أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هي الدول الواقعة على الحدود مع ملاوي؟

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,425
النقاط
114
تغطي ملاوي مساحة 45747 ميلا مربعا وتقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من أفريقيا. وفقًا لتقديرات عام 2016 ، كانت البلاد موطنًا لـ 18،091،575 فردًا ، وكانت في ذلك الوقت أعلى 64 دولة في العالم من حيث عدد السكان. يبلغ معدل الكثافة السكانية في ولاية ملاوي حوالي 333.6 نسمة لكل ميل مربع ، وهي أعلى كثافة سكانية في العالم في المرتبة 86.
عاشت المجتمعات داخل حدود ملاوي لفترة طويلة مع أدلة اكتشفت في عام 1991 لعظم الفك البشري الذي يزيد عمره على 2.3 مليون عام. كان معظم سكان ملاوي الأوائل من الصيادين وجامعي التحضير حتى وصول العديد من مجتمعات البانتو. واحدة من أهم الإمبراطوريات الموجودة داخل حدود ملاوي كانت إمبراطورية ماروي التي يُعتقد أن أمة ملاوي حصلت عليها. في ذروتها ، غطت الإمبراطورية مساحات شاسعة من الأراضي داخل ملاوي الحالية.
مثل معظم الدول الإفريقية ، خضعت ملاوي للحكم الاستعماري الأوروبي الذي غيّر مصير الأمة بشكل كبير. كان للبريطانيين سيطرة على مالاوي ، وكان لأعمالهم تأثير هائل على شكل حدود ملاوي. تمتد الحدود البرية لملاوي لحوالي 1775 ميلًا ، ولأنها بلد غير ساحلي ، فإن ملاوي ليس لديها خط ساحلي. تشترك ملاوي في حدودها البرية مع ثلاث دول هي تنزانيا وموزمبيق وزامبيا.

ad

تنزانيا-ملاوي الحدود​

يبلغ طول الحدود التي تفصل بين تنزانيا وموزامبيق حوالي 318 ميلاً.
تعود العلاقة بين البلدين إلى الفترة الاستعمارية عندما كانت ملاوي تحت الحكم البريطاني بينما كانت تنزانيا ، في ذلك الوقت تنجانيقا ، تحت سيطرة الألمان. في عام 1890 ، وقعت الدولتان الأوربيتان على معاهدة هيليغولاند زنجبار التي اتفقا فيها على الموقع الدقيق للحدود. تتبع الحدود بين البلدين مسار بعض المعالم الطبيعية مثل نهر سونغوي وبحيرة ملاوي. ظلت تنزانيا تحت السيطرة الألمانية حتى خسرت ألمانيا في الحرب العالمية الأولى. أعطيت أراضي تنزانيا للبريطانيين لإدارة نيابة عن عصبة الأمم مما يعني أن تنزانيا وملاوي كانت تحت نفس القوة الاستعمارية. على الرغم من أن كلتا الدولتين كانتا تحت الحكم البريطاني ، فقد تم الحكم عليهما بشكل مستقل عن بعضهما البعض. في وقت استقلالهم ، كانت الحدود بين ملاوي وتنزانيا هي نفسها في الغالب كما كانت خلال الحقبة الاستعمارية.
يوجد نزاع حدودي طويل الأمد في تنزانيا ومالاوي يدور حول بحيرة ملاوي. ينبع الصراع بين البلدين من الاختلاف في تطبيق القانون الدولي ، حيث يعتقد الملاويون أن المعاهدة الاستعمارية بين الألمان والبريطانيين ينبغي تطبيقها. ومع ذلك ، يعتقد التنزانيون أنه ينبغي تقسيم البحيرة بين الدولتين على طول الخط المتوسط. تعتبر بحيرة ملاوي مهمة للغاية بالنسبة لتنزانيا وملاوي على حد سواء اقتصاديًا وثقافيًا مما جعل الخلاف يصعب حله. أثرت القضية على العلاقات بين البلدين ، وحاولت العديد من المنظمات مثل الكنائس تقديم حل لسوء التفاهم. تحافظ ملاوي وتنزانيا على علاقات دبلوماسية مع الدولتين اللتين تتمتعان بمفوضية عليا في أراضي الطرف الآخر.

حدود زامبيا-ملاوي​

ويفصل بين دولتي زامبيا وملاوي حدود طولها حوالي 526 ميلاً. يرجع تاريخ التاريخ بين البلدين إلى فترة ما قبل الاستعمار ، حيث أُجبر العديد من أعضاء الطبقة الأرستقراطية لإمبراطورية ماكولولو من زامبيا على الفرار إلى ملاوي بعد ثورة اللوزي. يعود تاريخ الدولتين أيضًا إلى مملكة ماروي التي غطت معظم ملاوي وأجزاء من زامبيا. كانت كل من مالاوي وزامبيا مستعمرتين لبريطانيا وقبل انضمامهما إلى زيمبابوي لإنشاء اتحاد وسط إفريقيا. انهار الاتحاد ، ولكن السبب الرئيسي كان استمرار التحريض من قبل الأفارقة من أجل استقلالهم.
بسبب تاريخهما المشترك ، تربط ملاوي وزامبيا علاقات وثيقة بشكل استثنائي ثقافيًا بسبب سهولة التنقل من دولة إلى أخرى. لقد نجح المنحدرون من أصل مالاوي في زامبيا مع بعض الأمثلة الجديرة بالملاحظة هم كينيث كاوندا وروبيه باندا ، وقد عمل كلاهما كرئيس لزامبيا. وقعت ملاوي وزامبيا اتفاقًا في عام 1982 أنشأ اللجنة الدائمة المشتركة للتعاون لضمان تعاون الدولتين بشكل منتظم في العديد من القضايا أهمها الأمن. تحتفظ ملاوي وزامبيا بعلاقات دبلوماسية وثيقة حيث أن لكل منهما لجنة عليا في عاصمة الطرف الآخر.

ad
جنبا إلى جنب مع موزمبيق ، قررت زامبيا وملاوي العمل معًا لتطوير ممر شاير زامبيزي المائي الذي سيسهل نقل البضائع بالإضافة إلى زيادة التجارة. المستفيدون الرئيسيون من الممر المائي سيكونون ملاوي وزامبيا حيث أنهما سيقللان من تكلفة نقل البضائع لأن كلا البلدين غير ساحليين.

حدود موزمبيق-ملاوي​

أطول الحدود البرية لملاوي هي الحدود التي تفصلها عن موزمبيق والتي تمتد لحوالي 930.8 ميل. تشكل العديد من السمات الطبيعية الحدود بين البلدين وأهمها بحيرة ملاوي.
كانت العلاقة بين البلدين ودية بشكل عام على الرغم من توترها في بعض الحالات بسبب العديد من الموارد الطبيعية المشتركة أبرزها نهر زامبيزي. كان من بين أهم النزاعات بين الدولتين قضية بحيرة ملاوي ، لكن الجهود المتضافرة من كلا البلدين كفلت عدم تصعيد القضية. بسبب العلاقة الوثيقة بين البلدين ، وفرت ملاوي مأوى لحوالي 1،000،000 لاجئ من موزمبيق أثناء وبعد الحرب الأهلية التي هزت موزمبيق.
تحتفظ موزمبيق وملاوي بعلاقات دبلوماسية وثيقة مع وجود ملاوي عليا في مابوتو في حين يوجد في موزمبيق مفوضية عليا في ليلونغوي وكذلك قنصلية في مدينة بلانتير.

أهمية العلاقات الحدودية الإيجابية​

تعد العلاقات عبر الحدود أمرًا حيويًا لجميع الدول في جميع أنحاء العالم لأنها تضمن الرخاء الاقتصادي للبلد. تضمن العلاقات الحدودية الإيجابية أن تتمكن الدول من استغلال الموارد على طول حدودها بشكل سلمي. توفر العلاقات الودية أيضًا أمن كلتا الدولتين حيث يمكن للدول التعاون في سلامتهم ، وضمان دعم الدول لبعضها البعض في حالة حدوث أزمة.
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,635
مستوى التفاعل
47,465
النقاط
113
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )