أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هو الخطل النومي

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الخطل النومي هو اضطراب في النوم يؤدي إلى سلوك غير طبيعي أثناء النوم ، يمكن أن يحدث السلوك أثناء أي مرحلة من مراحل النوم ، بما في ذلك الانتقال من اليقظة إلى النوم والعكس ، إذا كان يعاني الشخص من الخطل النومي فقد يتحدث أو يفعل أشياء غير عادية أثناء النوم ، قد يعتقد البعض أن الشخص مستيقظ ولكنه فاقد الوعي.



أنواع الخطل النومي
المشى أثناء النوم
المشي أثناء النوم هو نوع من انواع الخطل النومي وقد يشمل أيضًا التحدث أثناء النوم أو القيام بأنشطة عادية في جميع أنحاء المنزل ، غالبًا ما يحدث السير أثناء النوم في وقت مبكر من الليل يمكن أن يحدث حتى أثناء قيلولة النهار.

الكلام أثناء النوم
يمكن أن يتضمن التحدث أثناء النوم مجموعة واسعة من المحادثات ، من الغمغمة إلى المحادثات الكاملة ، على عكس المشي أثناء النوم ، يمكن أن يحدث الكلام أثناء النوم في أي جزء من الليل ، عادة ما يكون الحديث أسهل في الفهم في مراحل النوم الخفيفة.[1]

اضطراب الحركة الإيقاعية
يحدث اضطراب الحركة الإيقاعية في الغالب عند الأطفال دون سن السنة وغالبًا ما يكون ذلك قبل النوم مباشرة ، قد يستلقي الطفل مسطحًا ويرفع رأسه أو الجزء العلوي من الجسم ، ثم يضرب رأسه بقوة على الوسادة ، قد تتضمن أيضًا حركات مثل هز اليدين والركبتين.

تشنجات الساق ليلية
تشنجات الساق الليلية هي انقباضات العضلات المفاجئة وغير المنضبط أثناء الراحة ، قد يستمر الشعور بالتشنج من بضع ثوانٍ إلى 10 دقائق ، لكن الألم قد يستمر.

غالبًا ما تحدث تشنجات الساق الليلية في منتصف العمر أو أكبر ، ولكن يمكن لأي شخص الحصول عليها ، إنها مختلفة عن متلازمة تململ الساقين ، والتي عادة لا تتضمن التشنج أو الألم.

في بعض الأحيان ، لا يوجد سبب واضح لهذه التشنجات ،وفي أحيان أخرى تكون مرتبطة بالجلوس لفترة طويلة و الجفاف والعضلات أكثر من طاقتهم أو مشاكل جسدية مثل شقة القدمين.

شلل النوم
عندما يكون لديك شلل في النوم ، لا يمكنك الحركة أثناء النوم أو أثناء الاستيقاظ ، والشلل يمكن أن يكون جزئيا أو كليا يمكن أن يحدث شلل النوم في الأسر لكن الخبراء ليسوا متأكدين من أسبابه.

هذه الحالة ليست خطيرة ، ويمكن أن تكون قادرًا على التحرك مرة أخرى في غضون دقائق ، بعض الناس يحدث لهم مرة واحدة فقط ، ولكن البعض الآخر مرارا وتكرارا.[2]

الكوابيس
الكوابيس المزعجة هي أحلام شديدة تسبب الغضب أو القلق أو الخوف ، إذا كانت الكوابيس تحدث بشكل متكرر ، فإنه يسمى اضطراب الكابوس ، هذا النوع من الخطل النومي يمكن أن يجعل من الصعب على الشخص أن يغفو في بعض الحالات ، قد يحدث كوابيس متعددة في ليلة واحدة.

الهلع الليلي
يسبب هذا النوع الاستيقاظ فجأة في حالة الهلع ، ويمكن أن يستمر الإرهاب من 30 ثانية إلى 5 دقائق ، ويرتبط الهلع الليلي أيضًا بـ:

بكاء
صراخ
معدل ضربات القلب بسرعة
التعرق
احمرار الجلد
التبول اللاإرادي

التبول اللاإرادي ، أو سلس البول الليلي أكثر شيوعًا عند الأطفال ، خاصة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ، بعض الحالات لا يكون لها سبب أساسي ، في حين أن حالات أخرى ناتجة عن حالات مثل التهابات المسالك البولية.

أسباب الخطل النومي
هناك العديد من الأسباب المحتملة للخطل النومي ، قد يرتبط هذا الاضطراب بمشغلات متعددة ، بما في ذلك :

ضغط عصبى
القلق
الاكتئاب
بعض الأدوية
جداول النوم غير النظامية ، مثل العمل التحول
اضطرابات النوم الأخرى ، مثل الأرق
الحرمان من النوم
الظروف العصبية ، مثل مرض باركنسون
أعراض الخطل النومي
بصرف النظر عن السلوك غير العادي أثناء النوم ، يمكن أن يسبب الخطل النومي أعراض أخرى مثل:

الاستيقاظ في حالة مرتبكًه أو مشوشًه
الاستيقاظ مع عدم معرفة المكان
لا تتذكر القيام ببعض الأنشطة
العثور على كمدات غير مألوفة في جسمك
صعوبة في النوم طوال الليل
الشعور بالنعاس أثناء النهار أو التعب
تشخيص الخطل النومي
يمكن لطبيب المساعدة في تشخيص الخطل النومي ، من المحتمل أن يطلب منهم رؤية أخصائي نوم ، يمكنه إجراء مزيد من الفحص لسلوكك أثناء النوم.

يشمل التشخيص غالبًا ما يلي:

تاريخ طبى: سوف يسأل طبيبك عن الحالات الطبية الأساسية والأدوية الحالية وتاريخ الأسرة ونمط الحياة.

تاريخ النوم: يمكن أن تظهر مذكرات النوم أنماط سلوكك أثناء النوم ، إذا كنت تعيش مع شخص ما ، فيمكنهم ملاحظة كيف تنام.

Polysomnogram: وعو عبارة عن رسم النوم المتعدد ، تنام في المختبر طوال الليل حتى يتمكن أخصائي من تحليل سلوكك أثناء النوم ، سيقومون بتسجيل موجات الدماغ و التنفس ومعدل ضربات القلب لإجراء تشخيص.

علاج الخطل النومي
العلاج السلوكي المعرفي

هو علاج خطل نومي المشترك ، تشمل الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها إلى جانب العلاج المعرفي السلوكي:

العلاج النفسي

علاج الاسترخاء

التنويم المغناطيسى

العلاجات المنزلية

يمكن إجراء بعض العلاجات في المنزل ، قد يقترح طبيبك:

الصحوات المجدولة: عندما تستيقظ طفلك حوالي 15 إلى 30 دقيقة قبل أن يستيقظ من تلقاء نفسه ، قد يساعد في تقليل السلوكيات التي تتبع نمطًا معينًا.

بيئات النوم أكثر أمانا: إذا كنت نائمًا أو كنت مصابًا بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي ، فقد تحتاج إلى النوم بمفردك أو إزالة العناصر الخطرة من منزلك ، يمكنك أيضًا قفل النوافذ والأبواب ووضع المرتبة على الأرض.

مرض الخطل النومي عند الأطفال
يؤثر الخطل النومي على الأطفال أكثر من البالغين ، هو الأكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من حالات عصبية أو نفسية ، مثل الصرع أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .

يمكن أن تؤدي أسباب مثل الإجهاد والحرمان من النوم إلى حدوث الخطل النومي عند الأطفال ،ومع ذلك يحدث عند الأطفال لأن دورة النوم والاستيقاظ غير ناضجة وهذا يعني أن الحدود بين اليقظة والنوم غير منتظمة، مما يؤدي إلى حالة مختلطة من الوعي ، ويتعافى معظم الأطفال منه في سن المراهقة.

مقارنةً بالبالغين قد يعاني الأطفال المصابون بالخطل النومي من البكاء والخوف قد يكونون خائفين من النوم وحده ، إذا كان لدى طفلك سلوكيات نوم غير طبيعية ، تذكر أنه لا يقوم بذلك عن قصد ، ركز على أن تكون داعمًا بدلاً من معاقبتهم.[1]

الأشخاص المعرضين للخطل النومي
هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بأنواع مختلفة من الخطل النومي الأطفال أكثر عرضة لتعرض لسلوكيات الخطل النومي مثل الذعر الليلي ، التبول اللاإرادي ، والتحدث أثناء النوم.

الإجهاد أيضا يؤدي إلى تفاقم الخطل النومي ، أولئك الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) من المحتمل أن يكون لديهم كوابيس شديدة ، أيضا تعاطي المواد المخدرة يغير التوازن الكيميائي في الدماغ ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض تشخيص الخطل النومي بالإضافة إلى ذلك غالباً ما يكون الخطل النومي من الآثار الجانبية للأدوية التي تعالج الحالات الطبية الأخرى.[3]
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: ما هو الخطل النومي

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,949
مستوى التفاعل
1,080
النقاط
113
رد: ما هو الخطل النومي

طرح في غايه آلروعه وآلجمال
سلمت آناملك على الانتقاء الاكثر من رائع
ولاحرمنا جديدك القادم والشيق
ونحن له بالإنتظار
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,599
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: ما هو الخطل النومي

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ

إحترامي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )