أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مراحل الانقسام المتساوي

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تعرف الخلية بأنها البنية الأساسية للكائنات الحية ، فجميع الكائنات الحية تحتوي على خلية أو أكثر ، ويمكن أن يتراوح حجم الخلايا بين 1:100 ميكرومتر ، فلا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، ويحتوي جسم الإنسان على ما يقرب من 75 :100 تريليون خلية حيوانية ، ويختلف تركيب الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية ، وتشكل الخلية النباتية وحدة بناء النباتات ، ويمكن لمجموعة الخلايا المتشابهة في الشكل والوظيفة أن تترتب لتشكل أنسجة ، كما يمكن للأنسجة المختلف أن تترتب لتعمل على تشكيل وتكوين أجهزة الجسم المختلفة .

أنواع الخلايا
يمكننا تقسيم الخلايا إلى قسمين :



1 – خلايا بدائية النواة
وعاددة هي الخلايا التي تحاط نواتها بغشاء نووي ، وتكون المادة الوراثية المعروفة بالحمض النووي داخل السيتوبلازم ، وتحتوي هذة الخلية على مجموعة من العضيات التي لا يحيطها غشاء مثل الرايبوسوم ، وأوضح مثال لهذا النوع هو الخلية البكتيرية .

2- خلايا حقيقية النواة
وهي خلايا يحيط بنواتها غشاء نووي يقوم بفصلها عن السيتوبلازم ومن أمثلة هذا النوع من الخلايا : خلايا الفطريات ، والطلائعيات ، والنباتات ، والحيوانات ، ويمكننا القول أن أن عضيات هذه الخلية تختلف باختلاف الكائن الحي الذي تنتمي له الخلية ،ونلاحظ ذلك في الخلايا النباتية التي تحتوي على جدار خلوي ، وبلاستيدات خضراء لا تتواجد في الخلايا الحيوانية .

مكونات الخلايا الحيوانية
-النواة : يوجد بها الكروموسومات والتي تعد الأساس لتكون الحمض النووي (dna) والمسئول الأول عن نمو وتكاثر الخلايا .

– جهاز جولجي : ويقوم بانتاج وتخزين ونقل انتاج الخلية .

– الرايبوسومات : وتقوم بتصنيع البروتينات .

– الأجسام المحللة : تقوم بهضم جزيئات الخلية الضخمة .

– الميتوكندريا : وهي المسئولة عن تزويد الخلية بالطاقة .

– الشبكة الإندوبلازمية : تقوم هذه الشبكة بالدور الرئيسي في تصنيع الدهون والكربوهيدرات .

أنواع انقسام الخلية
-الانقسام المتساوي .

– الانقسام المنصف .

ومن خلال هذا المقال سوف نوضح مراحل الانقسام المتساوي .

الانقسام المتساوي
يمكننا تقسيم مراحل الانقسام المتساوي لعدة أطوار ، وهي :

الطور البيني
تدخل الخلية في النشاط الأيضي وتقوم بمهامها ثم تنتقل لتحضير للانقسام المتساوي ، ولا يمكن في هذه المرحلة تميز الكروموسومات وهي بداخل النواة ، ولكن يمكن رؤية بقعة سوداء يطلق عليها النوية ، وتحتوي الخلية في هذا الطور على زوج من المريكزات ويقعان في المواقع المنظمة للأُنيبوبات الميكروية .

الطور الأول
يمكن ملاحظة تكثف الكروموسومات في هذا الطور وبدأ الجسيمات بتشكيل المغزل ، وتقوم بحركة تنقلات لتأخذ موضعها بالمقابل من طرفي الخلية ، ويقوم بروتين الالتحام بربط الكروماتيدات الشقيقة مع بعضهم البعض في القسيم المركزي .

طليعة الطور التالي
يلاحظ ذوبان الغشاء النووي في هذه المرحلة من الانقسام ، وتعتبر علامة على طليعة الطور التالي ، وتتحد البروتينات وترتبط على القسيم المركزي ، ويتشكل منها لب المحرك ، ويحدث بعد ذلك تعلق للأنيبوبات الدقيقة على لب المحرك ، ثم تبدأ بعد ذلك الكرموسومات بالتحرك .

الطور التالي
تعرف بالمرحلة الثالثة للانقسام المتساوي ، ويطلق عليها كذلك المرحلة الوسطى ، ويمكننا رؤية الكروموسومات مصطفة على الصحيفة الكردوسية ، ووتصل الكروموسومات في هذه المرحلة لأقصى درجة من التكثيف ، وهذه تعتبر المرحلة التي غالباً ما يقوم العلماء فيها بدراسة علم نواة الخلية ، فالمرحلة الوسطى تسمى مرحلة الدراسات .

طور الصعود
في هذه المرحلة يحدث انفصال للكروموسومات المزدوجة من لب المحرك ، ويلاحظ حركة الكروموسومات على جانبي الخلية المتقابلين ، وينتج عن ذلك حركة بلب المحرك على طول مغزل الأنيبوبات الدقيقة ، وكذلك تنتج الحركة بفعل التفاعل المادي الحادث بين الأنيبوبات القطبية الدقيقة .

الطور الأخير
يحدث تطويق للكروموسومات في بعض النوى الجديدة والمتميزة والمتولدة من خلايا منبثقة ، ويلاحظ استمرار الألياف القطبية في حركة الاستطالة ، وتبدأ النوى في حالة التشكل عند قطبين الخلية المتعاكسين ، ويكون الانقسام المتساوي كاملاً بدرجة كبيرة ، ويلاحظ تقسيم محتويات الخلية الوراثية بالتساوي لقسمين .

انقسام السيتوبلازم
يحدث هذا الانقسام في الخلايا الحيوانية ، ويحدث عنما يقوم الأكتين وهو خيط مكون من البروتين بالالتفاف حول مركز الخلية والضغط عليها ، فيحدث الانقسام وتتحول الخلية لخليتين وليدتين لكل خلية نواة واحدة .
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,808
مستوى التفاعل
15,054
النقاط
113
رد: مراحل الانقسام المتساوي

شكراً لــِ جهدكِ المتواصل غاليتي
دمتِ بهذا العطاء والتميز ..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: مراحل الانقسام المتساوي

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )