أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

كيف يكون غسل اليدين للحمايه من الامراض

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113

كيف يكون غسل اليدين للحمايه من الامراض​



كيف يكون غسل اليدين للحمايه من الامراض



كيف يكون غسل اليدين للحمايه من الامراض

  • خلع المجوهرات.
  • استخدام الماء الجاري.
  • استخدام الصابون.
  • شطف اليدين بالماء.
خلع المجوهرات: يجب أن يتم خلع أي مجوهرات يمكن أن تتواجد في اليدين عند غسلها، سواءً كانت خواتم أو ساعات أو أي شيءٍ آخر.
استخدام الماء الجاري: يجب أن تبلل اليدين جيداً بالماء الجاري، ويفضل استخدام الماء الدافئ حيث أن الماء الدافئ يساعد في زيادة رغوة الصابون فضلاً عن الماء البارد.
ولكن مع مراعاة أن يكون الماء فاتراً وليس ساخناً حيث أن الماء الساخن من الممكن أن يتسبب في ضرر للبشرة، ولكن في حال لم يكن متوفر غير الماء البارد لا يوجد مشكلة في استخدامه.


استخدام الصابون: يجب استخدام الصابون عند غسل اليدين حيث أن الصابون له أهمية كبرى في التخلص من أي جراثيم يمكن لها أن تتسبب في الإصابة بأي أمراض، وصابون اليدين السائل يكون أفضل بكثير من الصابون القطع في غسل اليدين.

ولكن في حال لم يكن الصابون السائل متوفراً فلا بأس من استخدام قطع الصابون حيث أنه سيكون أفضل بكثير من استخدام الماء فقط، ولكي تغسل اليدين بشكل صحيح قم بعمل رغوة جيدة مستخدماً الصابون مع مراعاة أن تظل في عمل الرغوة مدة لا تقل عن عشرون ثانية.
ويمكن لها تزيد في حالة الاتساخ الشديد لليدين، ومن ثم يجب فرك اليدين برغوة الصابون جيداً مع التأكد من فرك اليدين بشكل كامل أي يتم فرك الأصابع والمعصمين وبين الأصابع ومن الخلف ومن الأمام جيداً.

شطف اليدين بالماء: يتم شطف اليدين جيداً للتخلص من رغوة الصابون عن طريق الماء الجاري، حيث يتم فرك اليدين تحت الماء وحتى التأكد من أنها نظيفة تماماً ولا يوجد أي أثر لرغوة الصابون.

ما بعد غسل اليدين

  • تجفيف اليدين.
  • إغلاق الصنبور.
  • حماية اليدين.
تجفيف اليدين: قم بتجفيف اليدين جيداً من أي آثار للماء بواسطة المناشف الورقية أو المناشف القطنية النظيفة، كما أنه يمكنك مجففات الهواء لتجفيف اليدين.
مع العلم أنها غير آمنة حيث يمكن أن تنتقل الجراثيم في الهواء عند استخدامها، وذلك بسبب قوة الهواء الصادر منها أثناء التجفيف لذا ينصح باستخدام المناشف الورقية أو القطنية في تجفيف اليدين.

إغلاق الصنبور: بعد الإنتهاء يجب غلق صنبور المياه ولكن مع مراعاة أن يتم غلقه عن طريق استخدام منشفة ورقية، وذلك حتى لا تقوم بتلويث يديك عند لمس الصنبور مباشرةً.
حماية اليدين: يجب الحذر من لمس أي سطح بعد غسل اليدين عند الخروج من الحمام حتى لا تتلوث يديك بأي جراثيم، كما أنه عندما تقوم بفتح باب الحمام قم باستخدام منشفة ورقية وليكن التي قمت باستخدامها لغلق الصنبور، وذلك عند مسك المقبض لكي تفتح الباب.

متى يجب أن أغسل يدي

  • لمس الوجه.
  • عند ملاحظة اتساخ.
  • بعد استخدام الحمام.
  • في حال تم العطس في اليدين.
  • قبل وبعد تناول الطعام.
  • بعد لمس اللحوم النيئة.
  • بعد التعامل مع القمامة.
لمس الوجه: لا تحاول أبداً الإقتراب أو لمس وجهك ويشمل أنفك أو فمك أو عينيك قبل أن تقوم بغسل يديك جيداً.
عند ملاحظة اتساخ: إذا رأيت أو لاحظت أي اتساخات أو قاذورات واضحة على الأيدي.

بعد استخدام الحمام: في حال تم استخدام الحمام بشكل مباشر أو غير مباشر، بمعنى إذا قمت باستخدامه بشكل شخصي أو في حال قمت بتغيير حفاضات الأطفال، أو إذا عزمت على مساعدة إحدى الأشخاص الغير قادرين على خدمة أنفسهم للدخول إلى الحمام لابد وقتها من غسل اليدين بشكل صحيح.
في حال تم العطس في اليدين: لابد من غسل اليدين بشكل صحيح في حالة العطس أو نفاثة الأنف في اليدين.
قبل وبعد تناول الطعام: يجب غسل اليدين جيداً قبل وبعد تناول الطعام أو حتى أثناء تحضير الطعام، كما أنه إذا كنت تنوي أن تدخن لابد من غسل اليدين جيداً حتى لا تنتقل أي جراثيم إليك.

بعد لمس اللحوم النيئة: يجب غسل اليدين جيداً بعد لمس أي لحوم نيئة سواء كانت لحوم دواجن أو أسماك أو لحوم الماشية، حيث أن اللحوم النيئة تنقل إلى اليدين العديد من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبب لك الأمراض في حال لم تقم بغسل يديك بشكل جيد.
بعد التعامل مع القمامة: تحتوي القمامة على العديد من البكتيريا والملوثات التي تتسبب في الإصابة بالكثير من من الأمراض، ولكي تتجنب الإصابة بأي خطر يمكن أن تتعرض له يجب عليك غسل يديك جيداً.
بعد التعامل مع القمامة أو التعامل مع أي أسطح ملوثة بالقمامة أو في حال قمت بلمس صناديق القمامة، كما أنه عليك غسل اليدين جيداً بعد استخدام قطع القماش الخاصة بالتنظيف.

متى تغسل اليدين

  • عند زيارة أو رعاية المرضى.
  • في حالة التعامل مع الجروح.
  • عند التعامل مع العدسات اللاصقة.
  • عند التعامل مع الحيوانات الأليفة.
  • بعد التواجد في الأماكن العامة.
عند زيارة أو رعاية المرضى: إذا قمت بزيارة إحدى المرضى يجب عليك غسل يديك جيداً، كما أنه في حال كنت تتعامل مع شخص مريض بشكل مباشر وتكون أنت المسؤول عن رعايته.
يجب الإعتناء جيداً بنظافة يديك وغسلها باستمرار وخاصةً في حال حدوث تلامس لدم المريض أو تلامس لأي سائل يمكن أن يخرج من جسم المريض، على سبيل المثال (القيء، اللعاب).
في حالة التعامل مع الجروح: إذا كنت مصاب بأي جرح يجب عليك غسل اليدين جيداً قبل ملامسة هذا الجرح وبعده حتى تنتقل أي جراثيم أو ملوثات من وإلى الجسم.
عند التعامل مع العدسات اللاصقة: يجب عليك غسل اليدين جيداً عند إزالة العدسات اللاصقة من العينين أو عند إدخالها، حيث من المهم أن تتأكد من نظافة اليدين جيداً قبل أن تقترب من عينيك لكي تتجنب حدوث أي إصابات بكتيرية في العين.
عند التعامل مع الحيوانات الأليفة: إذا كنت من الذين يقومون بتربية أي حيوانات أليفة أو من الذين يتعاملون معها بشكل مباشر أو غير مباشر، يجب عليك غسل اليدين جيداً بالماء والصابون وخاصةً إذا كنت أنت من يتعامل مع فضلات الحيوانات.
كما أنه في حالة كنت تتعامل مع الأدوية الخاصة مع الحيوانات الأليفة أو تتعامل مع الطعام الخاص بهذه الحيوانات، يجب التأكد من نظافة اليدين بعدها بشكل صحيح.
بعد التواجد في الأماكن العامة: بعد ظهور الفيروسات الخطيرة وانتشارها الرهيب يجب غسل اليدين جيداً وبشكل منتظم بعد التواجد في أي مكان عام، أو عندما تقوم باستخدام أي شيء من الممتلكات العامة أو عناصر يتم استخدامها من قبل الكثير من الناس.
على سبيل المثال (الآلآت الدفع، الأبواب، ماكينات الصرف الآلي) والعديد من الأشياء الأخرى التي تتواجد حولك في الأماكن العامة أو المنشآت العامة، وذلك للحفاظ على صحتك من الإصابة بأي أمراض.[1][2]
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,455
النقاط
113
شكرا للجهود المبذولة
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )