أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هي زكاة النفس

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تعتبر لزكاة النفس الكثير من الاهمية وقد أمر الله بها حتى أن هناك بعض العلماء والشيوخ الذي يقولون أنها فرض عين وأن على العباد تقديم زكاة النفس كل فترة، في حين أن باقي العماء أنه ليس فرض عين إلا في حالة الاصابة بمرض من أمراض القلب .

الزكاة
هي أحد أركان الاسلام الخمس وهي واحدة من أهم هذه الاركان حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (بُني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً)، وتعرف الزكاة على أنها تقوم بالتطهير وتعمل على زيادة المال حيث قال تعالى (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا)



زكاة النفس
تعرف زكاة النفس على أنها تطهير النفس والقلب والتخلص من المعاصي والاخلاق السيئة، وتساعد زكاة النفس على إصلاح القلوب والنفوس، حيث أن النفس أمارة بالسوء وتحتاج دائما إلى التزكية حيث قال تعالى (قدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى * بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى).

وتساعد زكاة النفس على زيادة الخير والتخلص من السوء الذي في النفس والاحسان إلى الاخرين، وقد قال تعالى (ألم تر الى الذين يزكون أنفسهم بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلا).

كيفية زكاة النفسالتوبة والاستغفار
من أول طرق زكاة النفس هي التوبة والرجوع إلى الله تعالى، حيث قال الله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّه تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ)، والاستمرار في الاستغفار وذكر الله حيث قال تعالى (وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

الحرص على أداء الفرائض
تعتبر من أهم الطرق التي تعمل على زكاة النفس هي الحرص على أداء الفرائض وتقرب العبد إلى ربه، والاكثار من النوافل والقيام بالكثير من الاعمال الصالحة والحرص على قراءة القران الكريم وتخصيص ورد يومي والدعاء والاستغفار .

الابتعاد عن المعاصي
لتزكية النفس يجب الابتعاد عن المعاصي والرذائل ومخالفة النفس، ومخالفة الامور التي تسعى إليها النفس والقاء الكثير من الملامة على النفس حتى تصبح أكثر طاعة للأعمال التي ترضى الله تعالى، وقد وورد عن الغزالي (اعلم أن أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك، وقد خلقت أمارة بالسوء مبالغة في الشر فرارة من الخير، وأمرت بتزكيتها وتقويمها وقودها بسلاسل القهر إلى عبادة ربها وخالقها ومنعها عن شهواتها وفطامها عن لذاتها، فإن أهملتها جمحت وشردت ولم تظفر بها بعد ذلك).

وعظ النفس ومحاسبتها
يجب من آن لآخر تقديم الوعظ للنفس وتقديم الكثير من النصائح وتذكير النفس بالموت ويوم القيامة وعذاب الاخرة، والقيام بالأعمال الصالحة والإخلاص في العمل ومحاولة التخلص من الرياء والتخلص من حب الظهور والرغبة في مدح الاخرين وأن يكون العمل لوجه الله، ومحاسبة النفس حيث قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّـهَ).

أهمية زكاة النفس
هناك أهمية كبيرة لزكاة النفس حيث تعتبر النفس الإنسانية من أشد أعداء الإنسان وتزكيتها يساعد على تطويعها والحفاظ عليها طاهرة ونقية، وتساعد على الحد من الوقوع في الآثام والتفريط في حق الله، وتعتبر تزكية النفس من الطرق التي تساعد العبد على رضا الله ودخول الجنة حيث قال الله تعالى في سورة النازعات (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الهوى).

تساعد زكاة النفس على تطهير النفس من أمراضها وأخلاقها السيئة، وتساعد على تعديل الكثير من السلوكيات السيئة في نفس الانسان مثل الحسد، والغضب، والبخل وغيرها من السلوكيات السيئة، وتساعد زكاة النفس على زيادة الأخلاق الحسنة في النفس وزيادة الاخلاق الحميدة مثل : الإخلاص، والتوبة، الشكر، وحسن الخلق، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.
 

البرآق

نبض آخر
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
30,189
مستوى التفاعل
493
النقاط
83
رد: ما هي زكاة النفس

سـلمت آلآيآدي
ع آلآنتقآء الرآئـع والمميز
دمتم وآدآم الله عطـآئكم
تحيـآتي
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: ما هي زكاة النفس

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.......
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: ما هي زكاة النفس

جزاك الله خيرا

يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )