المرض وعلاجه ، لأن الكثير من الناس يعانون في وقت واحد من الرهاب واضطرابات القلق الأخرى ، لذلك من المهم المتابعة مع معالج موثوق به ، وله خبرة كبيرة في مجال عمله.

يمكن أن يساعدك العلاج المعرفي السلوكي (cbt) ، في مواجهة مخاوفك واستبدال أفكارك السلبية فيما يتعلق بالتقيؤ ، ويمكن أن تساعد تقنيات التنويم المغناطيسي والاسترخاء ، في تقليل مشاعر وأعراض القلق ، كما يمكن الإشارة إلى استخدام بعض الأدوية في بعض الحالات تحت إشراف المختص.
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: رهاب الخوف من الاستفراغ

طرح رآئع بروعتك وجمآل حضورك
لاحرمنآ من موآضيعك المميزه
ودي لـ روحك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: رهاب الخوف من الاستفراغ

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: رهاب الخوف من الاستفراغ

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ

إحترامي
 

ســـاره

مشرفة قسم المرأه
إنضم
5 فبراير 2020
المشاركات
5,105
مستوى التفاعل
233
النقاط
63
رد: رهاب الخوف من الاستفراغ

سلمت آناملك على الانتقاء الاكثر من رائع
 

نـِِـِـوُر

I'm always drunk⭒꙳✰
إنضم
19 مارس 2020
المشاركات
25,840
مستوى التفاعل
12,851
النقاط
113
العمر
21
الإقامة
♡On The Moon
رد: رهاب الخوف من الاستفراغ

سلمتم على المجهود
ودي
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,808
مستوى التفاعل
15,054
النقاط
113
رد: رهاب الخوف من الاستفراغ

شكراً للجلب . .
ولــ هذا الجهد المستمر
ربي يعطيك العافيةة
تحيتي"
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,454
النقاط
113
رد: رهاب الخوف من الاستفراغ

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير على المواضيع الرائعه والجميلة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )