أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هو ضمور فوكس

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
ضمور فوكس هو نوع من أمراض العين التي تصيب القرنية ، والقرنية هي الطبقة الخارجية للعين والتي تكون على شكل قبة ، والتي تساعد على الرؤية ، ويمكن أن يتسبب ضمور فوكس في تقلص الرؤية مع مرور الوقت ، وعلى عكس الأنواع الأخرى من الضمور ، يؤثر هذا النوع على كل من العينين ، ومع ذلك ، قد تكون الرؤية في عين واحدة أسوأ من الأخرى ، وقد يمر هذا الاضطراب دون أن يلاحظه أحد لسنوات قبل أن تضعف الرؤية ، لذا يحتاج ضمور فوكس إلى العلاج السريع عند اكتشافه ، وفي حالة فقدان البصر ، قد يحتاج المريض إلى عملية جراحية .



ما هو ضمور فوكس
ضمور فوكس هو مرض يصيب الطبقة الداخلية الأعمق من الخلايا في القرنية ؛ وذلك في حالة حدوث تغيرات تنكسية ، وهذه الطبقة الخلوية ، التي تسمى البطانة ، مسؤولة عن الحفاظ على كمية السوائل المناسبة في القرنية ، والتي تساعد القرنية على الرؤية الجيدة عن طريق ضخ السوائل الزائدة التي يمكن أن تسبب تورم القرنية ، ويسمى هذا المرض أيضًا باسم ” ضمور القرنية ” و ” ضمور البطانة ” في فوكس ، ويصيب هذا المرض عادة كلتا العينين ويسبب انخفاضًا تدريجيًا في الرؤية بسبب الوذمة القرنية والتورم ، ومع تقدم الاضطراب ، يمكن أن يسبب تورم القرنية ظهور بثور على الجزء الأمامي من القرنية المعروفة باسم الفقاعات الظهارية (BULL-eye) ، وتُعرف هذه الحالة باسم اعتلال القرنية الفقاعي .[1]

اعراض ضمور فوكس
هناك مرحلتان من ضمور فوكس ، يمكن أن يكون هذا النوع من ضمور القرنية متدرجًا ، لذلك قد يواجه المريض الأعراض بشكل تدريجي وتكون هذه الأعراض كالتالي :

ففي المرحلة الأولى ، قد تكون الرؤية ضبابية وخاصة عند الاستيقاظ بسبب السائل الذي يتراكم في القرنية أثناء النوم ، كما قد يواجه المريض أيضًا صعوبة في الرؤية في الإضاءة الخافتة .أما في المرحلة الثانية فقد تكون الأعراض أكثر وضوحاً لأن تراكم السوائل أو التورم لا يتحسن في نفس اليوم .

وإلى جانب هاتين المرحلتين توجد بعض الأعراض الأخرى لضمور فوكس وهي كالتالي :

الحساسية للضوء .
مشاكل في الرؤية الليلية .
عدم القدرة على القيادة ليلا .
ألم في العينين .
تورم في العينين .
ضعف الرؤية في الطقس البارد والرطب .
ظهور دوائر تشبه الهالة حول مصادر الضوء ، خاصة في الليل .
بالإضافة إلى ذلك ، قد يسبب ضمور فوكس بعض الأعراض الجسدية التي قد يتمكن الآخرون من رؤيتها على العينين ، وتشمل هذه الأعراض البثور والهالات السوداء على القرنية ، وفي بعض الأحيان ، يمكن أن تظهر تقرحات في القرنية ، مما يسبب المزيد من الألم . [2]

اسباب ضمور فوكس
يتسبب ضمور فوكس في تدمير خلايا البطانة في القرنية ، السبب الدقيق لهذا التدمير الخلوي غير معروف ، حيث أن خلايا البطانة مسؤولة عن موازنة السوائل في القرنية ، وبدونها يحدث تضخم في القرنية بسبب تراكم السوائل ، وفي النهاية تتأثر الرؤية لأن القرنية تصبح سميكة .

ويتطور ضمور فوكس ببطء ، ففي الواقع يصيب المرض بعض الأشخاص عادة خلال الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر ، لكن قد لا يتمكن المريض من التعرّف على الأعراض لأن الأعراض تكون ضئيلة خلال المرحلة الأولى ، كما أنه قد لا يلاحظ أي أعراض ظاهرة حتى يصل إلى الخمسينيات من العمر ، وهناك عدة أسباب شائعة قد تكون سبباً في الإصابة بضمور فوكس ، وهذه الأعراض كالتالي :

هذه الحالة قد تكون وراثية ، إذا كان شخص ما في العائلة يعاني من ذلك ، ولذا يكون خطر الإصابة بالاضطراب أكبر .
الإصابة بمرض السكري من أبرز عوامل الإصابة بالضمور البقعي .
التدخين . [2]
الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بضمور فوكس
عادة ما يصاب الأشخاص بمشاكل الرؤية المتعلقة بضمور فوكس بعد سن 50 ، على الرغم من أن أطباء العيون يمكنهم اكتشاف العلامات المبكرة للمرض عند البالغين الأصغر سناً ، ويبدو أن ذلك يكون أكثر شيوعا بين النساء من الرجال ، وإذا كان أحد أفراد العائلة كالأب أو الأم مصاب بضمور فوكس ، فإن هناك احتمالية بنسبة 50% إصابة الأبناء بهذا المرض . [1]

تشخيص ضمور فوكس
يتم تشخيص ضمور فوكس من قبل طبيب العيون ، وسوف يسأل الطبيب أسئلة حول الأعراض التي يعاني منها المريض ، وأثناء الفحص سيقوم بفحص العينين للبحث عن علامات التغييرات في القرنية ، وقد يأخذ الطبيب أيضًا صورة دقيقة للعينين ، ويتم هذا لقياس كمية الخلايا البطانية في القرنية ، ويمكن استخدام اختبار ضغط العين لاستبعاد أمراض العين الأخرى ، مثل الجلوكوما.

علامات وأعراض ضمور فوكس قد يكون من الصعب اكتشافها في البداية ، وكقاعدة عامة يجب على المريض دائمًا زيارة طبيب العيون إذا واجهته تغيرات في الرؤية أو عدم راحة في العينين .

إذا كان المريض يرتدي عدسات أو نظارات ، فيجب عليه زيارة طبيب العيون بشكل منتظم ، كما يجب عليه تحديد موعدًا خاصًا إذا واجهته أي أعراض تدل على الإصابة بضمور فوكس . [2]

علاج ضمور فوكس
يتم علاج المرحلة المبكرة من ضمور فوكس من خلال قطرات العين أو المراهم الموصوفة للتخفيف من الألم والتورم ، وقد يوصي الطبيب أيضًا باستخدام العدسات اللاصقة اللينة حسب الحاجة .

وعند إصابة القرنية بالتندب قد يستدعي ذلك الزرع ، ويكون هناك خياران لهذه العملية ، إما أن يتم زرع القرنية بالكامل أو القرنية البطانية (EK) ،. مع عملية زرع القرنية الكاملة ، سوف يستبدل الطبيب القرنية بقرنية أخرى ، وينطوي زرع القرنية البطانية EK على زرع خلايا بطانية في القرنية لتحل محل الخلايا التالفة .

العلاجات المنزلية
هناك عدد قليل من العلاجات الطبيعية المتاحة لحثل ضمور فوكس ، لأنه لا توجد وسيلة لتعزيز نمو الخلايا البطانية بشكل طبيعي ، ومع ذلك يمكن اتخاذ بعض الخطوات لتقليل الأعراض ، وذلك عن طريق تجفيف العينين باستخدام مجفف الشعر عدة مرات يوميًا مما يساعد على إبقاء القرنية جافة ، كما يمكن استخدام قطرات كلوريد الصوديوم بدون وصفة طبية . [2]

ضمور فوكس واعتام عدسة العين
قد يصاب مرضى ضمور فوكس أيضًا بإعتام عدسة العين ، وقد يكون العلاج الوحيد في هذه الحالة هو إجراء الجراحة ، وبعد جراحة الساد ، قد تكون عملية زرع القرنية ضرورية في الحالات التالية :

إذا كان الشفاء بطيء أو محدود بعد جراحة الساد .
حالة ضمور فوكس تزداد سوءًا بعد الجراحة .
وفي حالات ضمور فوكس المتقدم ، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة الساد وزرع القرنية في نفس الوقت . [3]
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,949
مستوى التفاعل
1,080
النقاط
113
رد: ما هو ضمور فوكس

طرح في غايه آلروعه وآلجمال
سلمت آناملك على الانتقاء الاكثر من رائع
ولاحرمنا جديدك القادم والشيق
ونحن له بالإنتظار
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: ما هو ضمور فوكس

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,599
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: ما هو ضمور فوكس

بورك طرحك
شكرا ع المجهود الراقي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )