أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

معلومات عن قطرة الانف ديكوزال – Decozal

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
إن قطرة الأنف ديكوزال هي عبارة عن قطرة مضادة لاحتقان الأنف ، وهي تعمل من خلال تقليص الأوعية الدموية في الأنسجة الأنفية داخل جسم الإنسان ، حيث أن انقباض الأوعية الدموية الخاصة بالأنف أو الجيوب الأنفية يؤدي تخفيض نسبة الاحتقان بصورة تدريجية حتى يختفي تماماً .

وذلك بإتباع جرعات محددة يصفها الطبيب المعالج للمريض وفقاً للحالة الصحية التي يراها أمامه . وإذا كنت من الأشخاص القلقين بشأن الأدوية التي تدخل أجسامهم ، فعليك التعرف على كافة المعلومات الخاصة بقطرة الأنف ديكزوازال من حيث طبيعة الدواء ، تأثيراته الجانبية ، تفاعلاته الكيميائية ، الجرعات المناسبة وأهم التعليمات للتعامل معه بشكل صحيح .



معلومات حول قطرة الأنف ديكوزال
إن عقار ديكوزال هو مقلص لاحتقان الأنف , وهو يستخدم بشكل موضعي حيث يتم وضعه مباشرة في الأنف على هيئة رذاذ أو قطرات ، بهدف تخيف احتقان الأنف , حمى الكلأ والحساسية التي تنتج عن التهاب الجيوب الأنفية أو الزكام و حتى الحساسية التنفسية العلوية وحساسية الجيوب الأنفية .

إن قطرة الأنف ديكوزال تقوم بتنشيط المستقبلات الأدرنالية الألفاوية ، ذلك ما يتسبب في تقليص الشعيرات الدموية للجيوب الأنفية ، وذلك ما يساعد على تقليل الإفرازات المخاطية المصاحبة للزكام و لمرض حساسية الجيوب الأنفية .

ويوجد لهذا العقار مجموعة من التأثيرات الجانبية التي تظهر عادة لدى الأطفال الصغار بشكل خاص ، لأن خاصية امتصاص هذا الدواء داخل الجسم مرتفعة لدى الأطفال بنسبة تفوق خاصية امتصاص الدواء في جسم البالغين ، وبالتالي فإن ذلك يزيد من احتمالات ظهور بعض التأثيرات الجانبية السلبية خلال فترة العلاج التي يحددها الطبيب المعالج .

وبشكل عام فإن الآثار الجانبية تظهر بصورة نادرة جدًا ولعدد قليل من المستخدمين ، فحين تقوم باستعمال دواء ديكوزال لفترة قصيرة من الوقت وتماماً بالتركيز الموصوف فإنك لن تواجه أي أعراض جانبية . ولكن في حالة استخدام هذا الدواء بشكل متواصل ولفترة طويلة من الزمن تزيد عن خمسة أيام فإنك ستعرض نفسك لتقلص الأوعية الدموية الموجودة في الأنف بشكل مفرط ، و بناءً على ذلك سوف تظهر مشاكل في الأغشية المخاطية الخاصة بالأنف .

الجرعة المناسبة لقطرة ديكوزال للأنف
يستخدم عقار ديكوزال بشكل عام من مرتان إلى ثلاث مرات يومياً ولمدة ثلاث أو خمس أيام ، ولكن هناك جرعات لكل مرحلة عمرية كما يلي :

الأطفال في عمر 2 – 6 سنوات : يستخدم لهم ديكوزال بتركيز (0.05%) ويتم تناول قطرة واحدة من مرتان إلى ثلاث مرات في اليوم .

الأطفال في عمر 6 – 12 سنة : يستخدم لهم هذا العقار بنسبة تركيز (0.05%) ويؤخذ قطرة أو اثنان أو ثلاث على حسب وصف الطبيب ، وهو أيضاً من مرتان إلى ثلاث مرات في اليوم .

الأطفال فوق 12 سنة والبالغين : تستخدم عبوة بتركيز (0.1%) من اثنين إلى ثلاث قطرات و من اثنين إلى ثلاث جرعات في اليوم .

وفي حالة نسيان استعمال الجرعة في الموعد المحدد ، يجب أن تقوم بتناولها على الفور عند التذكر ، إلا في حالة إذا اقترب الموعد المقرر للجرعة التالية ، فحينذاك يجب أن تترك الجرعة المنسية ، ومن ثم تتابع تناول القطرات في المواعيد المعتادة .

أما في حالة الاشتباه بتناول قطرة أو جرعة زائدة عن الحد الذي وصفه الطبيب المعالج أو الصيدلي ، فعليك التوجه على الفور لتلقي المساعدة الطبية اللازمة. فقد تشمل التأثيرات الجانبية للجرعة الزائدة على الإرهاق الشديد ، الشعور بدوار، تباطأ معدل نبضات القلب , التعرق وفقدان الوعي . وهذه تأثيرات سلبية جداً ولا يجب إهمالها .

وعندما تلاحظ أنه لم يطرأ أي تغير أو تحسن على حالتك المرضية بعد مرور خمس أيام من بدء تناول العلاج ، فسيكون عليك التوقف عن استخدام القطرات والتوجه إلى الطبيب .

تخزين قطرة ديكوزال – decozal
من المهم أن يتم حفظ هذا الدواء في وعاء محكم الغلق ، و في مكان بارد وجاف ، وأن يكون المكان بعيدًا عن متناول الأطفال . ويمكن استخدام قارورة القطرة لمدة شهر واحد من تاريخ فتحها ، أما بعد مرور الشهر فيجب التخلص منها .

تحذيرات استخدام قطرة ديكوزال – decozal
هناك بعض التحذيرات التي وضعها الأطباء المختصين لتجنب الآثار الجانبية لعقار ديكوزال كما يلي :

أثناء الحمل : لقد تم إثبات وجود بعض التأثيرات الجانبية الغير مرغوبة على الحوامل ،عندما تم إجراء بعض الاختبارات على الحيوانات في المعامل ، و لكن مع ذلك وحتى يومنا هذا لم يتم اختبار قطرات ديكوزال أبداً على النساء الحوامل ، لذا فإننا لا ننصح باستخدامه ، خاصة وأن الضرر المحتمل على الجنين يفوق الفائدة العلاجية للعقار.

أثناء الرضاعة : لم يتم حتى الآن إثبات أي استعمال آمن للعقار على المرضعات . لذا لا ينصح بتناوله خلال فترة الرضاعة .

للأطفال والرضع : هذا الدواء غير مخصص لأطفال تحت عمر السنتين ، لذا فإننا لا ننصح باستخدامه إلا بعد استشارة طبيب .
 

مصطفى ابن تكريت

Well-Known Member
إنضم
10 أبريل 2019
المشاركات
4,583
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
الإقامة
هلسنكي
رد: معلومات عن قطرة الانف ديكوزال – Decozal

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
شكراً الك يا وردة على الموضوع المفيد
معلومات جميلة ومفيدة جداً
عاشت الايادي الابداعية
على الابداع المتواصل في كل ارجاء المنتدى
لا تحرمنا منك ولا من جديدك ..~
تحيتي : مصطفى ابن تكريت
مودتي ..~
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: معلومات عن قطرة الانف ديكوزال – Decozal

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )