أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

متلازمة وسادة العقب Heel Pad Syndrome

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
متلازمة وسادة العقب هي حالة يمكن أن تتطور بسبب التغيرات في سمك ومرونة وسادة الكعب ، فعادة ما تكون سبب تآكل الأنسجة الدهنية والألياف الدهنية ، التي تشكل الوسادة المبطنة على باطن قدميك ، وفي السطور القادمة سنتعرف على المزيد عن أعراض متلازمة وسادة العقب ، وأهم أسبابها ، والتشخيص وعلاج متلازمة وسادة العقب.



قوائم الكعب ومتلازمة وسادة العقب
وسادة العقب هي طبقة سميكة من الأنسجة الموجودة على باطن قدميك ، وهي عبارة عن من جيوب كثيفة من الدهون محاطة بألياف عضلية صلبة ولكنها مرنة ، وعندما تمشي أو تجري أو تقوم تقفز ، تعمل وسادات العقب كوسائد لتوزيع وزن جسمك ، لامتصاص الصدمات ، وتحمي عظامك ومفاصلك.

الكثير منا لا يقدر مدى ما تتحمله كعوب القدمين ، ولهذا السبب من الطبيعي أن تتعرض للإجهاد والتآكل مع مرور الوقت ، فمع متلازمة وسادة العقب ، يمكن أن يؤدي الوقوف والمشي وغير ذلك من الأنشطة اليومية ، إلى الألم والالتهاب في أحد أو كلا العقبين.

أعراض متلازمة وسادة العقب
من الأعراض الرئيسية التي يشعر بها مريض متلازمة وسادة العقب ، ألم عميق في منتصف الكعب وهو العرض الرئيسي الشائع.
عندما تقف أو تمشي أو تقوم بالركض ، فقد تشعر بكدمة في أسفل قدمك.
عادة ما لا تكون متلازمة وسادة العقب المعتدلة ملحوظة طوال الوقت ، على سبيل المثال ، قد تشعر به فقط أثناء المشي حافي القدمين أو المشي على سطح صلب أو الركض.
ربما تشعر بألم في عقب قدمك ، في حال قمت بالضغط عليه باستخدام إصبعك.
أسباب متلازمة وسادة العقب
وترتبط متلازمة وسادة العقب مع ارتداء الكعب العالي ، ويمكن أن تسهم العديد من العوامل في تطور متلازمة وسادة العقب ، بمرور الوقت وتشمل هذه :

1- الشيخوخة
يمكن أن تتسبب عملية الشيخوخة في فقدان وسادات العقب ، أو تفقد المرونة في تلك الوسادات فيؤدي إلى المتلازمة.

2- هيكل القدم ومشيه
إذا لم يتم توزيع وزنك بالتساوي على عقبك عند المشي ، فقد تنخفض أجزاء من وسادة العقب بسرعة أكبر ، مع مرور الوقت.

3- وزن الجسم الزائد.
إن حمل وزن جسم إضافي ، يضع ضغطًا إضافيًا على وسادة العقب ، ونتيجة لذلك ، قد تنهار بسرعة أكبر وسادات العقب.

4- التهاب اللفافة الأخمصية
يؤدي التهاب اللفافة الأخمصية ، إلى صعوبة امتصاص العقب لتأثيرات الجري والمشي والوقوف ، وصعوبة توزيع التأثير المرتبط بأنشطة المشي والجري ، ونتيجة لذلك يمكن أن تتدهور وسادة العقب بسرعة أكبر.

5- الأنشطة المتكررة
أي نشاط ينطوي على خبط الأرض بشكل متكرر ، مثل الجري ، أو كرة السلة ، أو الجمباز ، يمكن أن يؤدي إلى التهاب يؤدي إلى متلازمة وسادة العقب.

6- الأسطح الصلبة
المشي بشكل متكرر على الأسطح الصلبة ، يمكن أن يزيد من خطر متلازمة وسادة العقب ، وخاصة عند المشي دون ارتداء حذاء أو خف منزلي.

7- ارتداء الأحذية غير المناسبة
المشي أو الجري حافي القدمين ، يجعل العقب يتطلب بذل مجهود أكبر لامتصاص التأثيرات الناتجة عن الحركة ، أكثر مما لو كنت مرتي حذاء مناسب لذلك.

8- لوحة ضمور الدهون
يمكن أن تسهم بعض الحالات الصحية ، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني ، أو مرض الذئبة ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، في تقلص وسادة العقب ، مما يؤدي إلى حدوث متلازمة وسادة العقب. [1]

9- توتنهام
يمكن أن يؤدي نتوءات الكعب ، إلى تقليل مرونة وسادة العقب ، والإسهام في ألم الكعب.

تشخيص متلازمة وسادة العقب
سوف يسألك طبيبك عن الأعراض ، وتاريخك الطبي ، ومن بعدها سيقوم أيضًا بفحص قدمك وكاحلك ، وقد يطلب منك إجراء اختبار تصوير ، مثل الأشعة السينية ، أو الموجات فوق الصوتية ، للمساعدة في تشخيص متلازمة وسادة العقب ، أو استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لألم الكعب.

قد تسمح بعض اختبارات التصوير لطبيبك ، بفحص سماكة ومرونة وسادة العقب ، حيث يبلغ سمك كعب الحذاء الصحي عادة حوالي 1-2 سم ، ويتم تقييم مرونة العقب ، عن طريق مقارنة سمك العقب عندما تدعم القدم وزنك ، مقابل عندما لا تكون كذلك ، فإذا كانت لوحة العقب صلبة ، ولا تضغط بشكل كافٍ عند الوقوف ، فقد تكون علامة على انخفاض المرونة ، هذا قد يساعد طبيبك على تحديد ما إذا كان لديك متلازمة وسادة العقب أم عرض آخر. [2]

علاج متلازمة وسادة العقب
لا يوجد علاج لمتلازمة وسادة العقب ، ولكن بدلاً من ذلك ، فإن الهدف من العلاج هو تقليل الألم ، وتقليل الالتهابات التي تسببها هذه الحالة ، فيقوم الطبيب باقتراح واحدًا أو أكثر من الإجراءات التالية :

1- الراحة والاسترخاء
يمكنك تجنب ألم العقب ، عن طريق الابتعاد عن قدميك ، بمعنى الحد من ممارسة الأنشطة بإفراط ، مثل الجري أو المش أو الركض أو الوقوف مدة طويلة والتي تسبب ألم العقب.

2- كؤوس كعب وتقويم العظام
أكواب الكعب هي إدراجات للأحذية ، وقد صممت لتوفير دعم وتوسيد الكعب ، ويمكنك أيضًا العثور على نعال تقويم العظام المصممة لتوفير دعم أو توسيد إضافي للعقب ، وتتوفر أكواب الكعب وتقويم العظام على الإنترنت وفي معظم الصيدليات.

3- أحذية العظام
تفضل بزيارة أخصائي علاج الأرجل ، أو متجر للأحذية متخصص في أحذية تقويم العظام ، للعثور على أحذية مزودة بكعب إضافي ، لتجنب آلام العقب وتجنب الإصابة بمتلازمة وسادة العقب.

4- أدوية
يمكن أن تساعدك الأدوية ، التي تصرف بدون وصفة طبية (OTC) ، أو الأدوية المضادة للالتهابات ، أو أدوية تخفيف الآلام ، في تخفيف الألم الناجم عن متلازمة وسادة العقب.

5- الثلج
قد يؤدي استخدام الثلج على كعبك إلى تخفيف الألم ، وتقليل الالتهاب ، فقط قم بوضع عبوة ثلج على العقب ، لفترة تتراوح بين 15 و 20 دقيقة ، بعد ممارسة الأنشطة التي تسبب ألم العقب.

أسباب الم العقب
متلازمة وسادة العقب ، ليست السبب الوحيد لآلام العقب ، فهناك حالات شائعة أخرى ، يمكن أن تسبب الألم أو تآكل في العقب ، نوضحها كالتالي :

التهاب اللفافة الأخمصية
أحيانًا ما تكون تشخيص متلازمة العقب خطأً ، فيحدث خلط بينه وبين التهاب اللفافة الأخمصية ، وهو المصدر الأكثر شيوعًا لألم العقب ، فيحدث التهاب اللفافة الأخمصية ، المعروف أيضًا باسم اللفافة الأخمصية ، عندما تضعف وتتدهور ألياف الأنسجة الضامة ، التي تسمى اللفافة ، والتي تدعم قوس قدميك.

التهاب اللفافة الأخمصية يسبب آلام الكعب الباهتة ، أو المؤلمة أو الخبيثة ، ومع ذلك ، فإن الألم يكون عادة أقرب إلى مشط القدم والجزء الداخلي من الكعب منه ، مع متلازمة وسادة العقب ، والتي تؤثر على مركز العقب.

الميزة الرئيسية الأخرى لالتهاب اللفافة الأخمصية ، هي أن الألم يزداد سوءًا عند الوقوف بعد فترة من الراحة ، مثل أول شيء في الصباح ، وبعد بضع خطوات ، ينخفض الألم عادة ، لكن المشي لفترات طويلة قد يتسبب في عودة المرض.

حوالي 50% من الأشخاص الموثوق بهم الذين يعانون من التهاب اللفافة الأخمصية ، لديهم أيضا نتوءات بالعقب ، والتي يمكن أن تتطور مع تدهور القوس ، ومن الممكن أيضًا حدوث التهاب اللفافة الأخمصية ومتلازمة وسادة العقب في نفس الوقت. [3]

كسور الإجهاد العقبي
عظمك ، المعروف أيضًا باسم عظمة الكعب ، هو عظم كبير في الجزء الخلفي من كل قدم ، ويمكن أن تتسبب الحركات المتكررة التي تضع ثقلًا على عقبك ، مثل الجري ، في حدوث كسر ، وهذا هو المعروف باسم كسر الإجهاد الكلسي ، وتتسبب كسور الإجهاد الكلسي في الألم والتورم داخل وحول العقب ، بما في ذلك الجزء الخلفي من قدمك أسفل الكاحل مباشرة.

الألم الناجم عن كسر الإجهاد الكلسي calcaneal ، وعادة ما يتفاقم مع مرور الوقت ، ففي البداية ، قد تشعر بالألم فقط ، داخل وحول العقب عند القيام بأنشطة معينة مثل المشي أو الجري ، ومع مرور الوقت ، قد تشعر بالألم حتى عندما تكون قدمك في حالة استرخاء.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لألام العقب :

يمكن أن تؤثر الظروف الأخرى أيضًا على العقب ، ومع ذلك ، قد يكون الألم مختلفًا ، أو قد يحدث في مكان مختلف عن الألم الناجم عن متلازمة وسادة العقب ، وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى التالي : رضوض بالكعب ، التهاب كيسي ، تشوه هاغلوند ، عصب مقروص ، الاعتلال العصبي ، الثآليل الأخمصية ، مرض سيفر ، متلازمة النفق الرضعي ، tendinopathy ، ورم.
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,949
مستوى التفاعل
1,080
النقاط
113
رد: متلازمة وسادة العقب Heel Pad Syndrome

طرح رآئع بروعتك وجمآل حضورك
لاحرمنآ من موآضيعك المميزه
ودي لـ روحك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: متلازمة وسادة العقب Heel Pad Syndrome

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,599
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: متلازمة وسادة العقب Heel Pad Syndrome

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ

إحترامي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )