أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

ما هي متلازمة الشريان التاجي الحاد ؟

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,425
النقاط
114
خلق الله الإنسان وجعل جسمه يعمل بشكل سليم في نظام في منتهي الدقة والإنضباط لا يعرف الخلل ، لذلك فيحتوي جسم الإنسان على العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات التي تساعد الجسم على العمل بشكل طبيعي ، فيولد الإنسان وجميع هذه العناصر الهامة موجودة في جسمه طبيعيآ ، وتؤدي أعضاء الجسم عملها بكفاءة ، كما تعمل أعضاء الجسم مترابطة ومتعاونة مع بعضها البعض ، فكل عضو من أعضاء الجسم يمد العضو الآخر بما يحتاجه ، حتى تعمل جميع أعضاء الجسم بكفاءة ويؤدي كل عضو في الجسم وظيفته الأساسية التي خلقه الله من أجلها .

والقلب هو أهم عضو بالجسم ، فالقلب هو عضلة قال عنها الأطباء المتخصصون أنها العضلة الأقوى بالجسم على الإطلاق ، فالقلب يعمل دون توقف على ضخ الدم وتوزيعه داخل الجسم توزيعآ جيدآ ، فجميع أنسجة وخلايا الجسم تحتاج إلى الدم المحمل بالأكسجين حتى تستمر في عملها دون خلل ، ودون عمل القلب لا يمكن أن عمل باقي أعضاء الجسم ، فتوقف القلب يعني إنتهاء الحياة أيضآ ، لذلك فإن أي مرض يصيب القلب قد يؤدي إلى أضرار ومضاعفات خطيرة يخشاها الجميع ، فأمراض القلب مضاعفاتها تؤثر على مختلف أعضاء الجسم وتضر أعضاء الجسم الأخرى بشكل كبير .

والقلب بتكون من أجزاء كثيرة تساعده في إتمام مهامه وهي توصيل الدم لجميع أعضاء الجسم ، والأعضاء الأهم بالنسبة للقلب هي الشرايين ، فالشرايين القلبية هي الممرات التي يمر الدم من خلالها حتى يصل لمختلف أماكن الجسم ، والشرايين موجودة بجميع أعضاء الجسم ، فكل عضو من الاعضاء له الشرايين الخاصة به والتي توصل له الدم ، وضمن الشرايين الهامة الشريان التاجي ، والشريان التاجي هو الشريان الأساسي والأهم بالنسبة لعضلة القلب ، فالقلب يعتمد بشكل كبير على الشريان التاجي ، فهو له أهمية خاصة بالنسبة للقلب حيث أنه يمد عضلة القلب نفسها بالدم اللازم لها ، وكما أن الشريان التاجي له أهمية كبيرة بالقلب ، فأيضآ أمراض الشريان التاجي هامة وخطيرة في الوقت نفسه .



فالامراض التي تصيب الشريان التاجي كثيرة ، فهو يختص وحده بنسبة 30 % من الأمراض التي تصيب القلب ، وهو ما يوضح خطورة الأمراض التي تصيبه ، وعلى سبيل المثال فأمراض ضيق وإنسداد الشريان التاجي كثيرة وأسبابها ذات شيوع كبير أيضآ ، والمشكلة هنا أن إصابة الشريان التاجي باي مرض أو خلل يؤثر مباشرة على القلب ، ويؤدي إلى خلل في عمل القلب ، وبالتالي تمرض عضلة القلب وتضعف ، ويعاني الجسم من الغحتياج الشديد للدم المحمل بالأكسجين ، فيترتب على ذلك أضرار صحية خطيرة .

ومتلازمة الشريان التاجي الحادة هي أحد أخطر أمراض الشريان التاجي ، والمقصود بهذه المتلازمة هو أنها حالة مفاجئة تحدث نتيجة إنخفاض تدفق الدم إلى القلب ، وهو أيضآ الحالة التي يصاب بها مريض القلب فتجعله يشعر بآلام الصدر أثناء النوبة القلبية ، فبشكل عام أغلب آلام الصدر تأتي من الشريان التاجي بالأساس ، ويؤكد الأطباء المتخصصون أن متلازمة الشريان التاجي الحادة حالة طارئة تستلزم ذهاب فوري وعاجل للمشفى طلبآ للمساعدة والإسعاف حتى لا تتدهور الحالة الصحية للمريض .

أعراض متلازمة الشريان التاجي الحادة : تختلف أعراض متلازمة الشريان التاجي الحادة بين الرجال والنساء ، فبالنسبة للرجال فيشعرون بالغثيان الذي غالبآ ما يصحبة القيء ، وأيضآ ضيف بالتنفس مع آلام الصدر ، بالإضافة إلى تعرق غزير وصداع حاد . وبالنسبة للنساء فتشعر السيدات بالإجهاد الزائد والإرهاق دون وجود سبب ، وترطب الجلد ، وأيضآ آلام بالبطن تتركز هذه الآلام تحديدآ عند فم المعدة .

أسباب الإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة :
يعد السب الأهم والرئيسي للإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة هي تراكم الدهون وزيادة الكولسترول بالدم ، فتتراكم كل هذه الدهون الضارة وتتجمع داخل الشريان التاجي فتعمل على إنسداد الشريان أو ضيقه وبالتالي لا يصل الدم للقلب بشكل كاف ، وهو ما يسبب الأعراض التي ذكرناها .

العلاج : يعمل الأطباء في البداية على اللجوء للعلاج الدوائي ، فيتم منح المريض علاجات وأدوية تؤدي إلى إذابة الجلطات الدموية وعمل سيولة بالدم ، بالإضافة إلى إذابة الدهون الزائدة وخفض الكولسترول بالدم حتى يتم إزالة الدهون المتركزة داخل هذا الشريان . وإن لم ينجح العلاج الدوائي ، فيصبح الخيار الموجود هو التدخل الجراحي ، والذي أصبح اكثر نجاحآ وأمانآ من قبل .
 

فاتنـــهـ بعشقي

Well-Known Member
إنضم
25 أبريل 2015
المشاركات
19,322
مستوى التفاعل
340
النقاط
83
الإقامة
اممممممممم
رد: ما هي متلازمة الشريان التاجي الحاد ؟

يعطيك العآفيه
طرح رائع وانتقاء جمييل
دام عطائك الباذخ
كل الود
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,425
النقاط
114
رد: ما هي متلازمة الشريان التاجي الحاد ؟

نورتوااااااااااااا
 

MS.Shaghaf

مشرفه عامه و مسووله المسابقات
إنضم
8 سبتمبر 2013
المشاركات
247,193
مستوى التفاعل
1,002
النقاط
113
الإقامة
سليمانية
رد: ما هي متلازمة الشريان التاجي الحاد ؟

عاشت الايادي
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,425
النقاط
114
رد: ما هي متلازمة الشريان التاجي الحاد ؟

نورتوااااااااااااا
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )