أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

علاقة مناشف المطبخ والاصابة بالتسمم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
بالطبع لا يخلو أي مطبخ من مناشف المطبخ التي تستخدم لكافة الأغراض ، ولكن إذا أهملت نظافة تلك المناشف بصفة مستمر قد تسبب تلك المناشف الأضرار الجسيمة لأهل المنزل ، وسوف نقدم لكم تفاصيل حول دراسة حديثة توضح أن مناشف المطبخ يمكن أن تسبب التسمم .

دراسة حول مناشف المطبخ :
أثبتت نتائج الدراسات الحديثة أن المطبخ هو مكان لتجمع الميكروبات والبكتيريا بشكل كبير ، و مناشف المطبخ من أكثر الأشياء التي يتجمع عليها البكتيريا والجراثيم و ذلك لأن المناشف الرطبة هي بيئة جيدة لتكاثر البكتيريا ، و هي المسبب الأول للتسمم الغذائي ، وهذه المناشف يتم بها مسح الأدوات ومسح الأسطح وتجفيف الأيدي وغيرها من الاستخدامات ولذلك فهي تقوم بنقل البكتيريا بسهولة من الأسطح إلى الأيدي أو الأدوات التي نضع فيها الطعام.

و قد أشارت أحد الأطباء المشاركة في هذه الدراسة أنه تم جمع 100 منشفة مطبخ تستخدم لجميع الأغراض بعد حوالي شهر من استخدامها ، وقام الباحثون بإجراء الاختبارات عليها لتحديد الحمل البكتيري على هذه المناشف ، تم عزل بكتيريا (أوريسويس) كانت بمعدل أعلى لدى الأسر ذات الوعي الثقافي والاقتصادي المنخفض ، والتي لديها أطفال كانوا معرضون للإصابة ببكتيريا القولون أعلى من نسبة الأسر التي تستخدم المناشف الجافة وتحافظ على نظافتها.



نتائج الدراسة :
عرضت بعض نتائج الدراسة في المؤتمر السنوي الأمريكي لعلم الأحياء الدقيقة ووجد أن 49% من المناشف المستخدمة في المطبخ تنمو بداخلها البكتيريا التي تزيد من فرصة الإصابة بالتسمم الغذائي ، خاصة مع ارتفاع عدد أفراد الأسرة و إذا كان الأسرة لديها أطفال ، قد أجرى اختبار على مدى نمو البكتيريا الموجود في مناشف المطبخ التي تستخدم في العديد من الأغراض ، فهي وسيلة نقل نوع من البكتيريا ينتشر بسرعة في أمعاء الحيوان والإنسان وتسبب له التسمم الغذائي بالإضافة إلى الأمراض الخطيرة الأخرى .

كما أكدت الدراسة أن التعامل مع الأطعمة الغير نباتية مثل اللحوم تؤدي إلى انتشار البكتيريا بشكل أسرع ، كما ينبغي التحذير من استخدام المناشف المبللة والتي تستخدم في أكثر من غرض لأنها مصدر نمو البكتيريا وهذا النوع من البكتيريا يتسبب في حدوث تسمم غذائي ، لأنه يتكاثر بسرعة في درجة حرارة الغرفة العادية ولا يتم القضاء عليه إلا عن طريق الغلي أو البسترة .

بعض النصائح للوقاية من التعرض للتسمم بسبب منشفة المطبخ :
هناك بعض النصائح التي يجب على كل سيدة منزل أن تتبعها بشأن هذه المناشف وهي :
1- يجب الاهتمام بنظافة هذه المناشف بصفة دورية عن طريق غسلها في ماء مغلي ليتم التخلص من الميكروبات والجراثيم بشكل نهائي.

2- يجب عدم ترك المنشفة رطبة والقيام بنشرها وتجفيفها بعد الانتهاء من استخدامها حتى لا تكون بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا والجراثيم.

3- إذا تم تنظيف الأطباق من اللحوم فيجب غسل المنشفة على الفور لأن اللحوم من أكثر الأشياء التي تساعد على وجود مثل هذا النوع من البكتيريا.

4- يجب استبدال منشفة المطبخ القطنية أو غيرها من الخامات بمناديل مطبخ ورقية يتم التخلص منها بعد كل استخدام فهذا أفضل لك ولصحة أسرتك.

5- يجب عدم استخدام منشفة الأيدي في نفس الوقت في تنظيف الأسطح أو مسح الأواني لأن ذلك يساعد على إصابة الإنسان بالبكتيريا التي تسبب التسمم بشكل أسرع .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: علاقة مناشف المطبخ والاصابة بالتسمم

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )