أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

قصة سيدنا اسحاق عليه السلام

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
سيدنا اسحاق أحد أبناء خليل الله سيدنا ابراهيم عليه السلام ، و قد ذُكر سيدنا اسحاق في القرآن الكريم ، في قوله تعالى : ” وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ * وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ ” .

نسب سيدنا اسحاق
– هو سيدنا إسحاق بن سيدنا إبراهيم عليهما الصلاة والسلام، وهو الولد الثاني لإبراهيم الذي بشرته به الملائكة ، فقد أكد المؤرخون على أن عمر سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما بشرته الملائكة بابنه اسحاق مائة وعشرين سنة وكان عمر سارة تسعين سنة .



– و قد ذُكر سيدنا اسحاق في القرآن الصفات الحميدة وجعله نبيًا ورسولًا ، و قد كرمه الله تعالى هو و ذريته ، و قد مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم نبي الله إسحاق وأثنى عليه عندما قال : “إنَّ الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم”.

رسالة سيدنا اسحاق
– دعا سيدنا اسحاق عليه السلام إلى عبادة الله الواحد الأحد ، و قد أوحى له الله تعالى بشريعة مبنية على الدين الإسلامي الحنيف ، و قد أرسله الله تعالى للكنعانيين ، و هم قوم كانوا يسكنون في بلاد الشام ، و المناطق الواقعة حول فلسطين في الوقت الحالي .

– و قد أشار المؤرخون إلى أن سيدنا ابراهيم عليه السلام قد أوصى سيدنا اسحاق بألا يتخذ زوجة إلا من أهل ابيه ، و بالفعل ، تزوج سيدنا اسحاق من رفقة بنت ابن عمه ، و من بين المعجزات التي حدثت لسيدنا اسحاق ، أن زوجته كانت عاقرًا ، فدعا الله لها فحملت فولدت غلامين توأمين أحدهما اسمه العيص ، و الثاني يعقوب و هو نبي الله إسرائيل .

وفاة سيدنا اسحاق
– في الكثير من الروايات أشار العلماء إلى أن سيدنا اسحاق عليه السلام قد عاش قرابة مائة و ثمانين سنة ، حتى توفاه الله في قرية حبرون ، و هي قرية في فلسطين ، و هي ما يُطلق عليها مدينة الخليل في وقتنا الحالي ، و هي أيضًا المدينة التي كان يسكن فيها سيدنا ابراهيم عليه السلام .

– و بعد وفاة سيدنا اسحاق ؛ قام ابناه العيص و يعقوب عليه السلام بدفنه في المغارة التي دفن فيها أبوه إبراهيم عليهما السلام ، و قد ذُكر سيدنا اسحاق في التوراه بعد تحريفها بشكل مهين لا يجوز نسبتها إلى نبي من أنبياء الله ولا عبرة بروايتها في بعض الكتب فليس كل ما يروى صحيحًا ، فقد كانوا يقولون أن عيصًا كان أحب لأبيه من يعقوب و أن يعقوب كان أحب إلى أمه .

– و قد ذكر في القرآن الكريم بكل تشريف ، كما في قوله تعالى : ” هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ * فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ * فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ * فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ * فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ * قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ” ، سورة الذاريات .
 

مغلق

Well-Known Member
إنضم
2 سبتمبر 2015
المشاركات
42,005
مستوى التفاعل
259
النقاط
113
الإقامة
تركيا
رد: قصة سيدنا اسحاق عليه السلام

شكـرَاًً عَے المجَهُهود s=151 s=151
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: قصة سيدنا اسحاق عليه السلام

جزاك الله خيرا

يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )