أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

معلومات عن قصة سيدنا آدم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
سيدنا آدم عليه السلام هو أول خلق الله من بني البشر ، و قد وردت قصة سيدنا ادم عليه السلام في القرآن الكريم أكثر من مرة في أكثر من موضع.

خلق آدم عليه السلام
– و حينما تحدثت آيات القرآن الكريم عن خلق آدم عليه السلام ، قيل أن الهدف من خلقه هو ان يكون في الأرض خليفة لله ، يعمل على تعميرها ، و الجدير بالذكر انه في ذلك الوقت كان رأي الملائكة أن الإنسان سوف يفسد الأرض و يسفك الدماء في حين انه يسبحون بحمد الله ويقدسونه.



– في هذا الوقت امر الله عز وجل الملائكة ان يسجدوا لآدم ، و كان رد الملائكة هو الطاعة ، حيث سجدوا لآدم بالفعل ، و كان ذلك بعدما بث الله فيه من روحه.

– خلق الله ادم من تراب فقيل أنه تم خلقه بيد الله سبحانه و تعالى و بث فيه من روحه ، و دب فيه الحياة ، و عندما فتح عينيه سجد له الملائكة ، و لكن إبليس أبي ان يسجد ، و عصى امر الله فكان من الصاغرين ، و بالنسبة لقبضة التراب التي خلق منها آدم فكانت من اماكن متفرقة من الأرض و السبب في ذلك هو ان تكون سلالة ادم تشمل الابيض و الاسود و الاصفر و الاحمر ، و بعدها مزج الله عز و جل التراب بالماء فصار صلصالا من حمأ مسنون.

خلق حواء
بعد ما خلق آدم و عاش في الجنة ، كان يشعر بالوحدة ، و هنا امر الله عز وجل بخلق حواء ، و اختلف المفسرون حول طريقة خلقها و عاش معها في الجنة ، و كان كثيرا ما يتحدث إلي حواء ، و هنا امرهم الله بالاستمتاع بكافة متاع الجنة ، عدا شجرة واحدة ، تلك التي وسوس لهما الشيطان بالاقتراب منها ، فقال لهما انها شجرة الخلد و ملك لا يبلى.

خروج آم و حواء من الجنة
بعدما اذلهما الشيطان نادما على ما فعلا ، و تابا إلى الله ، و هنا ادركتهم رحمة الله ، و لكنهما خرجا من الجنة و انتقلا الى الارض ، و هو مكانهما الذي يعيشان فيه و يموتان عليه و انتقلت حياتهم من حياة الجنة إلى حياة الارض ، و بدأت بالفعل رحلتهم التي قدرت لهم في الأساس ، و هي إعمار الأرض و السكن فيها و أنجابا ابنائهم فكان بينهم قابيل و هابيل الذين شاهدوا تلك القصة الشهيرة بقتل أحدهما للآخر.

السور التي وردت فيها قصة آدم
وردت قصة سيدنا آدم عليه السلام في عدد كبير من سور القرآن الكريم ، و كان من بينها سورة البقرة و سورة آل عمران و سورة الأعراف ، و سورة النساء و سورة طه و سورة ص ، و سورة الكهف و سورة الحجر ، و جاءت القصة في هذه السور مختصرة في بعضها و مفصلة في البعض الآخر ، فيما احتوت بعض السور على تفاصيل بسيطة من القصة.

التشابه و الاختلاف بين قصة آدم في القرآن الكريم و التوراه
– هناك العديد من اوجه الشبه التي شملت قصة آدم عليه السلام في القرآن الكريم و التوراه ، و كانت اوجه الشبه هذه تشمل خلق آدم من تراب ، و كذلك انه اتيح له الأكل من كافة اشجار الجنة ، عدا شجرة واحدة ، هذا بالإضافة الى ان هذه التفاصيل قد شملت ايضا تعلم آدم الأسماء و اكله من تلك الشجرة التي نهي عن الاقتراب منها ، و في نهاية انكشاف عوراتهما.

– كذلك شملت القصة بعض الاختلافات ، و هذه الاختلافات اتضحت في عدد من الأمور كان من بينها السجود لآدم ، و كذلك عمل آدم في الجنة و اسم حواء ، و قصة ابليس و غيرها.
 

أم السادة

كل الحكاية قد أشتقت لك ❣
إنضم
31 مايو 2018
المشاركات
35,110
مستوى التفاعل
24,705
النقاط
113
رد: معلومات عن قصة سيدنا آدم

أحسنتم
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: معلومات عن قصة سيدنا آدم

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.......
 

Ms. Houda

أميرة الشمال
إنضم
25 نوفمبر 2017
المشاركات
72,810
مستوى التفاعل
1,526
النقاط
113
العمر
22
الإقامة
مدينة الورود
رد : معلومات عن قصة سيدنا آدم

يعطيك العافية
مبدعيييين
دمتم بخير
ودي ووردي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: معلومات عن قصة سيدنا آدم

جزاك الله خيرا

يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )