أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هو الطلاق البدعي

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الطلاق البدعي نوع من أنواع الطلاق التي حرمها الله عز وجل، وجعل فاعلها أثم، حيث أنه يختلف عن الطلاق السني الذي أحله الله عز وجل في ظروف معينة حيث يستحيل فيها العشرة بين الزوجين.

الطلاق البدعي
هذا الطلاق نهي عنه الله سبحانه وتعالي وهو حرام شرعا، فهو يختلف عما أمرنا به الله تعالى ورسول الله عليه الصلاة والسلام من حيث وقت وقوع التطليق ومن حيث عدد الطلقات، وهناك عدة حالات للطلاق البدعي وهي:



– إذا قام الزوج بتطليق زوجته في فترة الحيض فهذا طلاق بدعي، حيث أن الله تعالى قال في كتابه العزيز ” وطلقوهن لعدتهن” أي أن الرجل لابد أن يطلق زوجته في فترة العدة، ويحرم عليه تطليق زوجته في فترة الحيض أو النفاس، أو في فترة إنقطاع الطمث ولكن الزوجة لم تغتسل بعد.

– إذا طلق الرجل زوجته في فترة الطهر ولكنه كان قد جامعها في طهرها وهي ليست حامل، فهذا طلاق بدعي، لأنه يجب أن يطلقها في طهرها بدون أن يجامعها، أما لو كانت في فترة طهر وجامعها ولكنها كانت حامل وطلقها، فهذا الطلاق سني وغير محرم.

– إذا طلق الرجل زوجته أكثر من مرة في جلسة واحدة، كأن يقول لزوجته أنتي طالق طالق طالق، فهذا مخالف للشريعة ويعد من أنواع الطلاق البدعي، أو أن يقرن لفظ الطلاق بعدد معين كأن يقول لها أنتي طالق بالثلاثة أو أنتي طالق بالعشرة، فهذا أيضا طلاق بدعي.

الحكم الشرعي للطلاق البدعي
هناك حالتين للطلاق البدعي، فهناك طلاق بدعي المحرم وطلاق بدعي المكروه، وحالاتهم كالأتي:

طلاق بدعي محرم شرعا
-إذا طلق الرجل زوجته التي دخل عليها في فترة الحيض أو النفاس، أو طلقها بعد إنتهاء فترة الحيض أو النفاس ولكنها لم تغتسل بعد، فهذا يعد طلاق بدعي وهو محرم شرعا، ولكن الطلاق يقع.

-أما لو طلق الرجل زوجته الصغيرة في السن التي لم تبلغ بعد، أو زوجته الكبيرة في السن والتي بلغت سن اليأس والتي لا يأتيها حيض، أو زوجته التي لم يدخل بها، فلا يكون الطلاق بدعي إلا إذا طلقها أكثر من مرة في جلسة واحدة، ويكون الطلاق محرم شرعا لو طلقها ثلاث طلقات في جالسة واحدة كأن يقول لها أنتي طالق طالق طالق.

-إذا طلق الزوج زوجته ثلاث طلقات في جلسة واحدة سواء كانت حائض أم في طهر أو كان قد تم الجماع في طهر، فهذا طلاق بدعي محرم، ولكن تزيد حرمته عندما يطلق زوجته ثلاث طلقات في جلسة واحدة وهي في فترة حيض أو نفاس.

-إذا قام الرجل بتطليق زوجته طلاق غير كامل فهذا طلاق بدعي، فهناك من يقول لزوجته لقد طلقت يدك أو طلقت رجلك، أو طلقتك طلاق غير كامل، فهذا طلاق بدعي محرم.

الطلاق البدعي المكروه
ويكون هذا الطلاق مكروه في حالة أن يطلق الزوج زوجته في فترة طهر ولكنه قد جامعها في هذا الطهر ولم تحمل فيه، فهذا النوع مكروه.

– إذا طلق الرجل زوجته طلقتين في جلسة واحدة فهذا طلاق بدعي مكروه.

إحتساب الطلاق البدعي
لقد إختلف العلماء في هذا الطلاق من ناحية إعتباره طلاق صحيح، أم طلاق لا يقع، فمنهم من قال أنه طلاق صحيح ويقع ويتم إحتسابه، مع إرتكاب صاحبه الى الإثم، وهذا يعتبر رأي غالبية العلماء والفقهاء، وهناك من يرى بأنه لا يقع وأنه طلاق غير صحيح، ومنهم إبن تيمية وإبن القيم، فهم يرون بما أنه طلاق محرم فهو لا يقع، ولكن في الغالب الرأي المعمول به هو رأي جمهور العلماء، وهو أنه طلاق صحيح ويفرق بين الرجل وزوجته.
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: ما هو الطلاق البدعي

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.......
 

Ms. Houda

أميرة الشمال
إنضم
25 نوفمبر 2017
المشاركات
72,810
مستوى التفاعل
1,526
النقاط
113
العمر
22
الإقامة
مدينة الورود
رد : ما هو الطلاق البدعي

يعطيك العافية
مبدعيييين
دمتم بخير
ودي ووردي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: ما هو الطلاق البدعي

جزاك الله خيرا

يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )