أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مضاعفات الاستجماتيزم الممكن حدوثها

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الاستجماتيزم هو حالة شائعة للغاية ، فالعين طبيعتها أنها كروية ، ولذلك عندما يدخل الضوء العين في أي وقت ، فإن ذلك الضوء ينعكس بشكل متساوي ، ولذلك يتمكن الإنسان من رؤية ما يشاهده بشكل واضح ، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين تكون أعينهم على شكل كرة القدم نوعًا ما ، ولذلك عندما يدخل الضوء إلى أعينهم ، فإن ينعكس في اتجاه معين أكثر من الآخر ، على غير الطبيعي ، وذلك هو ما يُعرف بالاستجماتيزم ، وسنتعرف في هذا المقال على تفاصيل أكثر عن الاستجماتيزم ، أسبابه ، وطرق علاجه ، بالإضافة إلى المضاعفات التي من الممكن أن تنتج عن الاستجماتيزم .

أسباب الاستجماتيزم
هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تساهم في حدوث الاستجماتيزم لدى الإنسان ، ومن الممكن أيضًا أن يُولد الإنسان هكذا بدون أي تأثيرات خارجية معينة بعد الولادة ، ويعتبر من أهم هذه الأسباب ، ما يلي :



– الأكياس الدهنية ، فعندما تتواجد الأكياس الدهنية في جفن العين ، فإن وجودها يؤدي بأنها تضغط على القرنية بشكل سلبي ، وذلك الضغط يؤدي إلى تغيير شكلها ، وعندما يتم إزالة تلك الأكياس الدهنية ، يمكن القضاء على حالة الاستجماتيزم حينها .

– عدم تناسق انحناء القرنية ، يوجد انحناء على جانبي القرنية ، فإذا كان ذلك الانحناء غير متناسق ، يؤدي إلى الإصابة بالاستجماتيزم .

القرنية المخروطية ، من الممكن أن يكون شكل القرنية لدى بعض الأشخاص مخروطيًا ، وليس كرويًا ، وتؤدي تلك الحالة إلى الإصابة بالاستجماتيزم .

أنواع الاستجماتيزم
يوجد نوعين مختلفين من أنواع الاستجماتيزم ، وهما الاستجماتيزم المنتظم ، والاستجماتيزم الغير منتظم ، وفيما يلي نوضح هذين النوعين .

الاستجماتيزم المنتظم
في حالة الاستجماتيزم المنتظم فإن المحورين الأساسيين للقرنية يكونا مختلفين في درجة الاستجماتيزم ، بحيث يكون أحدهم له درجة كبيرة في الاستجماتيزم الذي يوجد في العيون ، بينما يكون المحور الآخر له درجة قليلة في الاستجماتيزم الذي يوجد في العيون ، وفي تلك الحالة من الممكن أن يُعالج الشخص بطرق مختلفة ، مثل استخدام النظارات ، أو استخدام العدسات اللاصقة ، أو إجراء عملية الليزك .

الاستجماتيزم الغير منتظم
في حالة الاستجماتيزم الغير منتظم فإنه يكون نتيجة لأن تكون قرنية الشخص قرنية مخروطية ، أو قد ينشئ بسبب وجود سحابات في القرنية ، وعندها يكون من الضروري أن يوجد ضوابط من أجل أن تقوم بقياس درجة الاستجماتيزم وتحددها بشكل دقيق ، وعلاج تلك الحالة من الممكن أن يكون بإصلاح القرنية ، أو من الممكن أن يتم حل تلك المشكلة من خلال زراعة القرنية .

أعراض الاستجماتيزم
تتعدد أعراض الاستجماتيزم ، فيوجد الكثير من الأعراض ، ونقدم لكم الآن أهم تلك الأعراض :

– عدم الاستطاعة على الرؤية بوضوح وبشكل كامل ، والإحساس بزغللة في العين ، مما يؤثر على وضوح الرؤية لدى الشخص .

– الشعور بالإرهاق الدائم وإجهاد العينين ، وذلك عند النظر دومًا ولأوقات طويلة .

– أن يرغب الشخص في تضييق عينه دومًا إذا كان بحاجة إلى الرؤية .

– جميع تلك الأغراض لا تعني الإصابة الفعلية بالاستجماتيزم ، ولذلك عندما تشعر بأي من تلك الأعراض ، لا بد أن تتوجه إلى طبيبك على الفور ، لكي يشخص حالتك ، ويكتشف أسباب تلك الأعراض ، ويعطيك العلاج المناسب للقضاء عليها .

مضاعفات الاستجماتيزم
تتعدد المضاعفات التي يتسبب بها الاستجماتيزم ، ولذلك يجب أن يحرص أي شخص مصاب بالاستجماتيزم على علاج حالته ، بالعلاج الذي يناسبها ، ونستعرض هنا أهم المضاعفات التي قد تنتج نتيجة الإصابة بالاستجماتيزم .

– مشاكل متعددة ومتجددة في رؤية الشخص ، مما قد يتسبب في ضعف الإدراك بالنسبة للشخص المصاب بالاستجماتيزم .

– يقلل الاستجماتيزم من قدرة الطفل على التحصيل الدراسي ، مما يؤدي على ضعف قدراته الدراسية ، وضعف مستواه الدراسي ، كما يؤثر عليه أيضًا في ممارسة الرياضة ، ولذلك من المهم أن يتم إجراء الفحوصات اللازمة للطفل المصاب بالاستجماتيزم ، لكي لا يُصاب بمضاعفات الاستجماتيزم المختلفة .

– عندما يُصاب الإنسان بالاستجماتيزم في عين واحدة فقط دون الأخرى ، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالحول ، فلأن ضعف البصر يتواجد في عين واحدة فقط وليس في الاثنين ، فذلك يدفع العقل على تفضيل العين الصحيحة دون الثانية ، مما قد يزيد من حالة الحول أو ما يطلق عليه ( العين الكسولة ) .

علاج الاستجماتيزم
يوجد الكثير من أنواع العلاج لحالة الاستجماتيزم ، ويحدد الطبيب العلاج الأنسب بالنسبة لكل حالة ، فقد تكون هناك وسيلة أكثر فعالية لحالة عن أخرى وهكذا ، وسنستعرض أهم أنواع العلاج المخصصة للحالات المصابة بالاستجماتيزم :

– العلاج بالليزر ، من الممكن أن يتم علاج بعض الحالات المصابة بالاستجماتيزم من خلال الليزر ، ومن أشهر تلك العمليات هي الليزك .

– الانكسار القرني ، ونقصد هنا استخدام العدسات اللاصقة التي لها نفاذية عالية للأكسجين ، وذلك في حالة الأشخاص الذين يعانون بدرجة بسيطة وليست كبيرة من الاستجماتيزم .

العدسات التصحيحية ، حيث تحني تلك العدسات أشعة الضوء الداخلة إلى عين المصاب بالاستجماتيزم ، وتعوض عن التوزيع الخاطئ للضوء .
 

ارق المشاعر

Well-Known Member
إنضم
4 أغسطس 2014
المشاركات
4,295
مستوى التفاعل
79
النقاط
48
الإقامة
العراق
رد: مضاعفات الاستجماتيزم الممكن حدوثها

كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )