أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مفهوم الأخلاق في الفلسفة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الفلسفة الأخلاقية هي فرع الفلسفة الذي يتأمل ما هو الصواب والخطأ، ويستكشف طبيعة الأخلاق ويفحص كيف ينبغي للناس أن يعيشوا حياتهم فيما يتعلق بالآخرين .

فروع الفلسفة الأخلاقية
الفلسفة الأخلاقية لديها ثلاث فروع :



1- يقوم الفرع الأول ، الأخلاقيات الفوقية ، بالتحقيق في الأسئلة الكبيرة مثل “ما هي الأخلاق؟” “ما هي العدالة؟” “هل هناك حقيقة؟” و “كيف يمكنني تبرير معتقداتي على أنها أفضل من المعتقدات المتعارضة التي يحتفظ بها الآخرون؟”

2- فرع آخر من الفلسفة الأخلاقية هو الأخلاق المعيارية، ويجيب على سؤال ما يجب أن نفعله، تركز الأخلاقيات المعيارية على توفير إطار لتحديد ما هو الصواب والخطأ .

3- الفرع الأخير هو الأخلاق التطبيقية، ويتناول قضايا عملية محددة ذات أهمية أخلاقية مثل الحرب وعقوبة الإعدام، كما تتناول الأخلاقيات التطبيقية التحديات الأخلاقية المحددة التي يواجهها الناس يوميًا ، مثل ما إذا كان يجب عليهم التقدم لمساعدة صديق أو زميل في العمل .

تعريف الأخلاق من وجهة النظر الفلسفية
الأخلاق (المعروفة أيضا باسم الفلسفة الأخلاقية) ، هي فرع الفلسفة التي تتناول مسائل الأخلاق، كلمة “الأخلاق” هي “شائعة الاستخدام ، وفي بعض الأحيان يتم استخدامها بشكل أضيق لتعني المبادئ الأخلاقية لتقليد معين ، أو مجموعة ، أو فرد، وتتحدث الأخلاق عن نظام سلوك فيما يتعلق بمعايير السلوك الصحيح أو الخطأ، وتحمل كلمة مفهوم الأخلاق : المعايير الأخلاقية ، فيما يتعلق بالسلوك ، المسؤولية الأخلاقية ، التي تشير إلى ضميرنا، والهوية المعنوية ، أو شخص قادر على عمل الصواب أو الخطأ، والمرادفات المشتركة تشمل الأخلاق والمبادئ والفضيلة والخير، لقد أصبحت الأخلاق قضية معقدة في عالم متعدد الثقافات الذي نعيش فيه اليوم، لذا دعونا نستكشف ما هي الأخلاق ، وكيف تؤثر على سلوكنا ، وضميرنا ، ومجتمعنا ، ومصيرنا النهائي .

الأخلاق وسلوكنا
تصف الأخلاق المبادئ التي تحكم سلوكنا، بدون هذه المبادئ ، لا تستطيع المجتمعات البقاء طويلا، في عالم اليوم ، كثيراً ما يُنظر إلى الأخلاق على أنها تنتمي إلى وجهة نظر دينية معينة ، لكن بحكم التعريف ، نرى أن الأمر ليس كذلك، الجميع يلتزمون بعقيدة أخلاقية من نوع ما، والأخلاق من حيث صلتها بسلوكنا مهمة على ثلاثة مستويات، يعرّفهم المفكر والباحث والمؤلف الشهير سي.إس. لويس على ما يلي : (1) ضمان التعامل العادل والتناغم بين الأفراد ، (2) المساعدة في تربية الناس الطيبين من أجل الحصول على مجتمع جيد، و (3) لإبقائنا في علاقة جيدة مع القوة التي أوجدتنا ” الله “، وبناءً على هذا التعريف ، من الواضح أن معتقداتنا حاسمة لسلوكنا الأخلاقي .

الأخلاق وضميرنا
تؤثر الأخلاقية على قراراتنا اليومية ، وتوجه هذه الأخلاق من جانب ضميرنا، مرة أخرى ، يجب أن نقرر لأنفسنا أين ينشأ الضمير، يعتقد الكثير من الناس أن الضمير هو قلوبنا ، وأن مفاهيم الصواب والخطأ والإنصاف “مبرمجة” في كل واحد منا .

المعنى الوصفي والمعياري للأخلاق
بمعناها الوصفي ، تشير “الأخلاق” إلى القيم الشخصية أو الثقافية أو قواعد السلوك أو الأعراف الاجتماعية، من مجتمع يوفر قواعد السلوك هذه التي ينطبق عليها ويقبلها الفرد، ولا يشير إلى مطالبات موضوعية من الصواب أو الخطأ ، ولكن يشير فقط إلى ما يعتبر صوابا أو خطأ، والأخلاق الوصفية هي فرع الفلسفة الذي يدرس الأخلاق بهذا المعنى .

بمعناها المعياري ، تشير “الأخلاق” إلى أي شيء صحيح أو خاطئ ، قد يكون مستقلاً عن القيم أو الأعراف التي تحتفظ بها شعوب أو ثقافات معينة، والأخلاق المعيارية هي فرع الفلسفة الذي يدرس الأخلاق بهذا المعنى .
 

مغلق

Well-Known Member
إنضم
2 سبتمبر 2015
المشاركات
42,005
مستوى التفاعل
259
النقاط
113
الإقامة
تركيا
رد: مفهوم الأخلاق في الفلسفة

شكـرَاًً عَے المجَهُهود s=151 s=151
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: مفهوم الأخلاق في الفلسفة

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.......
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: مفهوم الأخلاق في الفلسفة

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: مفهوم الأخلاق في الفلسفة

كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )