أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

معلومات عن تحليل plt والنسب الطبيعية والمرضية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الصفائح الدموية عبارة عن شظايا السيتوبلازمات للخلايا النخاعية العظمية ، ويبلغ قطرها من 3 إلى 5 ميكرون ، وتطلق الصفائح خلية نواة كبيرة بين 1500 إلى 2000 من مجرى الدم ، أما الصفائح الدموية المعطلة في الدم تكون على شكل قرصي ولا تحتوي على نواة ، ويحتوي السيتوبلازم على ثلاثة أنواع مختلفة من الحبيبات ، وحويصلات إفرازية تحتوي على جزيئات مسبقة التكوين ونظام غشائي معقد .

أهمية الصفائح الدموية
الصفائح الدموية هي جزيئات الدم الديناميكية وظيفتها الأساسية ، جنبا إلى جنب مع عوامل التخثر هو تخثر الدم أو الوقاية من النزيف ، وتتفاعل الصفائح الدموية مع بعضها البعض وكذلك مع خلايا الكريات البيض والخلايا البطانية ، وتبحث في السرير الوعائي عن مواقع الإصابة حيث يتم تنشيطها ، وعند تحفيزها تخضع الصفائح الدموية لتغيير شكل ما ، مما يؤدي إلى زيادة إفراغ مساحة سطحها وجزيئاتها النشطة حيوياً المخزنة داخل جزيئات ألفا وحبيباتها الكثيفة .



بالإضافة إلى دورها الهام في تخثر الدم ، فإن الأدلة المتراكمة توضح أن الصفائح الدموية تساهم في العملية الالتهابية والدفاع المضيف للميكروبات ، وتضميد الجراح وتولد الأوعية ، حيث تطلق الصفائح الدموية أكثر من 300 من البروتينات والجزيئات الصغيرة من حبيباتها والتي يمكن أن تؤثر على وظيفة جدار الأوعية الدموية وخلايا المناعة المنتشرة .

تتوسط الصفائح الدموية أيضًا حركة كريات الدم البيضاء من مجرى الدم عبر جدار الوعاء الدموي إلى الأنسجة ، كما أن الصفائح الدموية قادرة على تشكيل أنواع الأكسجين التفاعلية ، كما أن الإجهاد التأكسدي الذي يصاحب الالتهاب يمكن أن ينشط الصفائح الدموية ، وإن قدرة الصفائح الدموية على التأثير على الخلايا الأخرى تعني أنها يمكن أن تلعب أيضًا العديد من الأدوار الرئيسية في الفيزيولوجيا المرضية للأمراض .

تحليل الصفائح الدموية
تعد اختبارات تعداد الدم الكاملة ، أحد أكثر الاختبارات شيوعًا في المختبرات السريرية ، وتستخدم أجهزة تحليل أمراض الدم الحديثة في الاستخدام التشخيصي الروتيني ، والتي تقيس مؤشرات الصفائح الدموية .

يُمكن قياس عدد الصفائح الدموية في الدم بسرعة باستخدام محلل أمراض الدم الآلي ، وتعتبر مؤشرات الصفائح الدموية هي علامات حيوية لتنشيط الصفائح الدموية ، كما إنها تتيح إجراء تحقيقات سريرية مكثفة تركز على القيم التشخيصية في مجموعة متنوعة من الإعدادات دون إحداث تكاليف إضافية ، ومن بين هذه المؤشرات للصفائح الدموية ، الصفائح الدموية ، ومتوسط ​​حجم الصفائح الدموية ، وعرض توزيع الصفائح الدموية .

حجم الصفائح الدموية في مجرى الدم غير متجانس ، وتختلف هياكلها حسب وظائف التمثيل الغذائي ، ويتم تحديد المقياس المحسوب بالمحلل لحجم خلية الصفيحات مباشرة من خلال تحليل توزيع الصفائح الدموية ، والذي يتم حسابه من خلال تحويل سجل منحنى توزيع حجم الصفائح الدموية .

مؤشرات الصفائح الدموية كعلامات تشخيصية
سيوفر لنا القياس المتزامن لجميع مؤشرات الصفائح الدموية أداة صالحة لقياس شدة المرض ونظرة ثاقبة في المسببات المحتملة التي أدت إلى تغيرات مؤشرات الصفائح الدموية ، حيث يحدث عدم تجانس في حجم الصفيحات أثناء إنتاجه ، مما يشير إلى أن نخاع العظم ينتج الصفائح الدموية ويطلقها بسرعة في الدورة الدموية ، ويشير التخفيض المتزامن لعدد الصفائح الدموية ومعاهدة التعاون بشأن البراءات إلى أن الصفائح الدموية قد استهلكت بشكل مفرط .

تلعب الصفائح الدموية دورًا مهمًا في الالتهابات ومؤخراً في تم تحديد العديد من الوظائف الإضافية للصفائح الدموية في عملية الالتهاب ، ولقد أظهر عدد كبير من الدراسات أدوارًا مهمة للصفائح الدموية في التسبب في الأمراض السريرية المختلفة الالتهابية حيث يكون الالتهاب مهمًا ، ووجدت مجموعات بحثية عديدة وجود علاقة بين التغيرات في مؤشرات الصفائح الدموية وتفعيل نظام التخثر والعدوى الشديدة ، والصدمات النفسية ومتلازمة رد الفعل الالتهابية الجهازية وأمراض التخثر .

وثبت أن مؤشرات الصفائح الدموية لها قيمة تشخيصية في بعض الأمراض الالتهابية ، مثل أمراض الأمعاء الالتهابية والتهاب المفاصل والتهاب الفقار اللاصق والتهاب القولون التقرحي وتصلب الشرايين .

ويعمل ارتفاع الصفائح الدموية كمؤشر سلبي أو إيجابي في بعض الحالات الالتهابية المختلفة ، وفي بعض الدراسات تم استخدام ارتفاع الصفائح الدموية كمؤشرات حيوية لمرضى التهاب الزائدة الدودية الحاد حيث تم اعتبارها كعلامة تشخيصية ذات قيمة كبيرة ، وتم تأكيد تشخيص التهاب الزائدة الدودية الحاد النسيجية عن طريق تحليل الصفائح الدموية .

ما هي النسب الطبيعية والصحية للصفائح الدموية
يتراوح عدد الصفائح الطبيعية الطبيعي بين 150000 إلى 450000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم ، ويعتبر وجود أكثر من 450000 الصفائح الدموية هي حالة تسمى كثرة الصفيحات ، كما يعني وجود أقل من 150000 يعرف باسم نقص الصفيحات ، ويمكن الحصول على رقم الصفائح الدموية من اختبار الدم الروتيني الذي يُسمى تعداد الدم الكامل .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: معلومات عن تحليل plt والنسب الطبيعية والمرضية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: معلومات عن تحليل plt والنسب الطبيعية والمرضية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )