أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

كيفية كتابة الارقام اللاتينية على الكيبورد

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
كيفية كتابة الارقام اللاتينية على الكيبورد


%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%AF.gif


بحلول القرن الخامس قبل الميلاد كانت اللاتينية واحدة من بين اللغات الإيطالية العديدة المستخدمة في وسط إيطاليا ، وكانت هي لغة المنطقة المعروفة باسم لاتيوم ، وكانت روما إحدى مدن منطقة لاتيوم ، حيث قامت روما بتوسع نفوذها بشكل تدريجي وامتد لأجزاء أخر من إيطاليا ، ثم أجزاء من أوروبا ، وفي النهاية امتدت عبر أجزاء واسعة من أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط .
وقد تم استخدام اللغة اللاتينية كلغة رسمية لإدارة الإمبراطورية ، وأيضًا كان يتم استخدامها بشكل واسع كلغة للحياة اليومية في مدن الإمبراطورية حيث كان الإلمام بالكتابة والقراءة أمر شائع بين المواطنين في الدولة الرومانية ، حيث اعتادوا على قراءة أعمال كبار المؤلفين الرومان الذين استخدموا اللغة اللاتينية في الكتابة .


وفي الوقت نفسه ظلت اللغة اللاتينية هي اللغة المستخدمة في التواصل في منطقة شرق البحر المتوسط حتى عام 150 قبل الميلاد ، ولكن اللغة اللاتينية التي استخدمها الأدباء اختلفت بعدة طرق عن اللغة اللاتينية العامية والتي عرفت باسم اللاتينية المبتذلة ، ومع مرور الوقت بدأ اللغة اللاتينية المنطوقة تبتعد عن قواعد اللغة الأصلية وفي النهاية تحولت إلى اللغات الإيطالية الرومانسية وهي الإيطالية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية والرومانية والكتالونية .
وحتى بعد أن انهارت الإمبراطورية الرومانية الغربية في عام 476م ، استمر استخدام اللغة اللاتينية كلغة أدبية في جميع أنحاء أوروبا الغربية والوسطى ، وتم إنتاج مجموعة كبيرة من الأعمال الأدبية باللغة اللاتينية في العصور الوسطى والتي تنوعت أساليبها .
ولكن خلال القرن الخامس عشر بدأت اللغة اللاتينية تفقد مكانتها كلغة رئيسية للعلوم والدين في جميع أنحاء أوروبا ، وتم استبدالها بنسخ مكتوبة من اللغات العامية الأوروبية والتي انحدرت معظمها من اللغة اللاتينية أو تأثرت بها بشكل كبير .
تاريخ الأبجدية اللاتينية

الأبجدية اللاتينية أو الرومانية مشتقة في الأصل من الأبجدية الأترورية وقد ظهرت خلال القرن السابع قبل الميلادي ، ومنذ ذلك الحين تغيرت أشكال الحروف اللاتينية واتخذت أشكال عديدة ، وتم تكييفها بعدة طرق لكتابة مجموعة متنوعة من اللغات .
ووفقًا لبعض الأساطير الرومانية ، فإن هيئة الأحبار الرومانية والتي كانت تضم مجموعة من الكهنة رفيعي المستوى في الدولة الرومانية ، قد ابتكروا الأبجدية اللاتينية من تكييف الأبجدية البونانية التي كانت مستخدمة في مستعمرة كوماي وهي مستعمرة يونانية كانت موجودة في جنوب إيطاليا ، وتم نقلها إلى الدولة الرومانية بواسطة ابن الكاهنة سيبيل بعد 60 عام من حرب طروادة ، ولكن لا يوجد دليل تاريخي يدعم تلك القصة ،سوى ما ذكره الكاتب الروماني غايوس يوليوس هيجينوس .
الأبجدية اللاتينية القديمة

تعود أقدم النقوش اللاتينية المعروفة للأبجدية اللاتينية إلى القرن السادس قبل الميلاد ، حيث كانت مقتبسة حديثًا من الأبجدية الأترورية ، وقد اخذت الحروف y , z من اللغة اليونانية ، وتمت إضافة حروف أخرى إلى اللاتينية بعد ذلك ، كما تم تكييف اللغة اللاتينية لتنتج لغات أخرى .
وفي البداية كانت الأبجدية اللاتينية تكتب من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمن أو بالتناوب بين الاتجاهين ، ولكن بحلول القرن الخامس أو الرابع قبل الميلاد بدأت تكتب فقط من اليسار إلى اليمين .
طريقة كتابة اللغة اللاتينبة على لوحة المفاتيح

لكتابة اللغة اللاتينية على نظام تشغيل ويندوز يمكنك استخدام الرموز الرقمية المدرجة في الجدول التالي ، عن طريق الضغط مع الاستمرار على زر alt ثم قم بكتابة الرقم المرادف لكل حرف من لوحة الأرقام الموجودة في لوحة المفاتيح .
accents.gif

تركيبات رئيسية أخرى

لكتابة بعض الرموز الأخرى يجب عمل تركيبة بين الحرف وبعض العلامات وسوف نستعرض تلك العلامات :
لكتابة الحروف á,é,í,ó,ú عليك أن تضغط (‘)وهي موجودة مع حرف (ط ) في لوحة المفاتيح العربية + الحرف (a,e,i,o,u) .
ولكتابة حروف à,è,ì,ò,ù عليك أن تكتب علامة (`) + الحرف باللغة الإنجليزية (a,e,i,o,u)
ولكتابة الحروف ä,ë,ï,ö,ü عليك أن تكتب علامة (“) + الحرف (a,e,i,o,u) .
لوحة المفاتيح الدولة QWERTY

لوحة المفاتيح Q QWERTY هي برنامج تشغيل لوحة مفاتيح من تصميم روبرت هودج وهو يمكن استخدامه تقريبًا لكتابة أي لغة ، وهو يعمل مع لوحات المفاتيح الأمريكية القياسية بالإضافة إلى برنامج تشغيل خاص باللوحة يتم تحميله على نظام التشغيل ويندوز .
وتتيح لك لوحة مفاتيح QWERTYالدولية كتابة مجموعة متنوعة وشاملة من الحروف والرموز وعلامات الترقيم الدولية ، كما أنها تدعم مئات اللغات التي تعتمد على اللغة اللاتينية ، كما أنها تدعم أيضًا اللغات المشتقة من اللغة السيريالية ولكن هذا يتطلب بعض الجهد الإضافي لأنها تعتمد على استخدام المفاتيح الميتة مثل زر ALT .
وفيما يلي رسم تخطيطي للوحة مفاتيح QWERTY للمساعدة في فهم وتعديل طريقة استخدامها :
qkeyboard.gif

استخدام الرموز الخاصة في برنامج وورد

إذا كنت تعمل على برنامج وورد فيمكنك أن تجد جميع الحروف اللاتينية في قائمة الرموز الخاصة المدمجة مع البرنامج ، ويمكن فتحها باستخدام الخطوات التالية :
من قائمة إدراج أضغط على رموز .
اختر إضافة المزيد من الرمز .
وسوف تجد قائمة تضم جميع الحروف والرموز اللاتينية وغيرها .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: كيفية كتابة الارقام اللاتينية على الكيبورد

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,808
مستوى التفاعل
15,054
النقاط
113
رد: كيفية كتابة الارقام اللاتينية على الكيبورد

سلمت يمينكِ لِــ هذا الجلب عزيزتي .. "
 

الرااااكد

رئيس قسم الاقسام الاخبارية
طاقم الإدارة
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
313,333
مستوى التفاعل
44,499
النقاط
113
ششكرا
على النقل دمت بخير.وعافييه
حفظكم الله
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )