أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هي حساسية الحنجرة ؟

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,425
النقاط
114
تتعدد امراض الحساسية ، و على الرغم من ان هناك تشابه في اعراض بعضها البعض الا ان هناك اعراض خاصة بكل نوع على حدى . تحدثنا في موضوع سابق عن حساسية الحلق ، و هى تختلف عن حساسية الحنجرة . دعونا نتعرف على مرض حساسية الحنجرة و كل ما يخصه .

حساسية الحنجرة :- هو التهاب الغشاء المخاطي المبطن للحنجرة ، يؤثر على الصوت والتنفس . يمكن تمييزه من التهاب الحلق عن طريق موضعه ، فهو يكون بالضبط عند تفاحة آدم ( نتوء بالجزء السفلي للحنجرة ) . يلاحظ انتشار التهاب الحنجرة في فصل الشتاء او في البلدان ذات الطقس البارد ويقل عادة في البلدان ذات الطقس الدافئ . تختلف قوته فإما حاداً أو مزمناً ، وله أنواع متعددة

أسباب حساسية الحنجرة :- ينتج التهاب الحنجرة الحاد من :-
1) تعب أو ارهاق في أحبال الصوت .
2) تهيجها بسبب مهيجات خارجية : كالغبار أو الدخان او أي سوائل حارة .
3) النحيب والبكاء الشديدين .
4) في أغلب الأحيان يحدث بسبب عدوى بكتيرية او فيروسية او فطرية .
5) غالباً ما يصاحب نزلات البرد أو الانفلونزا او الدفتيريا او الحصبة والحمى القرمزية والسعال الديكي .
6) مرض الجزر، و المعروف باسم مرض الجزر المعدي المريئي .
7) الإفراط في استخدام صوتك ، كالهتاف في الاحداث الرياضية .
8) تهيج ، ناتج عن الحساسية أو الدخان .



حساسية الحنجرة المزمنة :- يحدث الالتهاب المزمن بعد اصابة الشخص بنوبات حادة و متكررة ، وغالباً ما يحدث بسبب التهيج المستمرعن طريق :-
1) الافراط في التحدث .
2) دخان التبغ والأبخرة الكيميائية والغبار .
3) أمراض الأنف المزمنة حيث يصبح غشاء الحنجرة المخاطي الرطب محبباً ثم يتحول الى خشناً مما يجعل الصوت اجش .

* يقل الألم والسعال في هذه الحالات ، ولكن يكون بالحلق دغدغة خفيفة تسبب ازعاجاً للمريض ، وقد يتحول التهاب الحنجرة المزمن الذي يدوم عدة سنوات الى التهاب مزمن تكثري ، فيتغير الصوت تغيراً دائماً نظراً لضخامة الغشاء المخاطي المبطن للحنجرة . وعلاج التهاب الحنجرة المزمن كعلاج التهاب الحنجرة الحاد، مع تخليص المريض من مصادر التهيج والعدوى البكتيرية والفيروس او الفطرية، ويعتبر استمرار خشونة الصوت لأكثر من أسبوعين نذيراً باحتمال الحنجرة بالسرطان ولابد من فحص الحنجرة فحصاً دقيقاً في هذه الحالة .

أعراض حساسية الحنجرة :-
1) جفاف الحلق أو التهابه .
2) ارتفاع في درجة الحراره .
3) صعوبة في بلع الطعام او حتى بلع الريق او الماء .
4) سعال جاف مؤلم .
5) صعوبة في الكلام .
6) تورم في الحنجرة ولسان المزمار ( وهو الذي يغطي فتحة الحنجرة )، مما يؤدي الى صعوبة في التنفس، وأحياناً تكون صعوبة التنفس ناتجة تورم مائي خطير بالأنسجة يسد مسالك التنفس ، يحتاج ذلك الى رعاية طبية خاصة .

التشخيص :- يقوم الطبيب باجراء فحوصات مادية يمكن ان تشمل فحص عنقك لتحسس مناطق الالم أو الكتل و فحص الأنف و الفم ، و الحلق لكشف الالتهابات. قد يطرح الطبيب أيضا بعض الأسئلة مثل : متى بدأت مشكلة صوتك ؟ هل تعاني من اي مرض ؟ شكل الاحبال الصوتية ، و مدي صحة صوتك تساعد الطبيب علي معرفة ما إذا كان التهاب الحنجرة سوف يزول من تلقاء نفسه أو إذا كنت تحتاج العلاج .

العلاج :- هناك علاج منزلي و اخر علاج بالاعشاب .

العلاج المنزلي :-
1) محاولة إراحة صوتك ، بالبقاء صامت قدر الامكان .
2) ترطيب الهواء بماء يغلي او استعمال جهاز الرطوبة المتوفر في الأسواق أو جهاز التبخير الذي يستعمله المريض.
3) شرب الكثير من السوائل .
4) التوقف عن التدخين .
5) التوقف عن مخالطة المدخنين .
6) الراحة التامة وملازمة الفراش .
7) يجب ان تكون الغرفة التي ينام فيها مدفأة تدفئة جيدة .
8) يمكن ان يستعمل الطبيب في بعض الحالات الشديدة بعض المضادات الحيوية .

اما علاج الحنجرة المزمن فيكون :- قد تحتاج الي التدريب على الكلام ، يمكن أن يساعدك هذا على تغيير العادات التي يمكن أن تسبب التهاب الحنجرة . ويمكن أن يساعد أيضا في شفاء الحنجرة. قد يحتاج علاج التهاب الحنجرة لعملية جراحية إذا تضررت الاحبال الصوتية و اصيبت بالتقرحات أو الاورام الحميدة .

العلاج بالاعشاب :- سنذكر بعض منها:-
1)الزنجبيل:- يعتبر الزنجبيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد . لاحتواءه على زيوت طيارة ومواد راتنجية فهو يعتبر من المطهرات الجيدة .

طريقة الاستخدام :- يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ، ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ، يتم اضافة ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ، يحرك جيداً ، ويشرب مرة واحدة في اليوم .

2) الفراسيون الابيض :- هو نبات معمر ، ساقه مربعة ، يصل ارتفاعه الى 50 سم ، أوراقه مغطاة بشعر كثيف مسننة وازهاره بيضاء . الجزء المستعمل من النبات الأوراق ، يكثر هذا النبات في اوروبا ، ويزرع في امريكا الشمالية والجنوبية. استخدمه الفرنسيون على نطاق واسع لعلاج الكحة ومشاكل الصدر ، وقد اوصى الطبيب الاغريقي دسقوريدس بمغلي العشبة لعلاج السل والربو والسعال . اعتبره الفرنسيون من افضل الأعشاب لعلاج الحنجرة . اوصى الدستور الألماني باستخدامه لعلاج الحنجرة .

طريقة الاستخدام :- يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملعقتين لكل ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً .

3) الشمر :- ويعرف بالسنوت والجزء المستخدم منه الثمار.

طريقة الاستخدام :- يؤخذ ملء ملعقة من ثمار الشمر المهروشة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم .

4) العرقسوس :- يستعمل لعلاج التهابات الحنجرة .

طريقة الاستخدام :- يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور العرقسوس وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويشرب وهو ساخن بمعدل مرتين في اليوم ، مع ملاحظة عدم استخدامه للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في الضغط .

5) شمع عسل النحل :- يستعمل شمع عسل النحل كعلاج لالتهاب الحنجرة .

طريقة الاستخدام :- يؤخذ من الشمع مقدار بيضة الحمامة ثلاث مرات يومياً بعد الأكل ، مع ملاحظة أن تكون آخر جرعة عند النوم مباشرة .

6) التفاح :- يستعمل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون أو التفاح المشوي وهو الأفضل وحشو كل تفاحة منه بمقدار ربع ملعقة من الزعفران أو كركم ، وتؤكل بمعدل مرة واحدة في اليوم .
 

❦ خوَخايةِ ❦

Well-Known Member
إنضم
27 يوليو 2016
المشاركات
2,304
مستوى التفاعل
130
النقاط
63
رد: ما هي حساسية الحنجرة ؟

شُــَـَكَراً للِـمَجِههُود اآلمُمَيـزَ
مَننِــحِرم

،،
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,425
النقاط
114
رد: ما هي حساسية الحنجرة ؟

نورتوااااااااااااااااااا
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )