أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

سبب ظهور الدمل في الفخذ .. طرق الوقاية والعلاج

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113

سبب ظهور الدمل في الفخذ .. طرق الوقاية والعلاج​





سبب ظهور الدمل في الفخذ .. طرق الوقاية والعلاج



الدمل في الفخذ​

الدمامل في الفخد عبارة عن عدوى جلديَّة نتيجة لنوعٍ من البكتيريا، وتظهر عادةً في أماكن مُتفرقة من الجسم وليست في الفخد فحسب، بل تظهر الأكثر إزعاجًا في منطقة بين الفخذين أو المؤخرة، وعادةً ما ينتفتح الدمل من تلقاءِ نفسه ويُفرغ ما بداخله من قيح وصديد مع مرور الوقت.
ولكن ما هي الأسباب وراء ظهوره وكيفيه علاجه والوقاية منه؟ هذا ما سنعرفه تفصيليًا في الفقرات التالية، حيثُ يبحث الكثيرون عن علاجه منزليًا بطريقة سهلة، نظرًا لبعض الآلام والنتوءات الحمراء التي تُصاحب ظهوره.

ما سبب ظهور الدمل في الفخذ​

  • التلامس مع شخص مصابٍ بعدوى المكورات العنقوديَّة.
  • الإصابة بالسمنة.
  • بعض الاضطرابات الجلديَّة منها الأكزيما.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • الإصابة بالسرطان.
  • الإصابة بمرض السّكري.
  • احتكاك الفخذين ببعضهما مع تكوّن العرق.
غالبًا ما تظهر الدمامل نتيجة للإصابة بعدوى المكورات العنقوديَّة، أو التلامس مع أشخاص مُصابين بها مما ينقل العدوى بسهولة، حيثُ تتغلغل البكتيريا في الجلد عن طريق جرح بسيط أو حتى من خلال بصيلات الشعر.

بالتّالي يُرسل الجهاز المناعي بالجسم مجموعة من خلايا الدم البيضاء بهدف مقاومة البكتيريا لمنع حدوث العدوى، مما يؤدي لتراكم خلايا الدم البيضاء متسببة في تشكيل الصديد والقيح.

أعراض الدمل في الفخد​

  • الألم.
  • الصديد.
  • زيادة الحجم.
  • رأس أصفر.
الألم: عادةً ما يبدأ الدمل في الفخد بالظهور والتطوّر خلال ساعات أو أيام قليلة من الإصابة أو العدوى، إذ يظهر على الجلد نتوء صغير بارز أحمر اللون، ويُصاحبه ألم واضح بالمنطقة وقد يتسبب في الوخز والحكة.
الصديد: يتميّز شكل الدمل في الفخد والدمامل بشكلٍ عام بكونها ممتلئة بالصديد، فعند لمسها ستشعر وكأنها أسفنجية الملمس أو مُتماسكة.
زيادة الحجم: في الغالب يظهر الدمل في الفخد بحجمٍ صغير في البداية، لكنه سرعان ما يبدأ في النمو وزيادة الحجم بشكلٍ ملحوظ فقد يُصبح بحجم كرة الجولف تقريبًا.


رأس أصفر: يُمكن تميّز الدمل بأنّه يمتلك رأس صفراء أو بيضاء اللون تُشبه البثور، كما يظهر الجلد المحيط بالرأس باللون الأحمر، لذا ينتُج عن الدمل صديدًا وهو المادة الصفراء عند مقاومة الجسم للعدوى.


كما يُمكن أن يتفاقم الوضع ليزداد سوءًا، لتظهر بعض الأعراض الأكثر خطورة منها الإصابة بالحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم، والإصابة بالقشعريرة والتعب والإرهاق العام.[1]

كيف تتخلص من الدمل بين الفخذين​

قد يكون الحل الأسلم في علاج الدمل بين الفخذين إذا لم يزول بمفرده هو اللجوء لطبيبٍ مُختص، لتفريغ ما به من صديد ولكن إذا لم ينجح الطبيب في شق الدمل بسبب حجمه، أو مكانه قد يضطر إلى إجراء جراحة سريعة، ولكن في الحالات التي يتم فيها شق الدمل بنجاح دون الحاجة إلى جراحة سيتطلّب الأمر الذهاب يوميًا إلى الطبيب المُعالج لتغيير الشاش.
وبالنسبة للدمامل الكبيرة، قد يطلب حينها الطبيب صورة بالموجات فوق الصوتية للمنطقة، حتى يتأكد من أنَّ الصديد قد تم إخراجه بالكامل، مع وصف الطبيب لبعض المضادات الحيويّة عن طريق الفم.[2]

طرق الوقاية من الدمامل​

من المُمكن الإصابة بدمامل الفخد والدمامل في الجسم بشكلٍ عام، حتى وإن كنت تحافظ على نظافة جسمك بحرص شديد، ولكن هُناك بعض طرق الوقاية التي تجعلك في مأمن من ظهورها:
  • تجنّب الاتصال أو التلامس مع الأشخاص المصابين بعدوى المكورات العنقوديَّة أو الدمامل.
  • غسل اليدين بالصابون المُضاد للبكتيريا بصورة مستمرة ومتكررة، لمنع انتشار البكتيريا.
  • الاستحمام بانتظام وتنظيف الجسم بالصابون.
  • عدم مشاركة مناشفك الخاصة وملاءات الأسرَّة مع الغير.

ما هي خطورة الدمامل​

لظهور الدمامل بعض المضاعفات بالأخص مع الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، فقد يتسبب ضعف المناعة في ظهور الدمامل المتكررة مما يُهدد حياة المصابين إذا كانت العدوى نتيجة للمكورات العنقوديَّة، كذلك قد تتمثّل خطورة الدمامل والبكتيريا الناتجة عنها في الآتي لكنها من الحالات النادرة:
  • دخول البكتيريا إلى مجرى الدم مما يؤدي إلى تعفّن الدم.
  • وصول البكتيريا إلى الدماغ مهددة حياة المُصاب، لاحتمالية إصابته بالتهاب السحايا.
  • إصابة الخلايا الموجودة أسفل الجلد مباشرةً، مما يؤدي لالتهاب النسيج الخلوي.
  • انتشار العدوى ووصول البكتيريا إلى النخاع الشوكيّ، والعظام، والقلب وغيرها من الأعضاء، وقد ينتُج عن ذلك عدوى شديدة مؤدية إلى الوفاة.

علاج خراج الفخذ في المنزل​

لا يجب أبدًا فتح الدمامل عن طريق وخزها بأي أداة حادة لإخراج ما بها من صديد وقيح، لأن هذه الطريقة قد تتسبب في انتشار العدوى لأماكن أخرى من الجسم، فإذا تم تركها ستنفتح بمرور الوقت من تلقاء نفسها ويخرج منها الصديد.
وأحيانًا يتطلّب الأمر تدخلاً طبيًّا حتى يفتح رأس الدمل للتخلّص من القيح والصديد، ولكن كل ما يُمكنك فعله في المنزل للتخفيف من خراج الفخد أو دمل الفخد ما يلي:
  • وضع كمادات دافئة ورطبة على المكان، على سبيل المثال استخدام منشفة مبللة عدّة مرات على المنطقة المصابة، فقد
  • تعمل الكمادات الدَّافئة على تخفيف الألم، وتسريع عملية الشفاء.
    استخدام منشفة نظيفة في كل مرة يتم فيها عمل كمادات دافئة حتى لا تنتقل العدوى لأماكن أُخرى من الجسم.[1]

شكل الدمل في الفخذ​

يظهر الدمل في الفخد كنتوء ذو رأس صفراء أو بيضاء، يُحيط بها جلد أحمر اللون، وعادةً ما يكون مليء بالكثير من الصديد والقيح خاصةً إذا كان كبير الحجم.
الدمل في الفخد
 

الرااااكد

رئيس قسم الاقسام الاخبارية
طاقم الإدارة
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
313,333
مستوى التفاعل
44,530
النقاط
113
يسلموو
على النقل الطييب
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
شكرا للمرور الكريم
احترامي والتقدير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )