أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ماذا تعرف عن كرات البلازما

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تستخدم كرات البلازما لإضفاء جمال على المنزل، فهي تصاميم رائعة جدًا يمكنها أن تزين حجرتك أو أي مكان في المنزل ، ويمكن استخدامها أيضًا في صنع الأدوات التجميلية ، وهي تخطف النظر لما ينبعث منها من ضوء ، لكن ما هي كرات البلازما تحديدا ؟ وكيف ينبعث منها كل تلك الأضواء الغريبة، ومن هو أول من اخترع كرات البلازما أو مصابيح البلازما ؟



كرات البلازما
أول من اخترع مصباح البلازما هو نيكولا تسلا، وهو عالم شهير حصل بموجب هذا الاختراع على ” براءة اختراع عام 1894 “، وقد أطلق عليه حينها اسم ” أنبوب تصريف الغاز الخامل “، لكن لم يتم تسويقه من الناحية التجارية إلا في عام 1970، وذلك عندما أنتج جيمس فولك نسخته الحديثة من كرات البلازما .

تشتهر كرات البلازما بالعديد من الأسماء الأخرى مثل : القبة الأنبوبية، الجرم السماوي، وغيرهم، وهذه الكرات عبارة عن كرة من الزجاج تكون مزخرفة وممتلئة بالغازات النبيلة أو الخاملة، ويكون هناك فراغ في وسط الكرة، هذا الفراغ يحتوي على قطب كهربائي بفرق جهد مرتفع، ويندفع الضوء المتوهج من هذا القطب، ويظهر من زجاج كرات البلازما .

استخدامات كرات البلازما
تستخدم كرات البلازما بصورة كبيرة في الزخرفة والزينة، وهناك بعض الاستخدامات الأخرى لها حيث تستخدمها بعض المدارس في المختبرات من أجل إجراء التجارب العلمية عليها، كما أنها تستخدم لأغراض الإنارة العامة، وتحول بعض المصانع هذه الكرات لمصابيح ليلية لكي تتوافق مع مقابس الكهرباء العادية، وفي كل الأحوال تضفي كرات البلازما شكل رائع على ديكورات المكان .

طريقة عمل كرات البلازما
لكي تعرف طريقة عمل كرات البلازما يجب أن تعرف أولا ما هي البلازما، البلازما هي الحالة الرابعة من حالات المادة، وتعد البلازما الحالة الأكثر شيوعا للمادة في الكون، وتحدث البلازما عندما تتساوى عدد الأيونات الموجبة الشحنة مع عدد الإلكترونات سالبة الشحنة .

وتعمل كرات البلازما من خلال تمرير التيار الكهربائي عبر القطب الكهربائي عالي الجهد الذي ذكرنا أنه يوجد في مركز كرة البلازما، وعندما يسري هذا التيار داخل الغازات النبيلة يقوم بتأيينها ويحولها لبلازما بحيث تتوهج بهذه الأضواء الملونة التي نراها، وتتحدد الأضواء الملونة تبعا لنوع الغاز الخامل عن طريق إنتاج العديد من الفوتونات .

وبتم تحفيز المجال الكهربي العالي التردد عند وضع اليد بالقرب من الكرة الزجاجية، وبالتالي تخرج حزمة من القطب الداخلي وتتجه لنقطة التلامس على جدار كرة البلازما، ويكون زجاج الكرة هنا عازل مكثف بين الغاز المؤين واليد .

في العصر الحديث يتم تصنيع كرات البلازما التي تحتوي على مزيج من الغازات النبيلة، مثل : غاز الزينون، غاز الكريبتون، غاز النيون، وغيرهم، لكي يتم إنتاج أشكال مختلفة من هذه الكرات الزجاجية .

ما هي مخاطر كرات البلازما
يمكن أن تنبعث ترددات معينة من مجال البلازما، هذه الترددات يمكن أن تتداخل مع إشارات الواي فاي والهاتف المحمول، لذا يجب أن نبقى بعيدين عن مجال كرات البلازما، لأن هذا المجال يشع موجات كهرومغناطيسية، ويمكن أن يؤثر هذا المجال أيضا على الأجهزة الكهربائية، لذا يجب أن تبعد هذه الكرات عن بعض الأجهزة مثل أجهزة ضبط القلب، ولا يجب أن تقرب أي شيء قابل للاشتعال من كرة البلازما .

يجب أن تعلم أيضا أن المغناطيس موصل جيد للكهرباء، وبالتالي لا تقرب مغناطيس من كرة بلازما موصلة بالتيار الكهربائي، لكي تتجنب حدوث أي صدمات كهربائية أو حروق، كما أنك إذا تركت كرة البلازما تعمل لوقت طويل أو لفترة طويلة فهذا يمكن أن يسبب تكوين غاز الأوزون، وهذا يضرك أثناء عملية التنفس .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: ماذا تعرف عن كرات البلازما

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 
ص

صاحب السمو

Guest
رد: ماذا تعرف عن كرات البلازما

مسا الورد

شكرا للجهود الرائعه في اختيار اجمل واهم موضوع
لما يتضمًن متعه وفائده للجميع

تح ياتي
 

منار

Well-Known Member
إنضم
24 مايو 2014
المشاركات
24,900
مستوى التفاعل
396
النقاط
83
رد: ماذا تعرف عن كرات البلازما

شكرآ جزيلا للنقل
.
.
.
مودتي
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: ماذا تعرف عن كرات البلازما

سلمت اناملك الذهبيه
وبأنتظار جديدك القادم
لروحك أكاليل الــــــورد لا تــــذبل
لاعدمناك
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,602
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: ماذا تعرف عن كرات البلازما

سَلَمَتَ يَدَآكَ عَلَىَّ الإِنتقَاءْ الرآئعْ
لَآعِدَمَنِآ هذا الَعَطَآءْ , وَ الَمْجَهُودَ المُميزْ
وًّدَيَ , وَ تحَيةُ تَقديرْ لَكْ
/*
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )