أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مشاكل تدريب الطفل على استخدام الحمام مبكراً

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تخطأ بعض الأمهات في محاولة تدريب أطفالهن على استخدام الحمام في سن مبكر ، حيث ممكن أن يؤدي هذا التدريب المبكر باصابة الطفل ببعض المشاكل النفسية ، والصحية ، وغالباً ما تلجأ الأم لتدريب طفلها مبكراً نتيجة الضغوط عليها من قبل الأهل لا عتقادهم بأن التبكير بالتدريب يعطي نتائج أفضل ، وذلك ما تم اثبات خطأه ، حيث أن القدرة الاستيعابية للطفل في شهوره الأولى تكون ضعيفة بعض الشئ .

ويمكن تفسير هذا علمياً بأن الروابط بين الدماغ وأعضاء الجسم تكون مكتملة في عمر السنتين ، وعضلات المثانة لا تقوى قبل 18 شهر من عمر الطفل ، لذا فالمحاولات معظمها تكون فاشلة ولا تمثل سوى عبء على الطفل ، وفي حال استجابة الطفل وتم تعويده على استخدام الحمام ، فقد يعاني من بعض المشكلات الصحية التي تغفل عنها الأم .

مشاكل تدريب الطفل على استخدام الحمام في وقت مبكر1 – التبول اللإرادي
فالنمو الطبيعي للمثانة لا يكتما قبل عامين من عمر الطفل ، فيكون تحكم الطفل في عملية التبول غير مكتمل ، لذا يمكن أن يتعرض للتبول اللاإرادي في أوقات غير مناسبة ، حيث لا يمكنه استيعاب كيفية اخبار والدته برغبته في التبول سريعاً ، فيمكن أن يؤثر سلباً على نفسية الطفل نتيجة تبوله ، وخاصة مع ضغط الأم وتعنيفها لحدوث مثل هذا الأمر ، مما يسرب شعور الخوف والقلق للطفل ، ويزيد من تكرار التبول اللاإرادي عند الطفل ويتحول لمشكلة ذات أبعاد نفسية .

2- حبس البول
في السن الصغير يلاحظ عدم رغبة الطفل في استخدام الحمام ، مما يدفعه لحبس البول أو البراز لأطول فترة ممكنة لكي يتجنب الجلوس على الحمام ، مما يعرضه للكثير من المشكلات الصحية الناتجة عن حبس البول كالتهابات المسالك البولية ، وقد يؤدي لزيادة في سمك عضلات المثانة مما يجعل الطفل يفقد الشعور بالحاجة للتبول عند امتلاء مثانته بالبول ، مما يؤدي لمشكلة التبول اللاإرادي وخاصة ليلاً .

3 – شعور الطفل بالخوف
يؤدي الزام الطفل باستخدام الحمام في وقت مبكر لشعوره بالخوف المستمر وخاصة في حال عدم تنفيذه لما يطلب منه باستخدام الحمام ، فيتحول الطفل لطفل جبان دائم القلق ، لا يمكنه اللعب وممارسة طفولته بصورة طبيعية ، وخاصة مع تعنيف الأم له .

نصائح لتدريب الطفل على استخدام الحمام
هناك عدة خطوات يجب مراعاتها عند البدأ بتدريب الطفل على استخدام الحمام :

– يجب عدم وضع الطفل في مقارنة بينه وبين أقرانه ، تختلف قدرات كل طفل عن الأخر ، كما يختلف استيعاب كل طفل لما يسند إليه من مهام عن الطفل الأخر .

– الصبر، يجب أن تتعلم الأم الصبر في هذه المرحلة ، حيث يحتاج الأمر للتدريب ، والوقت حتى يتم الطفل المهمة بنجاح .

– التفرغ لهذه المرحلة ، يفضل في هذه المرحلة البقاء في المنزل حتى لا يتم تشتيت الطفل ، وجعله يقوم بحبس البول أو التعرض للتبول اللا إرادي ، فيجب على الأم التفرغ التام لتلك المرحلة .

– تحديد مواعيد لدخول الطفل الحمام ، فيمكن أن يتم بأخذ الطفل كل فترة للحمام ، ككل ساعة مثلاً ، ويجب عدم الضغط على الطفل بالجلوس فترة طويلة ، وفي حال قيام الطفل بالمهمة ، يجب تشجيعه وتحفيزه بالتصفيق والعب معه ، حتى يسعد بالتجربة .
 

الُفآتِـنهـہۦ،‏✿

مَـيِّمَيِّ
إنضم
21 يونيو 2018
المشاركات
11,742
مستوى التفاعل
29
النقاط
48
رد: مشاكل تدريب الطفل على استخدام الحمام مبكراً

عاشت الايادي ع المجهود المميز
ويارب دووم الابداع والتميز
مننحرم
تحياتي
الُفآتِـنهـہ
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: مشاكل تدريب الطفل على استخدام الحمام مبكراً

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: مشاكل تدريب الطفل على استخدام الحمام مبكراً

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )