أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

متى يكون الكوليسترول خطيرا

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الكوليسترول هو مادة موجودة في الدم ، ويحتاج جسم الإنسان إلى الكوليسترول في بناء الخلايا الصحية والتي تعتبر أحد فوائد الكوليسترول ، لكن المستويات المرتفعة من الكوليسترول يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

ارتفاع الكوليسترول في الدم
مع ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكنه تطوير رواسب دهنية في الأوعية الدموية ، وفي النهاية تنمو هذه الرواسب مما يجعل من الصعب تدفق كمية كافية من الدم عبر الشرايين ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب هذه الرواسب فجأة جلطة أو تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية .



يمكن أن يُوَرَث ارتفاع الكوليسترول في الدم ، لكنه غالبًا ما يكون نتيجة لخيارات أنماط الحياة غير الصحية مما يجعله قابلاً للوقاية والعلاج ، لكن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول المرتفعة ، إن ارتفاع الكوليسترول في الدم ليس له أعراض لكن اختبار وتحاليل الدم هي الطريقة الوحيدة لاكتشاف ما إذا كان لديك كوليسترول مرتفع .

الفحص الطبي للتأكد من ارتفاع الكوليسترول
يجب أن تسأل طبيبك دائماً عما إذا كان يجب عليك إجراء اختبار الكوليسترول في الدم أم لا ، وعادة ما يتم اختبار الأطفال والشباب الأقل من 11 عاماً والذين ليس لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب مرة واحدة للتأكد من مستويات الكوليسترول ، وعادة ما يتم إعادة الاختبار للبالغين دون وجود عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب كل خمس سنوات .

إذا لم تكن نتائج الاختبار والتحاليل الخاصة بك ضمن النطاقات والمستويات المرغوبة ، فقد يوصي الطبيب بقياسات وتحاليل أكثر تكراراً ، وقد يقترح الطبيب أيضًا بعمل اختبارات أكثر تكرارًا إذا كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو أمراض القلب أو عوامل الخطر الأخرى مثل التدخين أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم .

الأسباب المختلفة لارتفاع الكوليسترول
تتعلق مستويات الكوليسترول في الدم بالبروتينات ، وهذا المزيج من البروتينات والكوليسترول يسمى البروتين الدهني ، وهناك أنواع مختلفة من الكوليسترول بناءً على ما يحمله البروتين الدهني .

البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكولسترول الضار وهو ينقل جزيئات الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم حيث يتراكم الكولسترول الضار في جدران الشرايين مما يجعلها صلبة وضيقة .

البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكولسترول الجيد حيث يلتقط الكوليسترول الزائد ويعيده إلى الكبد ، وعادةً ما يقيس الملف الشخصي للدهون والدهون الثلاثية وهو نوع من الدهون في الدم ، حيث يمكن أن يزيد مستوى الدهون الثلاثية المرتفعة من خطر الإصابة بأمراض القلب .

هناك بعض العوامل التي يمكن التحكم فيها مثل الخمول والسمنة والنظام الغذائي غير الصحي حيث تساهم في ارتفاع الكوليسترول في الدم وانخفاض الكوليسترول الحميد ، وقد تلعب العوامل الخارجة عن إرادتك دورًا أيضًا ، على سبيل المثال قد يمنع التركيب الوراثي الخلايا من إزالة الكوليسترول الضار من الدم بكفاءة أو يتسبب في أن ينتج الكبد الكثير من الكوليسترول .

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالكوليسترول
تشمل العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالكوليسترول التغذية سيئة ، حيث إن تناول الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية ، والدهون غير المشبعة الموجودة في بعض المخبوزات يمكن أن ترفع من مستوى الكوليسترول ، كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم ستزيد من نسبة الكوليسترول في الدم .

تعتبر البدانة وعدم ممارسة الرياضة من أكثر العوامل التي تعرضك لخطر ارتفاع الكوليسترول في الدم ، حيث تساعد التمارين على زيادة الكوليسترول الحميد في الجسم ، أو زيادة الكوليسترول مع زيادة حجم الجزيئات التي تتكون منها الكوليسترول المنخفض الكثافة مما يجعله أقل ضرراً .

يمكن للتدخين أن يزيد من معدل الكوليسترول ، حيث يدمر تدخين السجائر جدران الأوعية الدموية مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الرواسب الدهنية ، كما يقلل التدخين أيضًا من مستوى الكوليسترول الحميد أو الكوليسترول الجيد .

نظرًا لأن كيمياء جسمك تتغير مع التقدم في العمر ، فقد يتزايد خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم ، على سبيل المثال مع التقدم في العمر يصبح الكبد أقل قدرة على إزالة الكوليسترول الضار .

كما يساهم ارتفاع السكر في الدم في ارتفاع مستويات الكوليسترول الخطير الذي يطلق عليه البروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية وانخفاض الكوليسترول الحميد لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يضر أيضاً بطانة الشرايين .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: متى يكون الكوليسترول خطيرا

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
161,134
مستوى التفاعل
32,215
النقاط
113
رد: متى يكون الكوليسترول خطيرا

مجهود راقي
بانتظار المزيد من الابداع
لروحك السلام
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: متى يكون الكوليسترول خطيرا

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

мя Зάмояч

People change even Satan used to be an angel
إنضم
6 ديسمبر 2016
المشاركات
91,328
مستوى التفاعل
2,476
النقاط
113
الإقامة
Leave Me
رد: متى يكون الكوليسترول خطيرا

عاشت الايادي ويارب دوم الاستمرار والتألق
 

Juliana

BTS army
إنضم
16 يناير 2018
المشاركات
31,773
مستوى التفاعل
121
النقاط
48
الإقامة
العــرآق
رد: متى يكون الكوليسترول خطيرا

تســلــم الــأيــآدي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,602
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: متى يكون الكوليسترول خطيرا

بورك طرحك
شكرا ع المجهود الراقي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )