أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ماهي الايام القمرية من كل شهر

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يُقصد بالأيام القمرية هي الثلاث أيام من كل شهر عربي التي يستحب أن يصوم بها المسلم فهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ويطلق عليها اسم الأيام البيض ، وهي توافق اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر .

الحث على صيام الأيام القمرية
حث عبد الله بن عمرو وأبا هريرة وأبا الدرداء وغيرهم على صيام ثلاثة أيام من كل شهر اقتداءًا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فالسنة صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، ويُفضل أن يكون ذلك في الأيام البيض وهم : الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر ، ومن الأحاديث التي تؤكد هذا الأمر :



– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى ونوم على وتر ” .

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام ؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله ” .

– وعن أبي ذر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا صمت شيئاً من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة ” .

– روى أبو ذر الغفاري قال: ” أمَرَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيامٍ البِيضِ: ثلاثةَ عشَرَ وأربعةَ عشَرَ وخمسةَ عشَر، وفي روايةٍ عنه، قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا صُمتَ منَ الشهرِ ثلاثةَ أيامٍ، فصُمْ ثلاثةَ عشَرَ وأربعةَ عشَرَ وخمسَةَ عشَرَ ” .

– قال قدامة بن ملحان رضي الله عنه: ” كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يأمُرنا بصيامِ أيامِ البِيضِ ثلاثَ عشرَ وأربعَ عشرَ وخمسَ عشرَ قال وقال : هو كهيئةِ الدهرِ” .

أهمية الصيام في الأيام القمرية
هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الشخص من الصيام في تلك الأيام ، ومن بين تلك الفوائد :

– ضبط حركة السوائل الموجودة في الجسم والتخلص من الماء والأملاح المختزنة به .
– التخلص من حالة التوتر والقلق التي تصيب الشخص خلال ذلك الوقت نتيجة اكتمال القمر .
– مساعدة الجسم على التخلص من السموم الضارة .
– تطهير القلب من الهموم والحفاظ على الراحة النفسية للشخص .
– يصير الشخص أكثر هدوءًا واستقرارًا .

الفرق بين الأيام البيض والست البيض من شوال
هناك فرق بين الأيام البيض أو الأيام القمرية والست البيض من شوال ؛ فالأيام البيض كما ذكرنا هم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي ، وقد عُرفت بهذا الاسم لأن القمر فيها يصبح في كامل استدارته وبياضه ، والبياض هنا هو عبارة عن وصف للياليها وليس أيامها ، إلا أنها وردت بهذا الوصف مجازًا في الأحاديث النبوية الشريفة .

أما بالنسبة للأيام الستة من شهر شوال فهي الأيام التي يحثتنا النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها بعد انتهاء شهر رمضان ويوم الفطر ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” منْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ ” .

حكم صيام ثلاث أيام من كل شهر متفرقة أو متوالية
يمكن أن يصوم المسلم ثلاثة أيام متوالية أو متفرقة من كل شهر ، ومن الممكن أن تكون من بداية الشهر أو وسطة أو آخره ، فقد سئلت عائشة – رضي الله عنها – : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ؟ قالت : ” نعم ” ، فقيل : من أي الشهر كان يصوم ؟ قالت : ” لم يكن يبالي من أي الشهر يصوم ” ، إلا أنه يفضل الصيام في الأيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر لأنها الأيام البيض .

هل يجوز صيام الأيام القمرية إذا وافقت أيام التشريق
لا يمكن صيام اليوم الثالث عشر من ذي الحجة لا تطوعًا ولا فرضًا ، فقد نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن الصيام في أيام التشريق ، ولم يباح لأحد بذلك إلا لمن لم يجد هدي التمتع ، فيمكن له أن يصوم أيام التشريق الثلاثة عن الهدي ويصوم السبع الباقية عند أهله ، فعن عائشة وابن عمر رضي الله عنهما أنهما قالا: ” لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي ” ، أما صوم الرابع عشر والخامس عشر فلا بأس في ذلك .

أيام يستحب الصيام بها
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث عن استحباب الصيام في الأيام البيض ، كذلك فقد ورد عنه أحاديث أخرى عن استحباب الصيام في أيام أخرى منها :

– استحباب صيام ستة أيام من شهر شوال .
– استحباب صام يوم عرفة لغير الحاج .
– استحباب الصيام خلال شهر محرم ، خاصةً يوم عاشوراء أي العاشر من شهر محرم .
– استحباب الصيام خلال شهر شعبان .
– استحباب صيام أيام عشر ذي الحجة ، ويقصد بها التسعة أيام الأولى فقط لأن اليوم العاشر هو عيد الأضحى ويحرم فيه الصيام .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: ماهي الايام القمرية من كل شهر

جزاك الله خيرا

يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )