أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

علم البديع في القرآن الكريم

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
علم البديع في القرآن الكريم






78.jpeg






البلاغة هي من أروع العلوم التي يمكن أن تتعلمها في حياتك حيث أنها تجعلك تعبر عبر الكلمات ، وتعرف الأشياء الجمالية الغير ظاهرة فيها ، ويمكن لك من خلال هذا العلم الرائع ، أن تتعرف على الكثير من الأساليب التي يصبح الكلام بها بليغاً ، وتنقسم البلاغة إلى علم المعاني ، وعلم البيان ، وعلم البديع ، وكل قسم من هذه الأقسام يندرج تحته الكثير من الأساليب البلاغية الرائعة التي يجب تعلمها لمعرفة بلاغة القرآن الكريم ، وما فيه من أسرار بلاغية رائعة.
تعريف علم البديع

تعرف كلمة البديع في اللغة على أنه هو الشيء الجديد والحديث والغريب ، وإيجاد الشيء واختراعه على غير مثال ، حيث يقول الله تعالى في محكم تنزيله: (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ) ، وهو اسم من أسماء الله – عز وجل – حيث أنه يخلق ما لا يقدر غيره على خلقه ، ولكن تعريف علم البديع عند علماء الاصطلاح مختلف تماماً ومعناه أنه فن من فنون القول الحديث ، وعلم البديع هو العلم الذي يُعرف به وجوه حسن الكلام ؛ وذلك بعد رعاية المطابقة ووضوح الدلالة، كما يُعرف بأنَّه النظر في تزيين الكلام وتحسينه بنوع من التنميق من خلال تفصيله بالسجع ، أو استخدام الجناس، أو الترصيع، أو تورية المعنى ، أو الاستعانة بالطباق، وما إلى ذلك. [1]
علم البديع في القرآن الكريم

يحتوي القرآن الكريم على الكثير من امثلة على علم البديع ، فيوجد في القرآن محسنات لفظية ، ومعنوية وهما القسمان الذي يحتوى عليهما علم البديع ومن الأمثلة على ذلك : [2]
الجناس التام والناقص في القرآن الكريم


  • قوله تعالى: {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ}، الشاهد على الجناس التام في هذه الآية هو لفظة الساعة المكررة مرتين ، الأولى يُقصد بها يوم القيامة ، والثانية هي المدة الزمنية من الوقت .
  • قوله تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ*إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ}الشاهد الجناس الناقص في هذه الآية بين لفظتي : ناضرة وناظرة ، وهو جناس ناقص يحدث بين نوعين من الأحرف ، في الفرق بين الكلمتين هو حرف الضاد ، والظاء ، وهو ما جعل المعنى مختلف .
  • قوله تعالى: {وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ} الشاهد الجناس الناقص في هذه الآية بين كلمة : همزة وكلمة : ولمزة ، فإن اختلفا في نوع الحروف ، والحرفان المختلفان هما الهاء واللام، كما اختلفتا في المعنى وبينهما موافقة في باقي الشروط الأخرى .
السجع في القرآن الكريم


  • قوله تعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ* وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ}
  • {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُم}، وهذا سجع مرصع وقد سُميَّ مرصّعًا م قولهم ترصيع العقد ، تشبيهًا له بعقد اللؤلؤ ، حيث توضع اللؤلؤة في جانب، وتوضع مثلها في جانبٍ آخر ؛ الفقرتان المتفقتان في الوزن والتقفية مثلُ اللآلئ المتماثلة في جانبَيْ العِقد .
  • {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ} وهو ما اتفقت فيه الفاصلتان أيْ الكلمتان الأخيرتان في كلِّ جملة في الوزن والقافية مع اختلاف ما عداها.
  • قوله تعالى: {مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا * وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا} وهذا سجع مطرف ،وهو ما أتلفت فيه الفاصلتان في الوزن واتفقنا في التقفية، وسُميَّ مُطرّفًا؛ لأنَّ التوافق بين الفاصلتين واقع في الطرف ، وهو الحرف الأخير.
  • {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ* وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ* وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ* وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ} سجع قصير .
  • {وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ* وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي ۚ إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ}. السجع الطويل .
رد العجز في القرآن الكريم


  • قوله تعالى: ( وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ) .
  • قوله تعالى : ( فقلت استغفروا ربكم أنه كان غفاراً ) .
  • قوله تعالى : ( قال أنى لعملكم من القالين ) .
التصريع

ويأتي التصريع في الشعر، وهو أن يتوافق عروض البيت الأول من القصيدة مع ضربه بالقافية، وهي القافية التي اتخذها الشاعر لقصيدته كلِّها ،
مثل قول امرئ القيس : قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزلِ بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ .
حسن التقسيم

وهو تقسيم البيت الشعري لجمل متساوية المقاطع، ويكون هذا غالبًا في البحور الشعرية التي تتألف من تكرار تفعيلتين، مثل البحر البسيط والطويل، مثل قول الشاعرة الخنساء : حَمّالُ أَلوِيَةٍ هَبّاطُ أَودِيَةٍ شَهّادُ أَندِيَةٍ لِلجَيشِ جَرّارُ
أمثلة على المحسنات البديعية في القرآن

التورية


  • {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ} الشاهد في الآية أن التورية جاءت في لفظ {جَرَحْتُم} وتحتمل معنيان: معنًى ظاهر غير مقصود وهو الجرح في الجسم ، ومعنًى آخر بعيد مقصود وهو ارتكاب الذنوب والمعاصي.
  • قوله تعالى: {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا ۖ فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} [3]
  • قول الله تعالى: {حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}، الشاهد أن جاءت التورية في هذه الآية بكلمة يد ، ولها معنيان معنًى قريب غير مقصود وهي عضو من أعضاء جسم الإنسان ، ومعنى بعيد مقصود وهو الذل والهوان .
  • أقبل نبي الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة وهو مُردِفٌ أبا بكر، وأبو بكر شيخ يُعرَفُ، ونبي الله شابٌّ لا يُعرَفُ، قال: فيلقى الرجل أبا بكر، فيقول: يا أبا بكر، من هذا الرجل الذي بين يديك؟ فيقول: هذا الرجل يهديني السبيل، قال: فيحسب الحاسب أنه إنما يعني الطريق؛ وإنما يعني سبيل الخير”، جاءت التورية في لفظ السبيل ومعناه الطريق يعني أنه يدلّه على الطريق ، لكن المعنى البعيد المقصود هو أنَّ الرسول-صلى الله عليه وسلم- يدلّه إلى الخير.
الطباق


  • قال الله تعالى : { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ } . طباق إيجاب
  • قوله تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ}. طباق سلب .
  • {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ} طباق تدبيج لأنها جاء في الألوان ولا يكون طباق التدبيج إلا في الألوان .
  • قوله تعالى: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} طباق خفي .
المقابلة


  • قال تعالى : {فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا..} . مقابلة في معنى واحد .
  • قوله تعالى : {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} وهنا كلمة يحل مقابلة ليحرم وكلمة لهم تقابل عليهم والطيبات تقابل الخبائث. مقابلة في معنيين.
  • مثل قوله تعالى: {إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّىٰ * فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ * وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَىٰ * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَىٰ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَىٰ} مقابلة في أربع معاني .
المشاكلة

وهو أن يذكر المتكلم لفظًا لا يصحُّ إطلاقه على الشيء الذي أطلقه عليه،وهذا مثل قوله تعالى في سورة المائدة: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ} ، فلا يصح أن يقول الإنسان نفسك على ذات الله – عز وجل – ولكنها جاءت هنا لتدل على المشاكلة .
 

رفـقـﮧ❥

Well-Known Member
إنضم
27 ديسمبر 2017
المشاركات
9,270
مستوى التفاعل
634
النقاط
113
رد: علم البديع في القرآن الكريم

موضوع جميل جدا

القران الكريم مليء بالصور البلاغية


تسلمين غاليتي على الاستفادة.
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: علم البديع في القرآن الكريم

اسعدني وشرفي المرور العطر
تقديري
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: علم البديع في القرآن الكريم

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: علم البديع في القرآن الكريم

شكرا للمرور العطر
تحيتي والتقدير
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: علم البديع في القرآن الكريم

اسعدني وشرفي المرور العطر
تقديري
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: علم البديع في القرآن الكريم

شكرا للمرور العطر
تقديري

floweranim_3zr7d8qa.gif
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,454
النقاط
113
رد: علم البديع في القرآن الكريم

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )