أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مخاطر التفكك الاسري

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
إن تفكك الأسرة له آثار خطيرة على جميع الأعضاء وخاصة الأطفال ، ومع ذلك غالبًا ما تكون هذه التأثيرات غير معروفة ويتم التقليل من قيمتها ، اليوم سنناقش أنواعًا مختلفة من تفكك الأسرة وعواقبها ، يعتبر تفكك الأسرة قضية رئيسية في مجتمع اليوم ، كما نجد في نفس الوقت إنها قضية نميل إلى التغاضي عنها ، على الرغم من أن تفكك الأسرة موجود منذ بداية الزمن ، إلا أنه أصبح أكثر شيوعًا في هذه الأيام .

ومع ذلك فإن القليل من الأسر على دراية بالآثار الخطيرة التي يسببها تفكك الأسرة ، فعندما تنهار الأسرة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة ، خاصة على أصغر أفراد المجتمع وأضعفهم وهم الأطفال .



صحيح أن هناك فكرة عامة في المجتمع حول تفكك الأسرة ، ومع ذلك فنحن نفتقر إلى المعرفة الحقيقية والعميقة ، عندما نتحدث عن تفكك الأسرة ، فإننا لا نشير فقط إلى حالات الطلاق والانفصال ، بل نحن نشير أيضًا إلى العائلات التي تعيش تحت نفس السقف ولكن يوجد نزاع دائم ، وتفتقر العديد من الأسر إلى الأهداف المشتركة وتفشل في أداء وظائفها الأساسية والتي تشمل التغذية والرعاية والمودة والتعليم .

أنواع التفكك الأسري
في مجتمع اليوم ، يمكن أن يكون لمفهوم تفكك الأسرة مجموعة واسعة من الخصائص وتوجد نسخ مختلفة منه ، وها نحن اليوم نواجه بعض المواقف التي يمكن أن تحدث في سياق الأسرة .

الانفصال بشروط جيدة مع الحضانة المشتركة
عندما ينفصل الوالدان بشروط جيدة ويوافقان على مشاركة الحضانة ، لا يعاني الأطفال عادة من أي عواقب وخيمة ، وذلك لأن الانفصال هو نتيجة قرار متفق عليه نيابة عن كلا الوالدين ، ومن الواضح أن العلاقة بين الوالدين سوف تتغير ، فنجد أن الأمور ليست كما كانت من قبل ، إن الحضانة المشتركة تقلل أو حتى تمنع التصادم تمامًا بين الوالدين ، حيث يتمتع الطفل باهتمام خاص من كلا الوالدين .

الانفصال المعقدة الشامل لمشاكل الحضانة
في كثير من الحالات يكون انفصال أو طلاق الوالدين شيء غير سار للغاية ، هذا الأمر صحيح بشكل خاص عندما تدخل أشياء أخرى مثل الأكاذيب ومعارك الخيانة وحضانة الأطفال ، وعندما يحدث هذا يكون الموقف أكثر إيلامًا وضرراً للطفل .

الطلاق مع العنف الأسري
دون شك هذه هي أخطر ظروف التفكك الأسري ، كان الأطفال يعانون بالفعل من صدمات بسبب حالات العنف المنزلي ، قد يكون هذا العنف بين الوالدين أو تجاه الطفل ، إن العيش بين الصراخ والشتائم والإذلال أو العنف الجسدي يؤثر بشكل خطير على الأطفال ، لذلك يحتاج هؤلاء الأطفال إلى مساعدة نفسية للتغلب على الوضع والعيش حياة صحية .

من المنطقي أن يؤدي التفكك الأسري مهما كان الوضع إلى معاناة الأطفال منذ البداية ، فنجد الأطفال الذين يعيشون في حالة انكسار أسري يعانون من انعدام الأمن والخوف من الانفصال الأبوي الدائم ، حيث يخشون دائماً ألا تتحد أسرتهم .

هذا شعور هو شعور عابر يمكن حله بالحب والتفاني نيابة عن كلا الوالدين ، في كثير من الأحيان يمكن للأطفال الاستمرار في حياتهم دون معاناة عواقب بقدر صحتهم العقلية ، وهذا بالطبع يعتمد إلى حد كبير على كيفية إدارة الآباء لهذا الموقف .

من المهم أن يتجنب الآباء الإهانات ، كما يجب ألا يتعامل الآباء أبداً مع أطفالهم أو يمارسون الضغط عليهم كي يقفوا إلى جانبهم ، وبغض النظر عن مقدار الأضرار التي لحقت بالأسرة يجب ألا تضع أطفالك في الوسط ، وتحت أي ظرف من الظروف يجب عليك عدم استخدام طفلك كأداة في عملية الطلاق .

مخاطر التفكك الأسري على الأطفال
من الناحية المثالية يجب على الآباء البحث عن مصالح أطفالهم قبل كل شيء ، وهذا يعني السعي إلى التقليل من آثار تفكك الأسرة على الأطفال ، يجب أن يكون الطفل قادرًا على الحفاظ على علاقة طبيعية مع كلا الوالدين إن أمكن ، كما يجب أيضًا الاحتفاظ بالتغييرات في روتين الطفل كحد أدنى .

إذا لم يكن الأمر كذلك فمن المحتمل أن يكون لتفكك الأسرة آثار لا رجعة فيها وطويلة الأمد على الطفل ، ويمكن أن يشمل ذلك السلوكيات السيئة ومشاكل النوم وفقدان الشهية والإجهاد والقلق والفشل الأكاديمي والتعليمي ، في الواقع قد يكون الطفل عرضة لتكرار نفس السلوكيات المدمرة التي شهدها .

إذا لم يتم التعامل مع هذه المشكلات في الوقت المناسب ، فيمكن أن تستمر في مرحلة المراهقة ، حيث تجلب هذه الفترة الزمنية مجموعة جديدة كاملة من الصعوبات ، فقد يُصاب الطفل بالكراهية تجاه الوالدين خاصة تجاه من يعتبره أكثر عنفاً من الأخر .

تفكك الأسرة هو حقا مشكلة ، بالطبع الأمور لا تسير دائمًا بالطريقة التي نريدها ، أو بالطريقة التي توقعناها ، وبنفس الطريقة يجب أن ندرك أن الانفصال الفوضوي يمكن أن يؤثر على نمو الطفل بطرق طويلة الأمد ، لذلك يجب أن تكون حماية أطفالنا دائمًا من أهم أولوياتنا .
 

وارفة الظلال

Well-Known Member
إنضم
24 أبريل 2014
المشاركات
16,424
مستوى التفاعل
120
النقاط
63
الإقامة
العراق \ بغداد
رد : مخاطر التفكك الاسري

أبدآع مرفق مع متصفحك
يعتلي القمة ..~
رسمت لنا للآبدآع صورة تميزت ألوآنها
سلمت الانامل ويعطيك العافيه
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: مخاطر التفكك الاسري

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )