أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

كيفية تجنب نقص البوتاسيوم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
البوتاسيوم هو نوع من المعادن يسمى بالالكترولايت . تشتمل الإلكتروليتات الأخرى الصوديوم و الكالسيوم و المغنيسيوم . تحمل الإلكتروليتات شحنة كهربائية ، و تتحكم في النشاط الكهربائي لجسمك ، بما في ذلك القلب . كما أنها تؤثر أيضا على الترطيب و وظيفة العضلات .

البوتاسيوم ضروري لوظائف الجسم ، و بدونه يمكن أن يكون لديك مشاكل صحية خطيرة . يحتاج جسمك إلى البوتاسيوم لتكسير و استخدم الكربوهيدرات و البروتينات . كما أنه يستخدم للمساعدة في بناء العضلات . يحتاج البالغ السليم 4.7 جرام من البوتاسيوم في اليوم .

يسمى البوتاسيوم المنخفض بنقص بوتاسيوم الدم . و تشمل الأعراض التعب الشديد في العضلات و الشعور بالضعف و تشنجات العضلات . إذا كنت تتناول دواء مدر للبول يؤدي إلى فقدان الكثير من البوتاسيوم في جسمك و لديك أي من هذه الأعراض ، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور . يؤثر البوتاسيوم على وظيفة جميع عضلاتك ، و أهمها عضلات القلب . و هذا يعني أن البوتاسيوم المنخفض يمكن أن يؤدي إلى اضطراب ضربات القلب أو النوبات ، خاصة في أولئك الذين يعانون بالفعل من مشاكل في القلب .



أسباب انخفاض البوتاسيوم
يمكن أن يحدث نقص البوتاسيوم لعدة أسباب منها القيء و الإسهال ، بالإضافة إلى مرض الكلى على المدى الطويل ، و إدمان الكحول ، و اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي ، الذي ينطوي على القيء الإجباري و الاستخدام المفرط للملينات أو بعض استخدام بعض مدرات البول . و لهذا السبب ، تحتوي السوائل التي لا تستلزم وصفة طبية و الموصى بها للأشخاص المصابين بالقيء و الإسهال عادةً على البوتاسيوم ، كما هو الحال بالنسبة للعديد من المشروبات الرياضية ، و التي قد تساعد أحيانا في هذه الأعراض.

– إذا كنت تتناول مدرات البول لحالة طبية و تعرضت لنقص البوتاسيوم ، يمكن أن يصف الطبيب مدرات البول التي تمنع فقدان البوتاسيوم .

– إذا اضطررت للذهاب إلى غرفة الطوارئ بسبب انخفاض البوتاسيوم ، فيمكن إعطاؤك سوائل تحتوي على إلكتروليتات أو البوتاسيوم عن طريق الوريد .

– يمكن علاج الحالات غير الطارئة من خلال المكملات الغذائية ، و لكن تحدث إلى طبيبك قبل تناولها . لا تتفاعل الملاحق بشكل جيد مع بعض الأدوية ، و يمكن حل مشاكلك عن طريق تغيير بسيط في عاداتك الغذائية .

كيفية تحسين مستويات البوتاسيوم
لحسن الحظ ، يوجد البوتاسيوم في الكثير من الأطعمة التي تتناولها كل يوم ،

الفواكه :
يحتوي الموز على جرعة صحية عالية من البوتاسيوم ، و بالتالي يمكن أن يساعدك الموز على تجنب تقلصات العضلات . البرتقال مصدر جيد آخر للبوتاسيوم ، و كذلك المانجو و الكيوي و المشمش و الأفوكادو .

الخضروات :
تميل الخضروات عالية في البيتا كاروتين إلى احتواءها على الكثير من البوتاسيوم مثل الجزر و البطاطا الحلوة و الفلفل الأحمر

السمك :
البحر مصدر عظيم آخر للبوتاسيوم . يعد السردين و السلمون من الوجبات الغنية جدا بالبوتاسيوم .

اللحم :
شريحة اللحم المشوية يمكن أن تكون جزءًا صحيًا من الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم ، خاصة عندما يتم دمجها مع الطماطم و الخضروات الورقية و الفول السوداني .

و أخيرا :
خلاصة القول هي أن البوتاسيوم ضروري لصحة جيدة ، و أنه من السهل الحصول على كمية كافية منه باستخدام نظام غذائي صحي . بداية أعراض انخفاض البوتاسيوم المفاجئة يجب أن تزعجك ، خاصة إذا كنت تتناول مدرات بول معينة أو فقدت السوائل من خلال القيء أو الإسهال . إذا واجهت أعراض مستمرة من انخفاض البوتاسيوم ، راجع الطبيب لإجراء اختبار الدم و توصيات العلاج .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
رد: كيفية تجنب نقص البوتاسيوم

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
رد: كيفية تجنب نقص البوتاسيوم

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )