أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

## مسببات الحساسية الشائعة المحمولة جوا،،،•••

إنضم
2 مارس 2016
المشاركات
12,236
مستوى التفاعل
1,675
النقاط
113
الإقامة
Irak
مسببات الحساسية الشائعة المحمولة جوا
عث الغبار: يعد عث الغبار واحداً من أكثر الأسباب شيوعاً للحساسية. فهذه الحشرات المجهرية تعيش في كل مكان حولنا، وتتغذى على الملايين من خلايا الجلد الميتة التي تسقط من أجسادنا كل يوم. عث الغبار هو المسبب الرئيسي للحساسية من غبار المنزل، والتي تتكون من جزيئات عديدة، ويمكن أن تحتوي على أشياء مثل ألياف النسيج والجراثيم، فضلاً عن حساسية الحيوانات المجهرية. عث الغبار موجودة على مدار السنة وتعيش في الفراش والسجاد والمفروشات.

حبوب اللقاح: سبب رئيسي آخر للحساسية (معظم الناس يعرفون حساسية حبوب اللقاح والتي تسمي أحيانا حمى القش). و حبوب اللقاح هي جزيئات صغيرة تفرج عنها الأشجار والحشائش، والأعشاب في الهواء لتلقيح النباتات الأخرى. والحساسية ضد حبوب اللقاح حساسية موسمية، ونوع حبوب اللقاح الذي سبب الحساسية للطفل يحدد موسم حدوث الأعراض. على سبيل المثال، في الولايات التي تقع على خط منتصف الأطلسي، يبدأ تلقيح الشجر في فبراير ويستمر حتى شهر مايو، والعشب ينمو في الفترة من مايو حتى يونيو، والعشب ينمو في الفترة من أغسطس إلى أكتوبر، والناس المصابون بهذا النوع من الحساسية من المرجح أن تزيد أعراضها لديهم خلال تلك الأوقات. قياس كثافة حبوب اللقاح في الهواء يمكن أن تساعد الناس الذين يعانون من الحساسية على تحديد مدى سوء أعراضهم. فعادة ما ترتفع كثافة حبوب اللقاح في الهواء في الصباح، و كذلك في الأيام الحارة والجافة ومع وجود النسيم في حين أن تلك الكثافة تقل عندما يكون الجو بارد أورطب.

الفطريات: تعد الحساسية من الفطريات نوع آخر شائع من الحساسية. والفطريات المسببة له تنمو في داخل وخارج البيئات الرطبة الدافئة. أما في الهواء الطلق فيمكن العثور على تلك الفطريات في مجاري الصرف الصحي، وكذلك في أكوام الأوراق المتعفنة أو أكوام السماد. وتزدهر الفطريات وتترعرع في الأماكن المظلمة وسيئة التهوية مثل الحمامات والأقبية الرطبة أو تحت مصارف المطابخ. ورائحة العفن عادة ما تشير إلى نمو الفطريات.. على الرغم من أن الفطريات تميل إلى أن تكون موسمية، فهي تنمو كثيراً على مدار السنة، لا سيما في الداخل.

مسببات الحساسية المرتبطة بالحيوانات الأليفة.

إن الحيوانات الأليفة من ذوات الدم الحار تسبب بعض المشاكل للأطفال والآباء المصابين بالحساسية على حد سواء. عندما يلعق الحيوان الأليف نفسه، يلتصق الفراء او الريش بلعابه وعندما يجف اللعاب تصبح هذه الجزيئات محمولة جواً وقد تلتصق أيضا بالستائر والأقمشة في المنزل مسببة أعراض الحساسية. ولذا تعتبر القطط أشد الحيوانات الأليفة إضراراً بالمصابين بالحساسية حيث أنها تميل إلى لعق نفسها بشكل أكبر من سائر الحيوانات.

مسببات الحساسية المرتبطة بالحشرات

الصراصير هي أيضاً من أحد أهم مسببات الحساسية في المنازل وخاصة في المدن الداخلية. وقد يؤدي التعرض للمباني الموجود بها صراصير إلى إرتفاع معدلات الإصابة بالربو لدى الأطفال.

مسببات الحساسية المرتبطة بالطعام

تقديرات الأكاديمية الأميركية لأمراض الحساسية والربو وعلم المناعة تشير إلى تأثر ما يصل إلى 2 مليون نسمة أو 8٪ من الأطفال بالحساسية تجاه الغذاء، وأن هناك ثمانية أغذية رئيسية تسبب الحساسية لدى الأطفال، وهي: البيض، والسمك، والحليب، والفول السوداني، والمحار، وفول الصويا، والبندق، والقمح.

الحساسية تجاه حليب الأبقار هي حساسية لدى الأطفال (أو الكبار) تجاه بعض البروتينات الموجودة في حليب الأبقار والتي قد تستخدم أيضاً في صنع بعض أنواع حليب الأطفال أو الأجبان أو المنتجات اللبنية الأخرى. وتدخل تلك البروتينات أيضاً كمكون في الكثير من الأطعمة الجاهزة


البيضمن مسببات الحساسية الغذائية الأكثر شيوعاً لدى الرضع والأطفال الصغار، الحساسية تجاه البيض تشكل تحديات كبيرة للآباء والأمهات، حيث يدخل البيض كمكون رئيسي في كثير من الأطعمه التي يفضلها الأطفال سواء عبر تناوله مباشرة أو وجوده في كثير من الحالات كمكون في العديد من الأكلات. الحساسية تجاه البيض من الصعب تشخيصها، وعادة ما تبدأ عند الأطفال وهم في سن صغيرة جداً، ولكن معظم الأطفال يتخلصون من هذه الحساسية عند بلوغهم سن 5 سنوات. معظم الأطفال الذين لديهم حساسية تجاه البيض لديهم حساسية من البروتينات اموجودة في زلال البيض، ولكن بعض البروتينات في صفار البيض أيضا قد تسبب حساسية.




المأكولات البحرية والمحار.يمكن للبروتينات في المأكولات البحرية أن تسبب أنواعاً مختلفة من الحساسية. والحساسية من المأكولات البحرية واحدة من حالات الحساسية الغذائية الأكثر شيوعاً، وهي لا تختفي مع النمو.

الفول السوداني والبندق. الفول السوداني هو واحد من المواد المسببة للحساسية الغذائية الشديدة، مما يتسبب في كثير من الأحيان بردود فعل قد تهدد الحياة. حوالي 1.5 مليون شخص في الولايات المتحدة لديهم حساسية من الفول السوداني. (الفول السوداني ليس هو الجوز وهذا صحيح، لكنهما من نفس العائلة، إلى جانب البازلاء والعدس، وعلى الرغم من أن الحساسية من الفول السوداني لا تكون واضحة، فعادة ما ترصد عبر ردود الفعل على غيرها من البقوليات). نصف الذين لديهم حساسية من الفول السوداني لديهم حساسية أيضاً تجاه المكسرات، مثل اللوز والجوز والكاجو، ودوار الشمس في كثير من الأحيان، وبذور السمسم. تماماً كحساسية المأكولات البحرية، فإن الحساسية من الفول السوداني لا تختفي مع النمو.

فول الصويا. مثل الفول السوداني وفول الصويا والبقوليات الحساسية من الصويا هي أكثر انتشاراً بين الأطفال الرضع من الأطفال الأكبر سناً، وحوالي 30٪ إلى 40٪ من الرضع الذين لديهم حساسية لحليب البقر لديهم حساسية أيضاً من منتجات بروتين الصويا. وبروتينات الصويا، مثل فول الصويا، غالباً ما تكون من المكونات الأساسية لكثير من الأطعمة الجاهزة.

تتواجد بروتينات القمح في العديد من الأطعمة التي نتناولها. وبعضها أكثر وضوحاً من غيرها. وكما هو الحال مع أي حساسية، يمكن للحساسية من القمح أن تحدث بطرق مختلفة وبدرجات متفاوتة.

مسببات الحساسية الشائعة الأخرى:
لسعات الحشرات. بالنسبة لمعظم الأطفال، لدغ الحشرة يعني التورم، والاحمرار، والحكة في موقع اللدغة. لكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية سموم الحشرات، يمكن للدغة حشرة أن تسبب أعراضاً أشد. وهناك حاجة لإجراء فحص الحساسية اذا ما صوحبت لدغات الحشرات بصعوبة التنفس أو أي من الدلالات الأخرى للحساسية المفرطة.

المضادات الحيوية. الأدوية المستخدمة لعلاج العدوى هي أكثر أنواع الأدوية التي تسبب الحساسية. عديد من الأدوية الأخرى، بما في ذلك الكثير من الأدوية التي لا تحتاج إلي وصفة طبية، يمكن أيضاً أن تسبب الحساسية. إذا كنت تشك في وجود حساسية تجاه دواء ما عليك التحدث مع طبيبك أولاً قبل أن افتراض أن رد فعلك هو علامة على الحساسية.

المواد الكيميائية. يمكن لبعض مستحضرات التجميل أو المنظفات أن تتسبب في طفح جلدي مثير للحك. وعادة ما تكون تلك الأعراض نتيجة حساسية للمواد الكيميائية الموجودة في هذه المنتجات. يمكن أيضاً للأصباغ، والمنظفات المنزلية، والمبيدات الحشرية المستخدمة في المروج أن تسبب الحساسية لدى بعض الناس.

بعض الأطفال لديهم أيضا ما يسمى ردود الفعل الشديدة. على سبيل المثال، يمكن للأطفال الذين لديهم حساسية لحبوب لقاح أن تحدث لديهم ردود فعل عند أكل تفاحة لأن البروتين الموجود في التفاح يشابه البروتين الموجود في حبوب اللقاح. آخر مثال على ذلك هو أن الأطفال الذين لديهم حساسية لمادة اللاتكس (موجودة في قفازات أو أنواع معينة من معدات المستشفيات) هم أكثر عرضة للحساسية من فاكهة الكيوي، والكستناء أو الموز.

العلامات والأعراض

إن نوع وشدة أعراض الحساسية تختلف حسب نوع الحساسية كما تختلف من طفل إلى آخر. فقد تظهر أعراض الحساسية في شكل حكة في العيون أو حكة في الأنف أو قد تظهر في شكل عطس أو احتقان الأنف، وضيق في الحلق، قد تصل إلى صعوبة في التنفس، و أحيانا صدمة.

ويمكن للأعراض أن تتراوح من موسمية طفيفة أو شديدة (على سبيل المثال، من حبوب اللقاح أو قوالب معينة) وقد تستمر على مدار العام (من مسببات الحساسية مثل عث الغبار أو المواد الغذائية).
 

أنثى المطر

نائب المدير العام
طاقم الإدارة
إنضم
24 مارس 2015
المشاركات
208,874
مستوى التفاعل
21,920
النقاط
113
الإقامة
في قلب أمي
رد: ## مسببات الحساسية الشائعة المحمولة جوا،،،•••

جميع أنواع المكسرات تسبب لي الحساسية
معلومات قيمة غلاي
سلمت يداك على الطرح الموفق
 
إنضم
2 مارس 2016
المشاركات
12,236
مستوى التفاعل
1,675
النقاط
113
الإقامة
Irak
رد: ## مسببات الحساسية الشائعة المحمولة جوا،،،•••

العافية والصحة الدائمة يارب
والشفاء من كل داء
تحياتي
 

мя Зάмояч

People change even Satan used to be an angel
إنضم
6 ديسمبر 2016
المشاركات
91,180
مستوى التفاعل
2,452
النقاط
113
الإقامة
Leave Me
رد: ## مسببات الحساسية الشائعة المحمولة جوا،،،•••

عاشت الايادي
يارب دوم الابداع ان شاء الله
 

MS.Shaghaf

مشرفه عامه و مسووله المسابقات
إنضم
8 سبتمبر 2013
المشاركات
247,193
مستوى التفاعل
1,002
النقاط
113
الإقامة
سليمانية
رد: ## مسببات الحساسية الشائعة المحمولة جوا،،،•••

تسلم الايادي غلاي
ودي
 

راما الحديثي

Well-Known Member
إنضم
22 سبتمبر 2015
المشاركات
6,892
مستوى التفاعل
229
النقاط
63
رد: ## مسببات الحساسية الشائعة المحمولة جوا،،،•••

َّسلَمَتّ يِّمَيِّنِګ
مَوِضّوِعٌ أّګثّر مَنِ رأّئعٌ
مَجِهِوِوِدِ قِيِّمَ


وِدِيِّ



؛
 
إنضم
2 مارس 2016
المشاركات
12,236
مستوى التفاعل
1,675
النقاط
113
الإقامة
Irak
رد: ## مسببات الحساسية الشائعة المحمولة جوا،،،•••

العافية والصحة الدائمة يارب
والشفاء من كل داء
تحياتي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )