أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

متى يستعمل كتافلام Cataflam

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
كتافلام Cataflam مسكن ومضاد للالتهاب وخافض للحرارة، ويحتوي على مادة فعالة تسمى ديكلوفيناك بوتاسيوم ((Diclofenac potassium ويندرج تحت مجموعة مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية Non-Steroidal Anti Inflammatory Drugs واختصارها NSAID)) ويعمل كتافلام على تثبيط إنزيمات الأكسدة الحلقية، وهى إنزيمات السيكلو أوكسجينيز (cyclooxygenase) واختصارها COX1 و COX2 والمسئولة عن تكون البروستاجلاندين (prostaglandins) التي تسبب الألم والالتهابات، وبالتالي يمنع كتافلام تكون البروستاجلاندين فيسكن الألم ويخفف الالتهابات.

متى يستعمل Cataflam
أنتجته شركة نوفارتس فارما ((Novartis pharma لتسكين الآلام الخفيفة والمتوسطة ومنها آلام الصداع، وآلام الروماتيزم، وآلام الأسنان، وآلام الطمث، والآلام الناتجة عن حصوات الكلى والحالب والمثانة، وآلام الظهر والعمود الفقري وغيرها من الآلام الناتجة عن الإصابات والجروح .



وأيضا يستخدم لتخفيف الالتهابات ومنها التهاب اللثة ، والتهاب الأذن ، والتهاب العظام والمفاصل، كما أنه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم .

جرعات كتافلام
ويتوفر كتافلام في عدة أشكال صيدلانية ومنها الأقراص والنقط والأقماع والحقن، ويتم اختيار الشكل الصيدلي المناسب والجرعة ومدة العلاج حسب الحالة الصحية والسن والوزن كالآتي:

كتافلام 15 مجم نقط بالفم تستخدم للأطفال أقل من 12 سنة وغالبا الجرعة من 1 إلى 3 ملي مقسمة إلى ثلاث جرعات في اليوم.كتافلام 75 مجم أقماع تستعمل للبالغين، الجرعة المناسبة لبوسة كل 8 ساعاتكتافلام 25 مجم أقراص، كتافلام 50 مجم أقراص تستعمل للبالغين، الجرعة المعتادة 25 مجم كل 8 ساعات
وتزيد في بعض الحالات مثل حالات آلام الطمث يستخدم كتافلام 50 مجم كل 8 ساعات، وفي حالات آلام الروماتيزم يستعمل كتافلام 50 مجم كل 6 ساعات

كتافلام 75 مجم أمبول 3 مل يستعمل في حالات الآلام الشديدة التي تحتاج إلى تأثير سريع وفعال مثل آلام حصوات الكلى والحالب والمثانة أو حصوات المرارة والجرعة أمبول واحد يوميا وتزيد حسب شدة الحالة والألم.
ويجب إتباع تعليمات الطبيب المختص ولا يأخذ المريض أي جرعات إضافية عند شعوره بالألم دون استشارة الطبيب حتى لا يعرض نفسه للإصابة بالآثار الجانبية أثناء استعمال كتافلام.

اعراض كتافلام الجانبية
وتوقف عن تناول كتافلام عند ظهور إحدى الأعراض الجانبية مثل الشعور بالدوخة والغثيان والقيء، وحدوث قرحة بالمعدة، واضطرابات بالقولون، أو نزيف بالأمعاء، وصداع، والشعور بانخفاض معدل الإدراك والتركيز، وعليك زيارة الطبيب فورا.

ويمنع استعماله مع ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكبد، وأمراض الكلى، وحساسية الصدر، فيؤدي كتافلام إلى تدهور الحالة وحدوث مضاعفات بالغة تسبب الوفاة.

كتافلام اثناء الحمل
ولا ينصح باستعمال كتافلام أثناء فترة الحمل والرضاعة وخاصة في الثلاث شهور الأخيرة من الحمل حيث ينتقل عبر المشيمة للجنين ويسبب أضرارا شديدة، كما أنه ينتقل إلى الرضيع مع لبن الرضاعة ويسبب له آثار جانبية.

وتقل جرعات كتافلام مع مرضى كبار السن، والحالات التي تعاني من أمراض مزمنة، وأمراض الكبد، وقصور في وظائف الكلى، حتى لا تتراكم المادة الفعالة في الجسم وتسبب حصوات الكلى وفي حالات الجرعات العالية من الممكن الإصابة بفشل كلوي.

وتأتي أقراص كتافلام في شرائط محكمة الغلق ويتميز قرص كتافلام بلون بني قاتم، ويؤخذ بعد الأكل مع شرب الكثير من الماء أثناء تناول العلاج حتى نتجنب حدوث بعض الأعراض الجانبية بالجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء.

وتجنب التفاعلات الدوائية مع كتافلام ومنها الديجوكسن، والميثوتريكسات، والأنسولين، والأسبرين، ويقلل كتافلام من تأثير مدرات البول من نوعية (الثيازايد أو فيوروسيمايد)، ويتفاعل كتافلام مع أدوية الضغط من مجموعة (Beta-blockers) ولذلك عليك باستشارة الصيدلي الإكلينيكي إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى وتتناول أدوية أخرى أثناء استعمال كتافلام.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: متى يستعمل كتافلام Cataflam

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )