أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

سبعة أسئلة يجب طرحها للوقاية من الكوليرا

نجم المياحي

Well-Known Member
إنضم
1 يونيو 2015
المشاركات
12,247
مستوى التفاعل
68
النقاط
48
العمر
29
الإقامة
البصرة
عد أن أعلن قائممقام قضاء أبو غريب عثمان عادل عن ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا الى 164 حالة في العراق بينها 58 حالة مثبتة، لا بدّ من طرح سبعة أسئلة للوقاية من هذا المرض الخطير.

1-ما الكوليرا؟
الكوليرا من أمراض الإسهال الناجمة عن عدوى معوية ببكتيريا الضمة الكوليرية. وهي يمكن أن تصيب الأطفال والبالغين على حد سواء.
ولا تسبب العدوى، في معظم الحالات، إلا إسهالاً خفيفاً دون أي أعراض أخرى على الإطلاق. غير أن المرضى في 5-10% من الحالات يصابون بإسهال مائي حاد للغاية مع قيئ لمدة تتراوح بين 6 ساعات و 5 أيام من تعرضهم للبكتيريا. وفي هذه الحالات يمكن أن يؤدي فقد كميات كبيرة من السوائل إلى تجفاف شديد سريع. وإذا لم يتوافر العلاج المناسب فإن المريض يمكن أن يتوفى خلال ساعات.







2- كيف تنتشر الكوليرا؟
يمكن أن يصاب المرء بها نتيجة شرب ماء أو تناول طعام ملوث بالبكتيريا. وتشمل مصادر العدوى المنقولة بالأغذية، طعام البحر النيئ أو السيئ الطبخ، والفواكه والخضراوات النيئة وسائر الأغذية التي تتلوث في عمليتي التجهيز أو التخزين.
والبكتيريا الموجودة في براز شخص مصاب هي المصدر الرئيسي للتلوث. فالبكتيريا يمكن أن تعيش أيضاً في بيئة الأنهار المالحة قليلاً والمياه الساحلية. ومن ثم يمكن أن ينتشر المرض في المناطق التي لا تعالج فيها مياه المجاري وإمدادات مياه الشرب معالجة كافية.

3- أين تحدث الفاشيات؟

تظل الكوليرا خطراً دائماً يتهدد الكثير من البلدان. فمن الممكن أن تحدث تفشيات جديدة بشكل أو بآخر في أي جزء من العالم تكون فيه إمدادات المياه والمرافق الصحية والسلامة الغذائية والأمور الصحية غير متوافرة بشكل كاف.
وتحدث أعظم المخاطر في المجتمعات المكتظة بالسكان وبيئات اللاجئين التي تتسم بسوء المرافق الصحية وبمياه الشرب غير النقية. ولمعرفة ما إذا كانت الكوليرا موجودة في المنطقة التي تزمع السفر إليها، يمكن الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الذي تتبعه أو المكتب المحلي للصحة العمومية أو مركز صحة المسافرين.


4- هل يمكن توقي الكوليرا؟

نعم. فبوسع الذين يعيشون في المناطق الشديدة الاختطار أن يحموا أنفسهم باتباع بضع قواعد بسيطة للصحة الجيدة والتجهيز السليم للأغذية. وتكمن في التالي:
• لا تشرب إلا الماء الذي سبق غليه، أو تنقيته بالكلور أو اليود أو المنتجات الأخرى المناسبة. وتتوافر منتجات تنقية المياه عموماً في الصيدليات. أما المشروبات كالشاي أو القهوة الساخنة والنبيذ والجعة والمياه المكربنة أو المشروبات غير الكحولية، وعصائر الفواكه المحفوظة في زجاجات أو المعلبة فهي عادة ما تكون صالحة للشرب.
• تجنب الثلج إلا أن تكون مطمئناً إلى أنه مصنوع من مياه نقية.
• تناول الأغذية المطبوخة جيداً وتلك التي لاتزال ساخنة عند تقديمها. أما الأغذية المطبوخة التي بقيت في درجة حرارة الغرفة لعدة ساعات والتي تقدم دون إعادة تسخينها، فيمكن أن تكون من المصادر الهامة للعدوى.
• احذر طعام البحر النيئ وغيره من الأغذية النيئة. ويستثنى من ذلك الفواكه والخضراوات التي تقوم أنت بتقشيرها أو نزع غلافها بنفسك.
• يغلى اللبن غير المبستر قبل تناوله.
• كثيراً ما تكون المثلجات مصادر لا يعوّل عليها حيث تكون ملوثة في أحيان كثيرة، وممكن أن تؤدي إلى المرض. وعليك تلافيها إذا ساورك أي شك.
• تأكد من أن الوجبات التي يبيعها الباعة المتجولون مطبوخة جيداً أمام عينيك وأنها لا تحتوي على أي أغذية غير مطبوخة.

5- ما هي العلاجات المتوفرة؟
أهم علاج هو الإمهاء، الذي يتألف من التعويض السريع عن المياه والأملاح المفقودة في الإسهال الشديد والقيئ. فالإمهاء المبكر يمكن أن ينقذ حياة المرضى بالكوليرا جميعهم تقريباً. فيمكن إمهاء معظمهم بسرعة وسهولة، بشربهم كميات كبيرة من محلول أملاح الإمهاء الفموي. أما الذين يصابون بالتجفاف الشديد فقد يحتاجون إلى تلقي السوائل حقناً في الأوردة.
وتتوافر علب من أملاح الإمهاء الفموي في معظم صيدليات المدن ومرافق الرعاية الصحية. وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن يحمل المسافرون في حقائبهم الطبية تلك الأملاح.

6- ماذا عن المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية؟
في حالات فردية من حالات الكوليرا الشديدة، يمكن أن تساعد المضادات الحيوية الناجعة في تقليل مدة المرض، وإن كان الإمهاء يظل العامل الأساسي في العلاج. غير أنه في حالة إصابة مجتمعات بأسرها فإن العلاج الجماعي الواقي بجرعة من المضادات الحيوية لا يحد من انتشار الكوليرا، ولذا فلا يوصى به. أما الأدوية المضادة للإسهال، مثل اللوبراميد 'loperamide' فلا يوصى بها وينبغي عدم تعاطيها على الإطلاق.

7- هل تمنح اللقاحات حماية؟
لم تمنح لقاحات الكوليرا بالحقن، التي كانت تستخدم في السابق، إلا حماية منقوصة وغير موثوقة ولمدة قصيرة، فلم يعد يوصى بها. وأصبح هناك الآن لقاحان جديدان فمويان للكوليرا يوفران حماية طيبة تدوم ثلاث سنوات، وهما متوافران الآن لاستخدام المسافرين لهما. غير أن هذين اللقاحين لا يوفران حماية بنسبة 100%، وينبغي دائماً اتخاذ الاحتياطات الصحية الأساسية.


 

محمد المقاول

Well-Known Member
إنضم
18 يوليو 2015
المشاركات
27,318
مستوى التفاعل
1,350
النقاط
113
رد: سبعة أسئلة يجب طرحها للوقاية من الكوليرا

عاشت الايادي عيوني
تحياتي ومروري
 

آهاات حالمة

Well-Known Member
إنضم
8 أغسطس 2014
المشاركات
51,688
مستوى التفاعل
836
النقاط
113
الإقامة
usa
رد: سبعة أسئلة يجب طرحها للوقاية من الكوليرا

ربي يسلم الايادي
يعطيك العافيه

ماننحرم من طرحك
تحيتي لك
 
إنضم
12 أغسطس 2015
المشاركات
2,047
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
رد: سبعة أسئلة يجب طرحها للوقاية من الكوليرا

لَآعِدَمَنِآ هـَ الَعَطَآءْ
وَلَآَ هَـ الَمْجَهُودَ الَرَائَعْ
مَآتَجَلَبَهْ أًنَآَمِلكْ بًأًذخْ
بَاَلَجَّمَآلْ مُتًرّفْ بَ تمًّيِزْوُدِيِّ ❀
 

نجم المياحي

Well-Known Member
إنضم
1 يونيو 2015
المشاركات
12,247
مستوى التفاعل
68
النقاط
48
العمر
29
الإقامة
البصرة
رد: سبعة أسئلة يجب طرحها للوقاية من الكوليرا

منورين حبايبي
 

حكاية صمت

Well-Known Member
إنضم
29 مايو 2014
المشاركات
3,509
مستوى التفاعل
14
النقاط
38
الإقامة
احلى مكان
رد: سبعة أسئلة يجب طرحها للوقاية من الكوليرا

عاشت يدك

طرح مميز

تحياتي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )