أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هي الملابس المناسبة والأنيقة لحضور مراسم العزاء؟

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
إتقان مبدأ ارتداء الملابس المناسبة، للمناسبة التي تحضرها فن محفوف بالكثير من المخاطر؛ لأن هامش الخطأ دائماً موجود. ولكن حين يتعلق الأمر بحضور مراسم العزاء، فإن ارتكاب الأخطاء غير مقبول على الإطلاق. حين يتعلق الأمر بالموضة بشكل عام، فالشخص يرتدي الملابس التي تعبّر عن شخصيته؛ أي أنه يرتدي الملابس«لنفسه». ولكن حين يتعلق الأمر بمراسم العزاء، فهو لا يرتدي الملابس لنفسه، بل يرتدي ما يُظهر الاحترام للمتوفى ولعائلته؛ ما يعني أن الخيارات يجب أن تكون مقبولة، وتتناسب بشكل كلي مع طبيعة مراسم العزاء.

خلال السنوات الماضية، وفي عالمنا العربي، بات الرجال يعتبرون أنفسهم بحلّ من اللون الأسود، بل باتوا يعتمدون أي لون صودف أنهم يرتدونه في ذلك اليوم، حتى ولو كان أحمر. المقاربة هذه غير مقبولة مهما كانت الأعذار، ومهما كانت طبيعة العلاقة التي تجمع الشخص بالمتوفى وعائلته.

فما هي الملابس المناسبة والأنيقة لحضور مراسم العزاء؟
طبيعة العزاء تحدد نوعية الملابس​

tby_lmlbs_lmnsb_lmrsm_lz_.jpg


في عالمنا العربي، وخلافاً للعالم الغربي، البدلة ليست «الزي» الدائم لحضور مراسم العزاء. فطبيعة مراسم العزاء ومكان إقامتها والبيئة، وحتى المكانة الاجتماعية للشخص، تحدد نوعية الملابس التي يجب اعتمادها. بطبيعة الحال هذه المعلومات ستكون واضحة بالنسبة إليك، وعليه أنت تدرك وبشكل مسبق أنه من غير المنطقي ارتداء بدلة لحضور مراسم عزاء في القرية مثلاً. الخيارات البديلة في هذه الحالات هي السراويل القماشية والقمصان/ وفي مرات قليلة جداً يكون الجينز والتيشيرت من الخيارات المقبولة.. ونشدد على كلمة «مرات قليلة جداً».

السراويل والقمصان

lsrwl_lmlbs_lmnsb_lmrsm_lz_.jpg


في حال كانت طبيعة مراسم العزاء تفرض عليك الابتعاد بشكل كلي عن البدلة، حينها كما قلنا الخيار سيكون السراويل والقمصان أو الجينز والتيشيرت. بطبيعة الحال ملابسك يجب أن تكون باللون الأسود أو الرمادي وتدرجاته الداكنة فقط. هناك هامش ضيق يسمح باعتماد الكحلي، ولكن هذا أقصى ما يمكنك الذهاب إليه. السراويل يجب أن تكون خالية من الإضافات، خصوصاً في حال كان الخيار هو الجينز، فلا تمزقات فيه، ولا تطريز، ولا أي من التفاصيل الأخرى.

البعض يعتمد القميص الأبيض مع سروال داكن للعزاء، بحكم أن الشكل النهائي للطلة «رصين» ويليق بالمناسبة.. ولكن المقاربة هذه الشائعة غير مقبولة؛ لأن المطلوب منك ارتداء ملابس سوداء أو رمادية أو كحلية كما قلنا. ولكن اللون الأبيض للجزء العلوي من الملابس يصبح مقبولاً في حال كنت سترتدي سترة داكنة.
الزي التقليدي​
lzy_ltqlydy_-lmlbs_lmnsb_lmrsm_lz_.jpg


بطبيعة الحال إن كان الزي التقليدي هو ما زال معتمداً في بلدك، فهو الخيار المعتمد في العزاء أيضاً. في دول الخليج العربي يعمد الرجال إلى لبس الدشداشة أو الثوب والغترة والعقال، والتي قد تختلف بين دولة وأخرى لناحية «الموديل» والتفاصيل البسيطة، ولكنها بشكلها الإجمالي متشابهة.

الزي التقليدي يجب أن يكون كذلك؛ أي يجب الابتعاد كلياً عن الموديلات التي تتضمن «تقليعات» جديدة، أو تلك بالألوان الغريبة التي لا علاقة لها باللون التقليدي للدشداشة.

وفي حال كنت من الذين ما زالوا يعتمدون على البشت، فحينها يمكنك اعتماد اللون البني أو الأسود. البشت يمكن اعتماده في بعض دول الخليج لحضور مراسم العزاء، ففي السعودية مثلاً عرف عن الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز أنه كان يرتدي البشت البني أو الأسود للعزاء، بينما في الإمارات العرف السائد هو اعتماده للمناسبات السعيدة فقط.
وعليه الأمر يعتمد على عادات بلدك.

اختيار البدلة المناسبة

lbdl_lmlbs_lmnsb_lmrsm_lz_.jpg



كما قلنا طبيعة مراسم العزاء ومكان الإقامة ومكانة الشخص الاجتماعية هي التي تفرض نوعية الملابس. وحين يكون الخيار الوحيد لمراسم العزاء هو البدلة، فهناك بعض النقاط التي يجب الالتزام بها.

النقطة الأولى البديهية هي أن لون البدلة يجب أن يكون داكناً، الخيارات المتاحة هي الأسود، الرمادي الداكن، أو أي تدرجات داكنة أخرى للون الرمادي والكحلي. في حال لم تكن تملك بدلة كاملة، حينها يمكنك ارتداء سروال داكن مع قميص وربطة عنق من دون السترة.

لناحية القميص اللون الأبيض هو المعتمد، ولكن القميص باللون الأسود من الخيارات المقبولة أيضاً. فيما يتعلق بربطة العنق حين يتعلق الأمر بملابس مراسم العزاء، فإن توجهك يجب أن يكون نحو الأنماط التقليدية، مع الابتعاد وبشكل كلي عن الألوان الصاخبة، أو تلك التي تتضمن النقوش البارزة.

في حال كانت مراسم العزاء تتم خلال الصيف، يمكنك خلع السترة، وفي حال كانت تتم خلال الطقس البارد، وعليك ارتداء معطف، فاللون هنا وبشكل بديهي يجب أن يكون داكناً.

العطر والإكسسوارات والحذاء

lksswrt_lmlbs_lmnsb_lmrsm_lz_.jpg



النظافة الشخصية ضرورية جداً هنا؛ لأنه يفضّل ألا يتم وضع الكثير من العطر. في الواقع كمية العطر التي تضعها يجب أن تكون قليلة جداً، لدرجة أن الآخر الذي يجلس بجوارك لا يمكنه شمها.

الحذاء يجب أن يكون نظيفاً ولامعاً، وأيضاً بلون داكن، يتناسب مع لون البدلة. لناحية الإكسسوارات سواء منديل جيب المعطف أو الساعة وغيرها، فكر بالأمر من هذا المنطلق، عليك اختيار الإكسسوارات التي ستعتمدها في حال كنت ستذهب لمقابلة عمل أو اجتماع عمل.

في حال كنت من الفئة التي تحب المجوهرات؛ كالخواتم وغيرها، يفضل أن تكون في حدها الأدنى، وإن كان بالإمكان الاستغناء عنها بشكل كلي، فذلك أفضل.
 

الشاعر مصعب باشا

أنتي في قلبي حياة
إنضم
30 سبتمبر 2018
المشاركات
40,084
مستوى التفاعل
149
النقاط
63
الإقامة
Iraq & Zakho
الموقع الالكتروني
www.youtube.com
رد: ما هي الملابس المناسبة والأنيقة لحضور مراسم العزاء؟

عاشت الايادي ورده

دوم التألق يارب

تحياتيـ
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: ما هي الملابس المناسبة والأنيقة لحضور مراسم العزاء؟

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,389
مستوى التفاعل
7,027
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: ما هي الملابس المناسبة والأنيقة لحضور مراسم العزاء؟

تسلمين
شـــكرا لك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: ما هي الملابس المناسبة والأنيقة لحضور مراسم العزاء؟

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

مغلق

Well-Known Member
إنضم
2 سبتمبر 2015
المشاركات
42,005
مستوى التفاعل
259
النقاط
113
الإقامة
تركيا
رد: ما هي الملابس المناسبة والأنيقة لحضور مراسم العزاء؟

شكـرَاًً عَے المجَهُهود s=151 s=151
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )