أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هو التفكير الإبداعي

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الإبداع يعني ببساطة القدرة على الخروج بشيء جديد ، لذلك ، فإن التفكير الإبداعي هو القدرة على النظر في شيء ما مثل صراع بين الموظفين ، و مجموعة بيانات ، و مشروع جماعي بطريقة جديدة و مبتكرة ، أصحاب العمل في جميع المجالات يريدون الموظفين القادرين على القيام بذلك .

تعريف التفكير الإبداعي
– التفكير الإبداعي يعني النظر إلى شيء ما بطريقة جديدة ، إنه التعريف الدقيق لمصطلح “للتفكير خارج الصندوق” ، و في كثير من الأحيان ، يشتمل الإبداع في هذا المعنى على ما يسمى بالتفكير الجانبي ، أو القدرة على إدراك الأنماط غير الواضحة .



– و يمتلك الأشخاص المبدعون القدرة على ابتكار طرق جديدة لتنفيذ المهام وحل المشكلات ومواجهة التحديات ، فإنهم يجلبون منظورًا جديدًا وغير تقليدي في بعض الأحيان لعملهم ، و هذه الطريقة في التفكير يمكن أن تساعد الإدارات والمنظمات على التحرك في اتجاهات أكثر إنتاجية .

– بعض الناس بطبيعة الحال يكونون أكثر إبداعا من الآخرين ، ولكن يمكن تعزيز التفكير الإبداعي من خلال حل الألغاز ، و زيادة الوعي ، والابتعاد عن الافتراضات الخاصة ، و من خلال بعض الألعاب .

أعلى مهارات التفكير الإبداعيالمهارات التحليلية
قبل التفكير الإبداعي في شيء ما ، عليك أولاً أن تكون قادرًا على فهمه ، و هذا يتطلب القدرة على فحص الأشياء بعناية لفهم ما تعنيه ، سواء كنت تبحث في نص أو مجموعة من البيانات أو خطة درس أو معادلة ، يجب أن تكون قادراً على تحليلها أولاً .

التفتح العقلي
الإبداع ينطوي على التفكير في أشياء لم يفكر بها أحد من قبل ، و عليك أن تضع جانبا أي افتراضات أو تحيزات قد تكون لديك ، وأن تنظر إلى الأمور بطريقة جديدة تماما ، من خلال التوصل إلى المشكلة بعقل مفتوح ، فإنك تسمح لنفسك فرصة التفكير بشكل خلاق.

حل المشكلات
أرباب العمل لا يريدون ببساطة توظيف أشخاص مبدعين لأنهم مثيرون للإعجاب ، لكن يريدون موظفين مبدعين لمساعدتهم في حل المسائل المتعلقة بالعمل ، و لذلك ، عند التقدم بطلب للحصول على وظيفة ، يجب إبراز قدرتك ليس فقط على التفكير الإبداعي ، ولكن لاستخدام إبداعك لحل قضية مهمة .

التنظيم
قد يبدو هذا أمرًا غير متوقع ، ولكن فهل الأشخاص المبدعين معروفين بكونهم غير منظمين إلى حد ما؟ في الواقع ، التنظيم جزء مهم من الإبداع ، في حين قد تحتاج إلى بعض الفوضى عند تجربة فكرة جديدة ، فأنت بحاجة إلى تنظيم أفكارك حتى يتمكن الآخرون من فهم رؤيتك ومتابعتها ، إن القدرة على وضع خطة عمل ذات أهداف ومواعيد نهائية واضحة أمر حيوي .

أمثلة على التفكير الإبداعيالإبداع الفني
ليس عليك أن تكون فنانًا للحصول على أفكر الإبداع الفني ، قد تتضمن المهام الإبداعية الفنية تصميم الشعارات ، وكتابة نص الإعلان ، وإنشاء العبوة لأحد المنتجات ، أو صياغة برنامج نصي للهاتف من أجل حملة لجمع التبرعات ، أو تأليف برنامج نصي جديد لجمع التبرعات للمتطوعين ، أو تأليف حوار للتليفزيون أو الإذاعة التجارية ، أو إنشاء اختبار لاختبار معرفة الطلاب ، أو اقتراح شكل جديد للملابس .

إبداع حل المشكلات
– يبرز حل المشكلات الإبداعي على أنه مبتكرة ، و من حلاله يبحث الشخص عن حلول جديدة بدلاً من مجرد تحديد القاعدة وتطبيقها ، مثلًا : قد تقوم بتطبيق طرق جديدة لخفض استخدام الطاقة ، أو إيجاد طرق جديدة لخفض التكاليف أثناء أزمة الموازنة ، أو تطوير استراتيجية تفاوض فريدة للدفاع عن عميل .

– و كل هذا ينطوي على التفكير الإبداعي من جانبك ، أو وضع استراتيجية للسنة المقبلة ، و إجراءات جديدة لتحسين الجودة ، و ابتكار طريقة أكثر فاعلية لمعالجة تعويضات السفر ، أو تحديد طرق لخفض التكاليف خلال أزمة الميزانية .

– و التفكير في زيادة إنتاجية الموظفين من خلال ابتكار حوافز الأداء ، أو التفكير في إعادة هيكلة نظام حفظ الملفات لتسهيل استرجاع المعلومات ، أو اقتراح طرق جديدة للتواصل للتخفيف من الصراع الزوجي ، أو اقتراح طريقة لتحسين خدمة العملاء .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: ما هو التفكير الإبداعي

كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )