أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

عمى الوجوه.. أصدقاء غرباء

Pгιиċεѕѕ Ńoυгнaη »❥

ملكة المنتدى
إنضم
16 مايو 2012
المشاركات
27,663
مستوى التفاعل
51
النقاط
48
الإقامة
! ( الأنبـ♥ـآر ) !
عمى الوجوه.. أصدقاء غرباء
6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

المصاب بهذه الحالة قد يلتقي بزملائه في العمل ويعجز لاحقا عن تمييزهم من خلال وجوههم (دويتشه فيله)
تخيل أنك عاجز عن التعرف على أهلك وأصدقائك من خلال وجوههم، فتراهم دون أن تدرك أنهم من عاشرتهم وأمضيت معهم أوقاتا ممتعة. وتطرح عليهم السؤال: هل التقينا من قبل؟ تلك هي أعراض عمى الوجوه المصاب به 3% من الأشخاص.

ويطلق علماء النفس على هذه الحالة "عمى الوجوه" أو "عدم إدراك الوجوه"، إذ يعاني المصابون به من صعوبة التعرف على الأشخاص من خلال وجوههم، فيجدون مثلا صعوبة في متابعة الأفلام والمسرحيات، إذ يكون المرء في المشهد الثاني عاجزا عن تذكر الشخصيات التي ظهرت في المشاهد السابقة.
ولا تقف المشكلة عند حدود الأفلام الترفيهية، إذ من الوارد أن يلتقي المصاب بزملاء له في العمل ويعجز لاحقا عن تمييزهم من خلال وجوههم. أما في الحالات الشديدة من هذا الخلل، فإن المصابين يعجزون عن تصنيف الجسم الموجود أمامهم كوجه.


ويشير بروفيسور علم النفس الحيوي والذهني في جامعة بيرن السويسرية يانيك لوبماير إلى أن المشكلة في عمى الوجوه تقتصر على عدم القدرة على تمييز الأشخاص اعتمادا على الوجوه. ورغم أن السبب وراء هذا الخلل غالبا خلقي، فإن بعض الإصابات والجلطات المصيبة لأماكن محددة في الدماغ قد تؤدي أيضا إلى الإصابة به.
3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4

في الحالات الشديدة، يعجز المصابين عن تصنيف الجسم الموجود أمامهم كوجه
(دويتشه فيله)
مشكلة دماغية
ويرجع السبب في هذا الخلل إلى مشكلة دماغية في التعامل مع المحفزات، إذ يبدأ مخ الإنسان الطبيعي بتحليل الوجه ما إن يلمحه، فتنطلق المحفزات الدماغية من مناطق محددة فيه إلى الصدغ، أي المنطقة الواقعة خلف العين وأمام الأذن من كل جانب.
وتنقسم هذه المناطق الدماغية المثارة عند الالتقاء بوجه إلى ثلاث: إحداها تحلل الحركات البصرية وتعابير الوجه، أخرى تهتم بمعالم الوجه الثابتة، في حين تحاول المنطقة الأخيرة استعادة الذاكرة والمواقف المُخزّنة فيها المرتبطة بهذا الوجه.
ويوضح لوبماير أنه لا بد للمناطق الثلاث من التفاعل معا بشكل جيد -تماما كما في الجوقة الموسيقية- من أجل إتمام عملية إدراك الوجوه بنجاح. أما إذا واجه المخ خللا في هذا التفاعل، فعندها تقع المشكلة.

ويقدر عالم النفس انتشار صعوبة التعرف على الوجوه بثلاث حالات إصابة بين كل مائة فرد. لكنه يضيف أن العدد الحقيقي للمصابين بهذا النوع من العمى مغيبة، إذ إن كثيرين لا يدركون إصابتهم به في الأصل، فهم يربطون المشكلة بضعف في التركيز أو الذاكرة، مشيرا إلى أن إدراك هؤلاء لإصابتهم يريحهم في غالب الأحيان، إذ يتوفر لديهم حينها توضيح لمشكلتهم.
طرق بديلة
وبشكل عام لا يشكل عمى الوجوه مشكلة كبيرة في الحياة اليومية، إذ يلجأ كثيرون إلى طرق بديلة تساعدهم على التعرف على الأشخاص كطريقة المشي أو اللبس أو الصوت. وتقول سلفيا تيبمان -وهي أخصائية معلومات مصابة بهذه الحالة- إنها أثناء دراستها كانت تتعرف على زملائها وزميلاتها من خلال أحذيتهم.
وتتابع تيبمان أن هذه الخدعة فشلت في الحياة المهنية، إذ كثيرا ما يغير زملاؤها أحذيتهم، ولذلك تجرب اليوم طرقا أخرى. وحتى في حال فشل كل طرق التعرف، فإن ابتسامة لطيفة منها قد تبرر عدم قدرتها على تذكر وجه الشخص وترفع الحرج في مثل هذا الموقف.

 

مرفوعه الراس

Well-Known Member
إنضم
14 مايو 2011
المشاركات
7,314
مستوى التفاعل
27
النقاط
48
العمر
27
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ
رد: عمى الوجوه.. أصدقاء غرباء

سلمت أناملكِ الذهبية عالطرح الرائع
الذي أنار صفحات منتدى
بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا
على هذا التألق والأبداع
والذي هو حليفكِ دوما" أن شاء الله
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,635
مستوى التفاعل
47,465
النقاط
113
رد: عمى الوجوه.. أصدقاء غرباء

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: عمى الوجوه.. أصدقاء غرباء

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )