أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

كيف أعرف إذا كان لدي انتفاخ غدة بارثولين

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تقع غدة بارثولين على جانبي فتحة المهبل ، وهي بحجم حبوب البازلاء تقريبا ، وهي المسئولة عن إنتاج السوائل التي تحافظ على رطوبة المهبل ، حيث ينتقل السائل إلى المهبل عبر قنوات أو أنابيب ، فإذا حبست أو لم تخرج هذه السوائل ، فإن السوائل المحبوسة تسبب انتفاخا أو كيسا ، في معظم الأوقات يكون الانتفاخ حميدا أو غير سرطاني .

أسباب انتفاخ غدة بارثولين
أحيانا يكون انسداد أو غلق هذه الغدد بسبب عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، فحوالي اثنين من كل 10 نساء يصبن بانتفاخ غدة بارثولين في مرحلة ما ، وعادة ما يحدث ذلك في العشرينات من العمر .



الاعراض
قد لا تظهر أي أعراض ما لم يكن الكيس كبيرا أو ملتهبا ، فإذا كان ملتهبا يطلق عليه الأطباء اسم “خراج” ، وهنا تعاني السيدة من ألم شديد في موقع الكيس عند الممارسة الجنسية أو حتى عند المشي ، قد يكون هناك أيضا حمى وسيلان مهبلي غير عادي .

كيف أعرف إذا كان لدي انتفاخ غدة بارثولين
فقط الطبيب من يستطيع معرفة ذلك بالتأكيد ، وذلك بعد الفحص الخارجي ، ومن المحتمل أن يأخذ عينة من إفرازات المهبل وينظر إليها تحت المجهر ، وإذا كانت المرأة تحت سن الأربعين ، فقد يقوم بأخذ خزعة (عينة من نسيج من الكيس) لاستبعاد احتمالية سرطان الفرج .

العلاج
إذا أظهر الاختبار أن السيدة مصابة بالعدوى المنقولة جنسياً ، أو إذا أصيب الكيس بالعدوى أو الالتهاب ، سيصف الطبيب مضاداً حيوياً ، وقد يصف أيضا بعض الأدوية الموضعية .

علاج انتفاخ غدة بارثولين بدون التهاب
إذا كانت السيدة أقل من 40 سنة ولا يسبب لها الكيس أي مشاكل ، فربما لن تحتاج إلى علاج ، قد يساعد حمام مقعدة دافئ في أن يختفي الكيس من تلقاء نفسه ، ما عليك سوى ملء الحوض مع 3 إلى 4 بوصات من الماء (كافية لتغطية الفرج) والجلوس برفق ، عليها فعل ذلك عدة مرات في اليوم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام ، فقد ينفجر الكيس من تلقاء نفسه .

علاج انتفاخ غدة بارثولين الملتهبة
إذا كان كيس بارثولين يسبب التهابا أو حمى أو إذا تحول إلى خراج – فسوف تحتاج السيدة إلى زيارة الطبيب ، سوف يتم معاملتها بإحدى الطرق الثلاث:

التفريغ الجراحي : سيقوم الطبيب بعمل قطع صغير في الكيس ، ثم يضع أنبوبًا صغيرًا من المطاط (القسطرة) في الفتحة للسماح بالسائل داخلها بالخروج ، سوف تشعر السيدة بالتحسن على الفور بعد أن يخرج السائل ، ولكن قد تحتاج إلى تناول مسكنات الألم عن طريق الفم لعدة أيام بعد ذلك ، ويجب أن تضع في اعتبارها أن كيس أو خراج بارثولين قد يعود ويحتاج إلى العلاج مرة أخرى .

فتح الكيس : في هذا الإجراء يقوم الطبيب بقطع الكيس لفتحه ، ثم يقوم بتخييط الجلد حول الكيس ليظل مفتوحا ، هذا يسمح للسائل بالخروج مباشرة ، تحزم المنطقة بشاش خاص لامتصاص السوائل وأي دم ، تستغرق العملية بأكملها أقل من نصف ساعة ، ويمكن للسيدة العودة إلى المنزل في نفس اليوم ، قد يصف الطبيب مسكنات الألم بعد ذلك ، ولكن يظل خطر العدوى أو النزيف أو الخراج قائما .

إزالة الغدة : قد يوصي الطبيب بهذا الخيار إذا لم تفلح الخيارات الأخرى ، وتستغرق هذه الجراحة حوالي ساعة ، ويستطيع العديد من المرضى العودة إلى المنزل بعد العملية .
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: كيف أعرف إذا كان لدي انتفاخ غدة بارثولين

دمت بهذا التميز بطرحك لمواضيعك
ودمت بحفظ الرحمن ورعايته
تقبل مروري
مع خالص
تقديري
و
احترامي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: كيف أعرف إذا كان لدي انتفاخ غدة بارثولين

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )