أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

فوائد البازلاء الخضراء وآثارها الجانبية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
لقد كانت البازلاء جزءا من النظام الغذائي البشري لمئات السنين ، وهي من الخضراوات التي يتم تناولها في جميع أنحاء العالم ، بالمعنى الدقيق للكلمة البازلاء ليست من الخضروات ، فهي جزء من عائلة البقوليات ، والتي تتكون من النباتات التي تنتج القرون مع بذور في الداخل مثل العدس والحمص والفاصوليا والفول السوداني ، ومع ذلك يتم طهي البازلاء الخضراء وبيعها كخضروات ، وبما أن البازلاء الخضراء عالية في الكربوهيدرات المعقدة ( النشويات ) ، فإنها تعتبر خضروات نشوية مع البطاطا والذرة والاسكواش .

هناك العديد من أنواع مختلفة من البازلاء المتاحة ، بما في ذلك البازلاء الصفراء والبازلاء سوداء العينين والبازلاء الأرجوانية ، ومع ذلك فإن البازلاء الخضراء هي الأكثر استهلاكًا .



المغذيات والفيتامينات الموجودة في البازلاء الخضراء
من المعروف أن البازلاء الخضراء لها خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، لكن هذا ليس كل شيء ، فهي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين C وفيتامين E وأوميغا 3 والزنك ، وما يجعل البازلاء الخضراء أكثر صحة احتوائها على الألياف والفلافينويدات والألفا كاروتين والبيتا كاروتين والنشا والكربوهيدرات والبروتين ، كما أنها تفتقر إلى الدهون والسعرات الحرارية .

كما تحتوي البازلاء الخضراء على مغذيات حيوية خاصة تسمى coumestrol وهذا يجعلها تساعد على الوقاية ومنع العديد من المشكلات الصحية .

الفوائد الصحية للبازلاء الخضراء الطازجةتقوية المناعة
البازلاء الخضراء الطازجة غنية بالفلافنويد وألفا كاروتين وبيتا كاروتين والمعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة ، كل هذه المحتويات في البازلاء الخضراء تساعدها في رفع مستوى المناعة .

منع سرطان المعدة
البازلاء الخضراء ، لا سيما الطازجة منها تحتوي على المغذيات النباتية التي تسمى coumestrol ، وهي واحدة من المكونات الرئيسية التي تساعد في الوقاية من سرطان المعدة .

منع الإمساك
البازلاء الخضراء الطازجة تحتوي على نسبة ألياف عالية ، لذا فهي تساعد على تخفيف حركة الأمعاء وبالتالي منع الإمساك .

تخفيف التهاب المفاصل
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل ، عند تضمين البازلاء الخضراء في نظامهم الغذائي ستساعد في تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل .

منع مرض الزهايمر
غناها بفيتامين C وفيتامين E وأوميغا 3 والدهون والزنك والمغذيات النباتية فالبازلاء الخضراء تساعد في الوقاية من أمراض الزهايمر .

عظام قوية
البازلاء الخضراء غنية بفيتامين K والكالسيوم وفيتامين ب اللازم للحفاظ على صحة العظام ، مما يساعد في منع هشاشة العظام .

الوقاية من أمراض القلب
من المعروف أن البازلاء لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، وهذه تساعد في خفض مستوى الكوليسترول والحفاظ على صحة الأوعية الدموية ، وبالتالي منع خطر الإصابة بأمراض القلب .

منع زيادة الوزن
إذا أصبح اكتساب الوزن مشكلة ، فيجب عليك أن تجعل البازلاء ضمن نظامك الغذائي ، فالبازلاء قليلة الدهون والسعرات الحرارية وفي الوقت نفسه فهي غنية بالألياف والبروتين .

السيطرة على السكر في الدم
البازلاء الخضراء لها خصائص قليلة معروفة بأنها تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم ، وهو عامل مهم في الوقاية والسيطرة على مرض السكري ، فأليافها وبروتينها يمنعان مستويات السكر في الدم من الارتفاع بسرعة كبيرة ، مما يساعد على إبقاء السكري تحت السيطرة .

وعلاوة على ذلك ، فإن انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) من البازلاء الخضراء يجعلها طعاما مناسبا لمرضى السكري ، كما أنها توفر كمية لا بأس بها من المغنيسيوم وفيتامين ب ، بالإضافة إلى الفيتامينات K و A و C وقد وجد أن جميع هذه العناصر الغذائية تساعد في الحد من خطر مرض السكري .

توفير الطاقة
البازلاء الخضراء الطازجة معروفة بخصائصها المضادة للأكسدة ، ومن المعروف أن البازلاء تحتوي على flavinoids الطبيعية والبيتا كاروتين ، التي تساعد في توفير الطاقة التي يحتاجها الجسم .

منع التهاب الشعب الهوائية
غناها بفيتامين C وفيتامين E وأيضا بسبب خصائصها المضادة للأكسدة ومضادات الالتهاب ، هذا يجعلها مفيدة في الوقاية من التهاب الشعب الهوائية .

الآثار الجانبية للبازلاء الخضراء
كل شيء في هذا العالم له مزايا وعيوب ، وكذلك البازلاء أيضا لها بعض العيوب :

كما نعلم البازلاء تحتوي على كمية هائلة من الفيتامينات والألياف ، وتحتوي أيضًا على فيتامين د الذي يساعد على الحفاظ على كتلة العظم ، ولكن يمكن أيضًا أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى فقدان الكالسيوم في الجسم .

يمكن استهلاك كمية زائدة من البازلاء في بناء حمض اليوريك في الجسم مما قد يسبب النقرس .

يجب أن تتشاور مع الأطباء والخبراء الصحيين أنه يمكنك تضمين البازلاء في نظامك الغذائي أو لا إذا كنت تعاني من أي نوع من الأمراض ، وإذا كنت تتمتع بصحة جيدة يمكنك تناول البازلاء في نظامك الغذائي لأنها تتمتع بمزايا هائلة ومذهلة على جسم الإنسان .

واحدة من الآثار الجانبية زيادة الوزن فإذا تم تناول الكثير من البازلاء الخضراء فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة الوزن بدلا من فقدانه ، لذلك يجب أن تأخذ كمية محدودة من البازلاء في نظامك الغذائي ، إذا كنت تود الحفاظ على وزنك .
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )