أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

كيفية التعامل مع مرضى الزهايمر

صاحبة هيبة

خيالك ماهجر قلبي
إنضم
19 يوليو 2021
المشاركات
5,351
مستوى التفاعل
2,939
النقاط
113
مرض الزهايمر أو ما يعرف بمرض الخرف ، أحد الأمراض التي تتعلق بالتقدم في السن ، هذا المرض لابد من الاهتمام بمن يصاب به على نحو علمي صحيح .

التعامل مع مريض الزهايمر
التوقع

– هناك بعض الأمور التي لابد من توقعها إذا كان في منزلك مريض الزهايمر ، و هذه التوقعات هي التي تساعدك على فهم طبيعة المرض ، و هذا الفهم هو أولى الخطوات التي تساعدك على فهم الحالة و التعامل معها .


– و هذا المرض يضم العديد من الأعراض و التي تختلف و تتباين من شخص لأخر ، و هذا التغير يرجع لعدة أمور ، و منها التأثيرات الخاصة بالعقاقير و الأدوية ، و كذلك النشاطات التي يقوم بها المريض .


– من أهم الأشياء الواجب معرفتها أن هذا المرض ليس له علاج قطعي ، و إنما العلاج يعمل على الحد من قوة الأعراض ، و إبطاء تقدمها .

– لابد من تفهم أن هذا المرض يرافقه الإصابة بالاكتئاب ، و هذا الاكتئاب يؤدي إلى تدهور الحالة المرضية .

المشاكل التي تصيب مريض الزهايمر
صعوبة التواصل

– هناك العديد من المشاكل التي تصيب مريض الزهايمر ، و هذه المشاكل تتمثل في صعوبات التواصل ، و لذلك عند التعامع مع مريض الزهايمر لابد من اختيار كلمات بسيطة و واضحة ليسهل عليه فهمها ، هذا فضلا عن ضرورة التحدث إليه بصوت منخفض و نبرة هادئة .

– تجب أن تتحدث مع المريض و كأنه طفل ، و عند الحديث معه لابد من التقليل من الضوضاء المحيطة حتى يسهل عليه التركيز ، و لابد من أن تتحدث إليه باسمه و تأكد أنه سوف ينتبه ، و عندما يتحدث أترك له الوقت الكافي ليتفهم ما قد قيل له ، فضلا عن أنك لابد من ألا تقاطعه .

الاستحمام
– أغلب الحالات المصابة بالزهاير ، تعاني من الخوف من الاستحمام ، و لذلك لابد من اختيار وقت للاستحمام يكون المريض فيه هادئا ، و لابد من تفهم فكرة الرعب الذي ينتابهم عند الاستحمام و ضرورة الصبر عليهم ، و عليك بإخباره كافة الخطوات التي تقوم بها حتى يكون مستعدا لها .

– و عند البدء في الاستحمام لابد من استخدام مياه دافئة و مناسبة لهم ، و لابد من وضع مشايات بداخل حوض الاستحمام حتى تجنبهم خطر الانزلاق ، و لا تحاول ترك مصاب الزهايمر في الحمام بشكل منفرد .

الهلاوس
الهلاوس من أهم الأعراض و العلامات التي تصاحب مرض الزهايمر ، و عندما تلاحظ أن مريضك بدء في التعرض لمثل هذه الأعراض فلا تحاول مجادلته مطلقا فيما يرى أو يسمع ، و تقبل ما يقوله و اترك له المساحة للتعبير عن نفسه ، و على صعيد أخر لابد من أن تعمل على إخبار الطبيب بهذا الأمر ، و عليك أن تحاول تشتيت انتباهه عند التعرض للهلاوس عن طريق جذبه لحديث من نوع أخر .

متلازمة غروب الشمس
و هذه الحالة من بين الحالات التي يصاب بها عدد من المرضى ، و هذه الحالة تشمل شعور المريض بالقلق و الارتباك الشديد عند حلول الليل ، فيشعر بالارتباك و القلق النفسي و الجسدي الشديد ، و لتجنب هذه الإصابة لابد من إضاءة المنزل بشكل قوي حتى يفقد شعوره بالقلق .

سلس البول
من أهم الأعراض التي يصاب بها المرضى في هذه الحالات ، الإصابة بالتبول اللا إرادي أو ما يعرف ب سلس البول ، و لذلك لابد من أن تعمل على اصطحاب المريض للمرحاض كل ثلاثة ساعات على الأقل ، و لابد من أن تكون جاهز لتفادي اتساخ ملابسه من وقت لآخر ، هذا إلى جانب الاهتمام بالتقليل من شرب السوائل في الليل و قبل النوم و كذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، و كذلك لابد من الاهتمام بتواجد حفاضات للكبار في المنزل باستمرار .
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )