أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

فلسفة الكيميائي.. الإبادة النظيفة

Pгιиċεѕѕ Ńoυгнaη »❥

ملكة المنتدى
إنضم
16 مايو 2012
المشاركات
27,663
مستوى التفاعل
51
النقاط
48
الإقامة
! ( الأنبـ♥ـآر ) !
فلسفة الكيميائي.. الإبادة النظيفة

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

غاز الكلور مخضر اللون قوي الرائحة (رويترز)
د. أسامة أبو الرب

مع أن السلاح الكيميائي يهدف في ظاهره إلى قتل ضحاياه، إلا أن وراء ذلك ما هو أكثر وأشد بشاعة، وهو أمر يتجاوز المظاهر المؤلمة للضحايا وهم يحتضرون بلا أمل في الإنقاذ، مما يجعل هذا السلاح بظاهر وباطن مختلفين، كما أن ما وراء الأكمة شيئا أكبر. وهو أمر يظهر جليا من خلال دراسة المعطيات التي مهدت لظهور المواد الكيميائية كسلاح.
وتشير معطيات تاريخية إلى أن البشر عملوا منذ القدم على استخدام وسائل غير تقليدية في الحرب، وكان أبرزها الجراثيم، إذ كانت الجيوش تلقي جثث الجنود المرضى في مصادر ماء شرب الخصوم، وذلك بهدف إصابتهم بالمرض وقتلهم، مما سجل ظهور السلاح البيولوجي.
ولكن هذا السلاح الذي كان يعتمد على المرض كانت له مشاكل، أولها أنه يحتاج إلى وقت ريثما تحصل العدوى بالفيروس أو الجرثومة ويتهاوى الجسم تحت وطأة أعراضه ومضاعفاته، وهو أمر غير ملائم في الحروب التي تحتاج للسرعة والضربة الخاطفة.
1f47049d-f891-4264-a76f-02d9fa57f620

السلاح الكيميائي يستهدف البشر فقط لا الحجر (الجزيرة)

تلوث ونتيجة عكسية
والمشكلة الثانية هي أن بيئة الخصم كمدينته أو أرضه كانت تتلوث بالعامل البيولوجي مما يجعل دخول الجيش المهاجم لها إذا انتصر أمرا صعبا وربما كارثيا عليه، إذ قد ينتقل المرض إليه أيضا مما يقلب السحر على الساحر، ويؤدي إلى نتيجة عكسية.
وهنا يلعب الجانب الاقتصادي في الحرب دورا مهما في فلسفة السلاح المطلوب، فالأسلحة التقليدية تعتمد على الطاقة الحرارية الميكانيكية التي تقتل عبر الحرارة والضغط، فتنهار المباني وتتدمر الشوارع وتحترق المنشآت، مما يفوت على الخصم الاستفادة من هذه الغنائم.
أما السلاح المطلوب فيجب أن يستهدف البشر فقط لا غيرهم، تاركا الحجر في مكانه، قاتلا النسل ومبقيا الحرث (المزروعات) ويجب أن يعمل ذلك بسرعة، ثم يختفي من المكان حتى يعطي المجال للمهاجم بالاقتحام والاستفادة من النصر.
كما لا بأس في إثارة الرعب بين الضحايا، مثل غاز الكلور الذي استعمل في الحرب العالمية الأولى، فهو وإن لم يثبت نجاحا كسلاح كيميائي فعال، إلا أن رائحته القوية ولونه المخضر الذي يأتي في غمامة تتحرك نحو الخصوم كان يؤدي لإلقاء الرعب في قلوبهم ويثير الاضطراب في صفوفهم.
1f47049d-f891-4264-a76f-02d9fa57f620

بعض آثار غاز الخردل الذي يعد أحد الأسلحة الكيميائية (الجزيرة)

ليس بالذعر وحده
ولكن ليس بالذعر وحده يموت الإنسان، ولا بد من وسيلة تقتل في هدوء وبدون جلبة فارغة لا تسمن ولا تغني من جوع، وتأتي الإجابة من الحقول التي تعطينا ما يسد الجوع، عبر تطبيق فلسفة المبيدات الحشرية التي تقضي على الحشرات فيما تترك الحرث غضا طريا يحصده المزارعون، وهنا لا يعد مستغربا أن أشد أنواع السلاح الكيميائي قوة وأكثرها فتكا وهي غازات الأعصاب، قد تم تطويرها من الفوسفات العضوية التي تستخدم كمبيد حشري.
وحتى لون ورائحة هذه السلاح تتلاءم مع فلسفة المبيد الحشري، إذ أنها عديمة الرائحة واللون، أو تمتع برائحة مموهة تشبه الفاكهة أو الكافور أو الثوم، وهي روائح موجودة في الطبيعة ولا تسبب أي تهيج أو نفور من قبل الضحية، وتسلبه فرصة الانتباه وكتم نفسه للحظات.
وهذا يعني أن فلسفة السلاح الكيميائي هي فلسفة المبيد الحشري، فهو يحصد أرواح البشر لتأتي اليد التي أطلقته فيما بعد وتحصد خيرات أرضهم، فهي إبادة نظيفة لا عنف فيها ولا دماء، ظاهرها فيه العذاب، وباطنها فيه عذاب أكبر.​
 

ღ اسيل الفلسطينية ღ

((فراشة فلسطين))
إنضم
15 أغسطس 2013
المشاركات
10,316
مستوى التفاعل
24
النقاط
38
رد: فلسفة الكيميائي.. الإبادة النظيفة

سلمتي ياالغلا
وسلمت يداك على الانتقاء الجميل
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )