أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

## مرض الصدفية اسبابه وعلاجه ،،،•••

إنضم
2 مارس 2016
المشاركات
12,236
مستوى التفاعل
1,675
النقاط
113
الإقامة
Irak
الصدفية

%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%81%D9%8A%D8%A9%201.jpg



اعراض الصدفية

اعراض مرض الصدفية تختلف من شخص لاخر، لكنها يمكن ان تشمل واحدة او اكثر من التالية:

طبقات حمراء على الجلد، تكسوها قشور فضية اللون
نقاط صغيرة مغطاة بالقشور (شائع بين الاطفال)
جلد جاف، متصدع ونازف في بعض الاحيان
حكة، حرقة او الم
اظافر سميكة، مغلظـة، مثلومة او مليئة بالندوب
تورم وتيبس المفاصل.
الطبقات على الجلد، نتيجة للصدفية، يمكن ان تظهر كبضع نقاط من القشور وحتى طفح جلدي يغطي مساحة واسعة. الحالات الخفيفة من الصدفية قد تكون مصدر ازعاج، لا اكثر. اما الحالات الاكثر حدة من الصدفية فقد تسبب الالم والعجز. معظم انواع الصدفية تتطور بشكل دوري، حيث تستمر النوبة بضعة اسابيع او اشهر ثم تهدا لبعض الوقت، بل وقد تختفي تماما. لكنها في معظم الحالات تعود، في نهاية الامر، كما كانت.

هنالك عدة انواع من الصدفية:

صدفية الطبقات (Plaque Psoriasis‏)- هو النوع الاكثر انتشارا. يسبب رقائق (طبقات رقيقة) من الجلد الجاف، متقشرة، حمراء ومغطاة بقشور فضية. هذه الرقائق مثيرة للحكة ومؤلمة في بعض الاحيان، ويمكن ان تظهر في اي مكان في الجسم، بما في ذلك الاعضاء التناسلية والانسجة الرخوة داخل الفم. قد يظهر عدد قليل من هذه الرقائق وقد يكون عددها كبيرا. وفي الحالات الشديدة يتصدع الجلد حول المفاصل وينزف.

صدفية الاظافر (Nail psoriasis) - يمكن ان تظهر على اصابع اليدين والقدمين، تسبب ندوبا، نموا غير طبيعي وتغيرا في لون الاظافر. قد تصبح الاظافر المصابة بالصدفية فضفاضة، حتى الى درجة الانحلال والخروج من مكانها. وفي الحالات الشديدة تتفتت الاظافر.

الصدفية القـطـروية (Guttate psoriasis)- هذا النوع من المرض يصيب، اساسا، الاشخاص دون سن الـ 30 عاما، وهو يظهر عادة جراء عدوى جرثومية، مثل الجراثيم العقـدية (ستربتوكوكوس - Streptococcus) التي تصيب الحلق. في هذا النوع تظهر طبقات صغيرة، كانها قطرات، على الظهر والذراعين والساقين وفروة الراس. هذه الطبقات تكون مكسوة بقشور رقيقة وغير سميكة، مثل الطبقات العادية. وفي بعض الحالات، تظهر نوبة واحدة ثم تختفي من تلقاء نفسها، بينما تتكرر النوبات في حالات اخرى، لا سيما لدى الاشخاص المصابين بتلوث مزمن في مجاري التنفس.

صدفية الثنيات (او: الصدفية العكسية - Inverse psoriasis / Flexural psoriasis)- غالبا ما تظهر في الاربية (بين الفخذين - Groin)، في الحفرتين الابطيتين (تحت الابطين - Armpit)، تحت الثديين وحول الاعضاء التناسلية. تتميز صدفية الثنيات بنشوء مناطق حمراء وملتهبة في الجلد. وهي اكثر شيوعا لدى الاشخاص البدينين، وتزداد سوءا نتيجة الاحتكاك والتعرق.

الصدفية البثـرية (Pustular psoriasis) - هذا نوع غير شائع من المرض. يمكن ان يظهر في مناطق واسعة من الجسم (صدفية بثرية شاملة)، او في مناطق صغيرة على اليدين والقدمين او اطراف الاصابع. هذا النوع يتطور عادة بسرعة، اذ تظهر بثور (حويصلات) مليئة بالقيح بعد ساعات فقط من احمرار الجلد وتحسسه. تجف هذه البثور في غضون يوم او اثنين، لكن يمكن ان تعاود الظهور مرة اخرى كل بضعة ايام او بضعة اسابيع.

يمكن للصدفية البثرية ان تسبب الحمى، القشعريرة، الحكة الشديدة والتعب.

الصدفية المحمرة للجلد (Erythrodermic psoriasis)- هذا هو النوع الاقل شيوعا من المرض. وهو يمكن ان يؤدي الى تغطية الجسم كله بطفح جلدي احمر ومتقشر، قد يسبب الحكة او الحرق الشديد. يمكن ان يظهر هذا النوع نتيجة لحروق الشمس الشديدة، او نتيجة لتناول الكورتيكوستيرويدات (هورمونات ستيرويدية - Corticosteroids) او ادوية اخرى، كما يمكن ان يتطور من اي نوع اخر من الصدفية لم تتم معالجته بشكل صحيح وكما ينبغي.

صدفية التهاب المفاصل (او: التهاب المفصل في الصدفية - Psoriatic arthritis)- تتميز بظهور التهاب المفاصل المصحوب بالالم والتورم في المفاصل. وقد يسبب هذا النوع من المرض، ايضا، التهابا في العين، مثل التهاب ملتحمة العين. وتتراوح الاعراض بين خفيفة وحادة. كما يمكن ان يسبب هذا النوع من الصدفية تصلبا وضررا جسيما في المفاصل، قد يؤدي في اخطر الحالات الى حدوث تشوه دائم.



[img3]https://static.webteb.net/images/uploads/content/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%81%D9%8A%D8%A9%202.jpg[/img3]




أسباب وعوامل خطر الصدفية

اسباب الصدفيةالمدخنون اكثر عرضة للاصابة بالصدفية
ينشا مرض الصدفية جراء سبب يتعلق بجهاز المناعة، وتحديدا بنوع معين من خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا اللمفاوية التائية (T cell). في الوضع الطبيعي العادي، تتنقـل هذه الخلايا في جميع انحاء الجسم للعثور على المواد الغريبة، مثل البكتيريا والفيروسات، ومكافحتها. لكن عند مرضى الصدفية تقوم هذه الخلايا اللمفاوية بمهاجمة خلايا الجلد السليمة، عن طريق الخطا.

الخلايا اللمفاوية التائية الفعالة اكثر من اللزوم تثير ردود فعل مختلفة في الجهاز المناعي، مثل توسيع الاوعية الدموية حول طبقات الجلد وزيادة كميات من خلايا دم اخرى يمكنها اختراق البشرة (الطبقة الخارجية الرقيقة من الجلد - Epidermis).

نتيجة لهذه التغيرات، ينتج الجسم المزيد من خلايا الجلد السليمة، المزيد من الخلايا اللمفاوية التائية (T cell) وغيرها من خلايا الدم البيضاء. ونتيجة لذلك، تصل خلايا جلدية جديدة الى الطبقة الخارجية من الجلد بسرعة كبيرة جدا في غضون ايام قليلة، بدلا من اسابيع كما هو في الحالة الطبيعية. لكن خلايا الجلد الميتة وخلايا الدم البيضاء لا تستطيع التساقط بسرعة، ولذلك تتراكم في شكل طبقات قشرية سميكة على سطح الجلد. هذه العملية يمكن وقفها، على الغالب، بواسطة العلاج.

ليس واضحا بالضبط ما هو السبب الذي يؤدي الى اضطراب نشاط الخلايا اللمفاوية التائية عند مرضى الصدفية، فيما يعتقد الباحثون ان العوامل الوراثية والعوامل البيئية، على حد سواء، تلعب دورا في ذلك.

العوامل التي قد تثير الصدفية تشمل:

التلوثات، مثل الجراثيم العقـدية (ستربتوكوكوس - Streptococcus) التي تصيب الحلق، او داء المبيضات الفموي (وهو فطريات في الفم - Oral candidiasis)
اصابة في الجلد، مثل الجرح، البضع، الخدش، لسعة الحشرات او حروق الشمس الحادة
التوتر
الطقس البارد
التدخين
الافراط في تناول الكحول
بعض الادوية، من بينها: الليثيوم كوصفة طبية لاضطراب الهوس الاكتئابي (Manic depression او: الاضطراب الثنائي القطب - Bipolar Disorder)، بعض الادوية لمعالجة فرط ضغط الدم، مثل حاصرات بيتا، الادوية المضادة للملاريا واليوديد (Iodide).
قد يصيب مرض الصدفية اي انسان، لكن الاشخاص الذين ينتمون الى واحدة من المجموعات التالية يكونون اكثر عرضة للاصابة بالصدفية:

ذوو تاريخ عائلي من المرض
الذين يعيشون في حالة توتر
الذين يعانون من السمنة الزائدة
المدخنون (الصدفية البثرية - Pustular psoriasis).
 

ااالٌبابُليً

🎋نبض الهدوء🎋
إنضم
6 يوليو 2015
المشاركات
69,144
مستوى التفاعل
44,082
النقاط
113
العمر
112
الإقامة
بـــ❤️ـــداد ⛈️
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
رد: ## مرض الصدفية اسبابه وعلاجه ،،،•••

ذوو تاريخ عائلي من المرض
الذين يعيشون في حالة توتر
الذين يعانون من السمنة الزائدة
المدخنون (الصدفية البثرية - Pustular psoriasis).
[ إضافة تقييم ]

سيدتي الكريمه فتاة المسك لنناقش وحضرتك الفقرتين الثانيه والرابعه ..

من باب علاج حالة التوتر .....ثانيااا
والحاله اخرى ..... القلع عن التدخين

هل هذا يكون حلا عند الابتعاد عن المسببات الرئيسيه لهذا المرض ....
ام ان المرض حصل ؟؟ وفي هذه الحاله كان سببا وانتهى ... وننتقل الى العلاج قبل انهاء الحاله الاساسيه للمرض


نعم سيدتي
 
إنضم
2 مارس 2016
المشاركات
12,236
مستوى التفاعل
1,675
النقاط
113
الإقامة
Irak
رد: ## مرض الصدفية اسبابه وعلاجه ،،،•••

مساء الخير
الطيب البابلي

المشكلة بداء الصدفية مرض منكدر نعتبره مزمن
بقدر ما يكون مرافق للإنسان لنهاية حياته
والعلاج النفسي اي الابتعاد عن التوتر
والإقلال من التدخين هما سببين صحيح
ولكن لا اجزم بأنك حالما تتبع هذه النصيحتين سيشفى المريض
نستطيع ان نقول تخفيف الأعراض
بالقدر الجيد لكن ليس نهائي
والعلاج المستمر كفيل باخفاء المرض نسبة 70%
ولكن ليس الشفاء منه تماما
والله يشافي كل مريض انشاءالله
 

MS.Shaghaf

مشرفه عامه و مسووله المسابقات
إنضم
8 سبتمبر 2013
المشاركات
247,193
مستوى التفاعل
1,002
النقاط
113
الإقامة
سليمانية
رد: ## مرض الصدفية اسبابه وعلاجه ،،،•••

عاشت الايادي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )