أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

طرق المحافظة على التنوع الحيوي

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
التنوع الحيوي هو العمود الذي يسمح للنظم الأيكولوجية أن تعمل ، فبدون التنوع الحيوي في النظام البيئي لن يكون لدينا العديد من النباتات والحيوانات التي نجدها في عالمنا اليوم ، بما في ذلك نحن ، فالتنوع الحيوي في بيئة ما يشير إلى الأعداد والأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات ، كما يشمل عدد الأنواع المختلفة والتنوع الجيني في نفس النوع .

ولسوء الحظ ، فقد انتشرالبشر ودمروا العديد من النظم البيئية ، فانتشروا في جميع أنحاء العالم وكانوا سببا في الحد من التنوع الحيوي ، ويمكن ملاحظة هذا الضرر في أماكن كثيرة ، مثل انخفاض غلة المحاصيل في البلدان النامية وزيادة معدل انقراض الحيوانات .



لماذا التنوع الحيوي مهم
التنوع الحيوي مهم لأسباب عديدة ويمكن تقسيم الأهمية عمومًا إلى فئتين: أهمية التنوع الحيوي للنظم الإيكولوجية وأهميته لنا .

التنوع الحيوي هو ما يسمح للنظم الإيكولوجية بالعمل والاستمرار ، فعلى مدى ملايين السنين أصبحت العديد من الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات تعيش معا ، وبمرور الوقت ، يوازن كل منهما الآخر ويحافظوا على النظام البيئي معًا ، فعندما يتم إزالة نوع ما (ينخفض ​​التنوع الحيوي) يمكن للنظام البيئي أن يفقد توازنه ، مما يؤدي إلى انهياره .

أحد الأمثلة البارزة على ذلك هو ثعالب البحر في غابات عشب البحر على طول ساحل كاليفورنيا ، ثعالب البحر تتغذى على قنافذ البحر وقنافذ البحر تتغذى على عشب البحر ، إذا تم إزالة ثعالب البحر تتضاعف قنافذ البحر ، وتتناول كميات كبيرة من (تحذير رابط هكر لاتضغط عليه) عشب البحر ، مما أدى في النهاية إلى موت الحيوانات الأخرى التي تعيش على عشب البحر ، النظام البيئي كله ينهار .

بالنسبة لنا ، يوفر التنوع الحيوي موارد بقيمة مليارات الدولارات ، والتي نسميها خدمات النظام البيئي ، لقد لعب التنوع الحيوي دورًا مهمًا في خلق الكوكب الذي نعيش فيه وما زال يساعدنا على تحسين حياتنا ، لذا فإن القيمة الحقيقية للتنوع الحيوي هي أبعد من أي شيء يمكن أن يتخيله عقلنا .

طرق حماية التنوع الحيوي
على الرغم من أن التنوع الحيوي للعديد من البيئات أصبح مهددًا ، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها للمساعدة في تقليل هذا الخطر ، هذه بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على التنوع الحيوي .

التشريعات الحكومية
تتمتع الحكومات بسلطة السيطرة على ما يتم عمله داخل بلدها ، فالتشريعات التي تحمي البيئات الطبيعية من خلال حظر التنمية أو حصاد الموارد الطبيعية أو غيرها من الاستغلال البشري لها تأثير كبير على الحفاظ على التنوع الحيوي الطبيعي ، بالإضافة إلى ذلك ، تساعد القوانين التي تحمي أنواعًا معينة مثل قانون الأنواع المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة على حماية الحيوانات التي تأثرت بالفعل .

طبيعة المحميات
تعد المحميات الطبيعية شكلاً من أشكال التنظيم الحكومي وغالباً ما تُعرف باسم المتنزهات القومية ، فهي تحمي المنطقة والكائنات الحية التي تعيش هناك من بعض أشكال التنمية وتوفر الوصول إلى الناس لزيارتهم ، والهدف من ذلك هو أنه مع مرور الوقت يزداد الاحترام للعالم الطبيعي ويزيد الضغط على الحكومات لزيادة حماية المناطق الأخرى .

ترميم البيئات
بعد أن تتضرر منطقة من الآثار البشرية ، يمكننا محاولة إعادتها إلى حالتها الطبيعية ، هذا يعني إعادة النباتات والحيوانات التي توجد فيها بشكل طبيعي ، وقد تبين أن هذا هو الطريق الواعد لإعادة التنوع الحيوي إلى منطقة ما .

أحد الأمثلة على ذلك هو إعادة إدخال الذئاب في حديقة يلوستون الوطنية ، يمكن تنفيذ مشروعات الترميم هذه بواسطة الحكومات أو المنظمات المحلية أو المنظمات غير الحكومية .

التكاثر الأسير وبنوك البذور
التكاثر الأسري هو عندما يتم تربية وتكاثر الحيوانات في الأسر (غالباً في حدائق الحيوان) ، وهذا يتطلب التقاط الحيوانات التي غالباً ما تكون قريبة من الانقراض ، على الجانب الإيجابي يوفر هذا فرصة لزيادة عدد الأحياء من هذه الأنواع ، بحيث يمكن إعادة إدخالها في البرية مرة أخرى .

بنوك البذور هي مناطق يتم فيها تخزين أنواع ضخمة من بذور النباتات ، فهذا يوفر مأمنا إذا انقرضت هذه النباتات في الطبيعة ، ويمكن زراعة النبات من بذرة محفوظة وإعادة إدخالها في موطنها ، تقوم بنوك البذور بجمع العينات لسنوات عديدة ، وقد أصبح موجودا بنوك بذور تحتوي على أكثر من 2 مليار بذرة مخزنة في وقت واحد .

البحوث
إن فهم كيفية تفاعل الأنواع في بيئتها أمر ضروري لحمايتها ، ومع فهم البشر لمفهوم التفاعل بين الأنواع ، سيجدوا طرقًا جديدة وأكثر مباشرة للمساعدة في حماية الكائنات الحية والحفاظ على التنوع الحيوي .

الحد من تغير المناخ
تغير المناخ له عواقب وخيمة على جميع الكائنات الحية على الأرض ، ولكن أصبح البشر يستهلكون كميات هائلة من الوقود الأحفوري ، والذي يسبب تغيرًا مباشرًا في المناخ ، وللحفاظ على التنوع الحيوي نحن بحاجة إلى الابتعاد عن الوقود الأحفوري والتوجه نحو مصادر الطاقة البديلة والمنتجات الطبيعية أو المستدامة .

إن استهلاكنا للموارد الطبيعية هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان التنوع الحيوي ، لذلك تقع على عاتقنا مسؤولية استهلاك المنتجات التي يتم إنتاجها بأكثر الطرق استدامة .

المعيشة المستدامة
إن الحياة المستدامة هي شيء يمكننا اختياره على أساس يومي ، سواء كان ذلك عن طريق ركوب دراجة إلى العمل ، أو شراء منتجات صديقة للبيئة ، فإن ذلك يساعد في تقليل كمية الموارد التي نستخدمها .

التعليم
يعد التعليم أحد مفاتيح النجاح ، فتثقيف الناس حول أهمية الحفاظ على التنوع الحيوي يزيد من وعي الجمهور بهذه القضية ، ومع زيادة الوعي العام يصبح الناس أكثر انخراطا وتأثيرا في نهاية المطاف على ممثلي الحكومة ، مما يدفع لمزيد من الحماية البيئية ، حيث تعد التشريعات الحكومية التي تحمي بيئاتنا الطبيعية واحدة من أكثر الطرق فعالية لحماية التنوع الحيوي
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,808
مستوى التفاعل
15,054
النقاط
113
رد: طرق المحافظة على التنوع الحيوي

شكراً للجلب عزيزتي "
ربــي يعطيكِ العافيةة ..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: طرق المحافظة على التنوع الحيوي

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )