أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

لماذا سمي غار حراء بهذا الاسم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
غار حراء هو ذلك الغار الذي يتعبد فيه النبي قبل نزول الوحي ، و هو ايضا ذلك المكان الذي شهد نزول الوحي لأول مرة على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ، فأين يوجد غار حراء و لماذا سمي بهذا الاسم ؟

غار حراء
غار حراء هو ذلك المكان الذي اعتاد الرسول الله صلى الله عليه وسلم ، على الاختلاء بنفسه فيه ، و كان ذلك قبل نزول القرآن الكريم على خاتم المرسلين ، و قد شهد هذا الغار نزول الوحي على سيدنا محمد لأول مرة ، و منه انطلقت رسالة الاسلام من مكة المكرمة لتنير العالم بأكمله ، و بعد ان بعث رسول الله لنا بذلك دين الحق لم يختلي بنفسه في غار حراء مرة اخرى ، بعد ما كان يعتاد الاختلاء فيه لمدة شهر من كل عام قبل نزول الوحي.



شكل غار حراء
– غار حراء يقع في جبل عرف باسم جبل النور ، و قد تم تسميته بهذا الاسم لظهور نور النبوة فيه لأول مرة ، و هو جبل يشبه سنام الجمل في قمته ، كما انه يبلغ ارتفاعه حوالي 624 متر ، كذلك يبعد عن مكة المكرمة مسافة تصل الى 4 كيلومترات في الاتجاه الشمالي.

– الجبل شديد الانحدار و لذلك يصعب على الكثيرين الصعود لمشاهدة الغار عن قرب ، كما انه يبعد 20 متر عن قمة الجبل ، و هو عبارة عن فتحة داخل الصخور يصل طولها اربعة اذرع ، كذلك يصل عرضه حوالي ذراع و ثلاثة ارباع ذراع ، و بذلك فالغار مساحته صغيرة جدا لا تتسع لعدد كبير من الاشخاص ، كما انه يتسم بمدخل ضيق جدا فلا يمكن الدخول اليه الا بعد امالة الرأس ، هذا إلى جانب انه اثناء تواجدك بالغار ، يمكنك مشاهدة مكة المكرمة من اعلى الجبل.

السر في تسميته بغار حراء
غار حراء كما اسلفنا هو ذلك الغار الذي شهد نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و قد عرف باسم غار حراء لأنه تواجد في جبل عرف باسم جبل حراء ، اي انه اسمه غار جبل حراء ، ذلك الجبل الذي أعيد تسميته بعد ذلك ليعرف بجبل النور ، و كان هذا بعد ان نزل الوحي على رسول الله لاول مرة ، و هو غار صغير بصوب الكعبة المشرفة ، و بالنسبة لما يميز هذه المنطقة على وجه التحديد ، فهي أن الحجارة الأولى التي تم بناء الكعبة بها كانت من هذا الجبل ، كما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان دائم التواجد فيه و التعبد فيه ، قبل البعثة النبوية ، و فيه نزل الوحي لاول مرة.

ما ذكر عن غار حراء
تحدث العديد من ناقلي الحديث و الصحابة عن هذا الغار الذي شهد نزول الوحي ، و قد كان على رأس المتحدثين عنه السيدة عائشة رضي الله عنها ، حيث قالت أن النبي كان معتاد التواجد في هذا الغار بشهر رمضان من كل عام ، و كان يفعل ذلك كل عام ، و لكنه لم يعد يذهب إلى هذا الغار مجددا بعد أن نزل عليه الوحي.

اصبح غار حراء بعد ذلك مزار للعديد من الزائرين ، و ذلك للتعرف على ذلك المكان الذي عشق رسول الله التواجد فيه ، و نزل فيه كلام الله لأول مرة ، و لكن هناك بعض الشيوخ أقروا بأن هذا المكان لا تسن الزيارة له ، و الدليل على ذلك عدم معاودة النبي الذهاب له بعد البعثة النبوية.
 

غيم

Well-Known Member
إنضم
5 أبريل 2018
المشاركات
3,956
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
رد: لماذا سمي غار حراء بهذا الاسم

جزاكم خير للطرح
سلمت يداك
 

البرآق

نبض آخر
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
30,189
مستوى التفاعل
493
النقاط
83
رد: لماذا سمي غار حراء بهذا الاسم

سلمت ها الايادى
على جمال وروعة هذا الاختيار
الراقي والمميز .
بورك نبضك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: لماذا سمي غار حراء بهذا الاسم

جزاك الله خيرا

يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )