أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هي النيازك ومن أي شيء صنعت

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
النيازك هي صخور من الفضاء تأتي على الأرض بعد سقوطها من السماء ، وأثناء السقوط تتسابق صخور الفضاء هذه في الهواء أسرع بمئة مرة من الطائرة ، كما أن هذه السرعة تجعل النيازك ساخنة جدًا أكثر من 1000 درجة سيلسيوس ، وهذا يجعلهم يلمعون مثل النجوم ولهذا السبب يطلق على النيازك اسم نجوم الرماية .



النيازك صخور الفضاء
معظم النيازك صغيرة وتحترق وهي تسقط نحو الأرض ، وبعض أكبر بكثير وممكن أن ينفجر ، كما حدث هذا في عام 2013 في روسيا حيث انفجر نيزك كبير فوق مدينة يقطنها أكثر من مليون شخص .

بعض صخور الفضاء أي النيازك تضرب الأرض ، ويمكن أن يحدث هذا فجوة في الأرض أو حفرة عميقة ، حيث أن كوكب الأرض مغطى بالحفر ، لكن الحفر على الأرض عادة ما يتم غسلها بالمطر أو تنمو النباتات فوقها أو يتم القضاء عليها بواسطة الجبال ، ولا يزال بإمكاننا العثور على بعض الحفر الكبيرة على وجه الأرض والتي تسببت فيها النيازك مثل فوهة بارينجر في أريزونا بالولايات المتحدة .

من أي شيء صُنعت النيازك
بالتأكيد كما تعتقد لا يمكن أن تكون النيازك مثل الأحجار الطبيعية تمامًا ، لكنها تأتي من نوعين مختلفين ، أحدهما يشبه الحجر قليلاً وقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان نيزك ، والآخر يشبه كتلة من المعدن ويكون أثقل بكثير من الحجر الطبيعي ، وهذه هي أسهل الطرق في التعرف عليها ، كما أن كلا النوعين له طبقة خارجية محروقة كما لو كان في فرن حار جدًا .

من أين تأتي النيازك
نحن نعلم أن هناك العديد من الصخور التي تدور حول الشمس ، تمامًا كما تفعل الأرض على مدار عام واحد ، وأكبر نيزك يسمى سيريس وهو ما يقرب من ألف كيلومتر ، ولا يمكن للبشر رؤية العديد من النيازك حتى يصلوا إلى الأرض ، وتُسمى بعض هذه الصخور باسم الكويكبات لأنها تتألق مثل النجوم ، والبعض الآخر يُسمى المذنبات لأنها أشبه بقطع الثلج المدببة .

إن الكويكبات والمذنبات هي الفتات التي خلفتها الكواكب مثل الأرض منذ 4.5 مليار سنة ، كما صنع البعض أيضاً عندما تحطمت كواكب في بعضهما البعض ، والعديد من الكواكب بما في ذلك الأرض هي محاطة بالحجارة من الخارج والمعدن في الداخل ، وهذا ما يفسر سبب ظهور النيازك في نوعين إما النجم الحجري يأتي من الخارج من تلك الكواكب غير المحظوظة التي تعطلت ، في حين أن النيازك المعدنية تأتي من داخلها .

نيازك كوكب المريخ
عندما يصنع نيزك كبير فوهة فإنه يرمي الصخور في الفضاء ، ويمكن أن تهبط هذه الصخور أيضًا على الأرض ، وبعض النيازك تأتي من القمر وبعضها من المريخ ، ونحن نعلم ذلك لأنه داخل النيازك توجد فقاعات صغيرة من الهواء ، ويختلف الهواء على كوكب المريخ اختلافًا كبيرًا عن الهواء على الأرض ، لذلك يمكننا معرفة ما إذا كانت الصخرة تأتي من المريخ عن طريق فحص فقاعات الهواء في الداخل .

تأتي بعض الصخور من خارج نظامنا الشمسي ، حيث اكتشف العلماء أول نيزك من هذه النوعية في عام 2017 ، ويبلغ عرضه 100 متر ولحسن الحظ فقد غاب عن الأرض .

النباتات والحيوانات والحشرات كلها كائنات مختلفة تمامًا ، لكن كل الحياة على الأرض تشترك في شيء خاص تسمى الأحماض الأمينية ، وقد تم العثور عليها داخل النيازك ، ولا يزال العلماء غير متأكدين تمامًا ما يعنيه هذا بالضبط ، ولكن يعتقد البعض أن الحياة ربما تكون قد وصلت إلى الأرض من الفضاء .
 

منار

Well-Known Member
إنضم
24 مايو 2014
المشاركات
24,900
مستوى التفاعل
396
النقاط
83
رد: ما هي النيازك ومن أي شيء صنعت

شكرآ جزيلا للنقل


.
مودتي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: ما هي النيازك ومن أي شيء صنعت

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 
ص

صاحب السمو

Guest
رد: ما هي النيازك ومن أي شيء صنعت

مسا الورد

شكرا للجهود الرائعه في اختيار اجمل واهم موضوع
لما يتضمًن متعه وفائده للجميع

تح ياتي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,599
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: ما هي النيازك ومن أي شيء صنعت

سَلَمَتَ يَدَآكَ عَلَىَّ الإِنتقَاءْ الرآئعْ
لَآعِدَمَنِآ هذا الَعَطَآءْ , وَ الَمْجَهُودَ المُميزْ
وًّدَيَ , وَ تحَيةُ تَقديرْ لَكْ
/*
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )