أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

كيف يتم قياس الدوبامين

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
هذه المادة الكيميائية تعمل بمثابة رسول بين خلايا الدماغ ، إن الدوبامين مهم للعديد من سلوكياتنا اليومية ، حيث إنه يلعب دورًا في كيفية تحركنا ، على سبيل المثال وكذلك في ما نتناوله ، وكيف نتعلم ، وحتى إذا كنا مدمنين على المخدرات .

يطلق على الرسل الكيميائيين في المخ الناقلات العصبية ، وهم يتنقلون عبر المسافات بين الخلايا ، ثم يرتبط هؤلاء الرسل بجزيئات محطة الإرساء التي تسمى المستقبلات ، وتنقل هذه المستقبلات الإشارة التي يحملها الناقل العصبي من خلية واحدة إلى جارتها .



تصنع الناقلات العصبية المختلفة في أجزاء مختلفة من الدماغ ، واثنين من المناطق الرئيسية في الدماغ تنتج الدوبامين ، واحدة تسمى المادة السوداء وهو شريط صغير من الأنسجة على جانبي قاعدة دماغك ، والأخرى تقع في منطقة تعرف باسم الدماغ المتوسط بالقرب من المنطقة السفلى التي تصنع الدوبامين .

مناطق إنتاج الدوبامين في المخ
هذه المناطق المنتجة للدوبامين رقيقة جداً وصغيرة ، إن الدوبامين من المادة السوداء يساعدنا على بدء الحركات والكلام ، وعندما تبدأ خلايا الدماغ التي تصنع الدوبامين في هذه المنطقة في الوفاة ، يمكن أن يواجه الشخص مشكلة في بدء الحركة ، حيث إنه مجرد واحد من الأعراض العديدة التي تصيب الأشخاص المصابين بمرض باركنسون وهي حالة تشتهر بالهزات التي يتعذر السيطرة عليها ، وللتنقل بشكل طبيعي يتعاطى مرضى باركنسون دواءً يتيح لهم صنع المزيد من الدوبامين .

الدوبامين الذي تنتجه منطقة التجويف البطني لا يساعد الناس على الحركة على الأقل ليس بشكل مباشر ، بدلاً من ذلك عادةً ما ترسل هذه المنطقة الدوبامين إلى المخ عندما يتوقع الأشخاص مكافأة ستحصل عليها ، وقد تكون هذه المكافأة شريحة لذيذة من البيتزا أو أغنية مفضلة ، يٌخبر هذا الإصدار الدوبامين الدماغ أن كل ما واجهته للتو يستحق الحصول على المزيد ، وهذا يساعد الأشخاص على تغيير سلوكياتهم بطرق من شأنها مساعدتهم على تحقيق المزيد من العنصر أو التجربة المجزية .

أهمية الدوبامين
يساعد الدوبامين أيضًا في التعزيز ، حيث يعمل على التحفيز على القيام بشيء ما مرارًا وتكرارًا ، الدوبامين هو ما يدفع حيوان المختبر للأمام ، على سبيل المثال ، للضغط مرارًا على رافعة للحصول على كريات لذيذة من الطعام ، وهذا جزء من السبب وراء بحث البشر عن شريحة أخرى من البيتزا ، وتساعدنا المكافآت والتعزيز في معرفة مكان العثور على أشياء مهمة مثل الطعام أو الماء ، حتى نتمكن من العودة لمزيد من المعلومات .

الدوبامين يؤثر حتى على الحالة المزاجية ، لأن الأشياء التي تكون مجزية تميل إلى أن تجعلنا نشعر بحالة جيدة ، ويمكن أن يؤدي خفض الدوبامين إلى فقدان المشاركة في أنشطة مثل الأكل والشرب .

بسبب دوره في المكافأة والتعزيز ، يساعد الدوبامين أيضًا على التركيز على الأشياء ، لكن الدوبامين لديه جانب أكثر شرير ، حيث تُسبب المخدرات مثل الكوكايين والنيكوتين والهيروين زيادة كبيرة في الدوبامين ، وبالتالي يشعر الأشخاص المرتفعون عندما يتعاطون المخدرات جزئيًا من ارتفاع الدوبامين ، وهذا يدفع الناس إلى البحث عن هذه الأدوية مرارًا وتكرارًا على الرغم من أنها ضارة ، في الواقع فإن المكافأة الدماغية المرتبطة بهذا الارتفاع يمكن أن تؤدي إلى تعاطي المخدرات وفي النهاية الإدمان .

لا توجد طريقة موثوقة عن قياس الدوبامين مباشرة في دماغ الشخص ، وهناك بعض الطرق غير المباشرة لتحديد اختلال مستوى الدوبامين في المخ ، ويمكن للأطباء قياس كثافة ناقلات الدوبامين التي ترتبط بشكل إيجابي مع الخلايا العصبية التي تستخدم الدوبامين ، ويتضمن هذا الاختبار حقن مادة مشعة ترتبط بنقل الدوبامين والتي يمكن للأطباء قياسها باستخدام الكاميرا .

الدوبامين مقابل السيروتونين
غالبًا ما يتم تجميع الدوبامين مع ناقل عصبي آخر ، وهو السيروتونين ، في حين أن الناقلين العصبيين لديهما بعض أوجه التشابه من حيث أنهما رسلان كيميائيان للدماغ ولهما علاقة إيجابية فيما يتعلق بالمزاج ، فإن وظائفهما الأساسية مختلفة تمامًا .

يجلب الدوبامين مشاعر إيجابية تعتمد على فعل معين ، أما عن السيروتونين ، من ناحية أخرى يعمل أكثر كمثبت المزاج ، ومع ذلك فإن اعراض نقص الدوبامين والسيروتونين يمكن أن يؤثر سلباً على الحالة المزاجية والسعادة .

إذا بحثنا عن الدوبامين ومصادره ، سوف نجد أن هناك العديد من مصادر الدوبادين الطبيعية ، ومن خلال التركيز على هذه المصادر ، فإننا سوف تضمن مزاجاً جيداً ، بالإضافة إلى تعزيز قدرتك على التركيز والانتباه وغيرها من السلوكيات الجيدة .

وتشمل تلك المصادر اطعمة تزيد من الدوبامين بالجسم مثل الفواكه والخضروات والبطيخ والموز ، التفاح ، السمك ، الدجاج ، الحليب والبيض وغيرها من الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة ، وأهم ما في الأمر أنك ستحافظ على مستوى جيد من الدوبامين لتحمي بذلك نفسك من خطر الإصابة بالباركنسون .
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,602
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: كيف يتم قياس الدوبامين

الله يعطيك العافيه وتسلم يمينك
كلمات الثناء لا توفيك حقك
شكراً لك على عطائك
81.gif
 

وارفة الظلال

Well-Known Member
إنضم
24 أبريل 2014
المشاركات
16,424
مستوى التفاعل
120
النقاط
63
الإقامة
العراق \ بغداد
رد : كيف يتم قياس الدوبامين

يعطِيكْ العَآفيَةْ..
عَلَىْ روْعَةْ طرْحِكْ’..
بإآنْتظَآرْ الَمزيِدْ منْ إبدَآعِكْ ..
لكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: كيف يتم قياس الدوبامين

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )