أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مفهوم التضامن الاجتماعي عند دوركايم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
مفهوم التضامن الاجتماعي عند دوركايم




ولد إميل دوركهايم (1858–1917) في بلدة إبينال الفرنسية الشمالية الشرقية. لقد جاء من صف طويل من اليهود الفرنسيين ، على الرغم من أنه كان يذهب فقط إلى المدرسة الحاخامية لبضع سنوات قبل شجب الدين.
حياة دوركايم

كان دوركهايم ، وهو طالب دائم الموهبة ، قد التحق بمدرسة العليا العليا المرموقة في عام 1879 . حيث درس الدراسة الكلاسيكية وقراءة النظريات الاجتماعية المبكرة مثل هربرت سبنسر وأوغست كونتي ، الأمر الذي دفعه في وقت مبكر إلى المزيد من الأساليب العلمية لفهم السلوك الاجتماعي. كان دوركهايم يخيّب على النظام الأكاديمي الفرنسي ، الذي لم يكن لديه منهج للعلم الاجتماعي .
تعلّم الفلسفة في فرنسا قبل الانتقال إلى ألمانيا واستكمال أطروحته في عام 1886. وأصبحت أطروحة دوركهايم فيما بعد “شعبة العمل في المجتمع” ، مما وضع دائمًا معيارًا عاليًا لطلاب الدراسات العليا في علم الاجتماع. بعده. في عام 1887 ، تزوج من لويز دريفوس ، وكان معه طفلين.
كان دوركهايم منتجا دائما ، وقد قام بنشر بعض الأعمال الأكثر تأثيرا في علم الاجتماع الكلاسيكي بشكل سريع ، بما في ذلك تقسيم العمل في المجتمع عام 1892 ، وقواعد الأسلوب السوسيولوجي في عام 1895 ، والانتحار ، أشهر أعماله في عام 1897. وفي عام 1902 ، تم تعيينه في منصب هيئة التدريس في جامعة السوربون في باريس ، حيث ظل معلماً ومؤثراً . بالإضافة إلى أن أصبح أول بروفسور في علم الاجتماع في فرنسا ، وواصل أيضًا تأسيس أول مجلة علم اجتماع له. لا عجب أنه غالباً ما يستشهد بأنه أبو علم الاجتماع.
مثل فيبر وماركس ، كان ناشطاً في السياسة ، وفي كثير من الأحيان وجد نفسه في الأقلية كمتعاطف اشتراكي. بصفته يهوديًا ومؤيدًا قويًا للعدالة الاجتماعية ، كان دوركهايم نشطًا في محاولة إسقاط إدانة ألفريد دريفوس ، وهو عقيد يهودي تم اتهامه بالخطأ بالتصرف كجاسوس ألماني. كما أنه انتقد صعود القومية الفرنسية في بداية الحرب العالمية الأولى ، على الرغم من أن روحه لم تسحق حقاً حتى وفاة ابنه أندريه ، الذي قُتل في معركة عام 1915. لقد كان حدثًا مأساويًا لدوركهايم. لم يتعاف تماما. توفي من سكتة دماغية في عام 1917 ، تاركا وراءه ليس مجرد تراث ولكن أيضا كامل الانضباط.
التضامن الاجتماعي لدى دوركهايم

كثير منا لا يدركون أبدًا مقدار السيطرة والقيود التي يضعها المجتمع علينا. ومع ذلك ، فإن أولئك منا الذين درسوا في علم الاجتماع على دراية بالمواقع الاجتماعية الخاصة بنا ، ويمكن أن يكون الأمر مدركًا بانسبة لهم . يمنحنا دوركهايم إطارًا لإدراك استقرار الحياة وطبقات التكامل والسيطرة والتنظيم التي نحافظ عليها. في الوقت الذي كان ماركس يتطلع فيه إلى الصراع والاضطراب .
يطالبنا دوركايم أن نفكر في التضامن الاجتماعي والاستقرار كشيء خاص يجب تفسيره ، وليس كتجربة افتراضية أو مأخوذة لمنحها. على سبيل المثال ، في قواعد الأسلوب الاجتماعي ، يوضح دوركهايم كيف تكون الجريمة طبيعية في المجتمع لأنه بدونها ، لن يكون لدينا أي معنى لما هو مقبول أخلاقياً. تبقى نظريات دوركهايم محورية في عدد من الحقول الفرعية الاجتماعية ، بما في ذلك علم الاجتماع الدين ، وعلم الجريمة ، والقانون والانحراف ، والثقافة ، وأكثر من ذلك.
مفاتيح مفهوم التضامن الاجتماعي

– الحقائق الاجتماعية

على عكس ماركس ، استثمر دوركهايم بقوة في جعل علم الاجتماع علمًا تجريبيًا على قدم المساواة مع العلوم الطبيعية. وبشكل أكثر تحديدًا ، أراد دوركهايم أن يعرف: كيف يجتمع المجتمع معًا على الرغم من حقيقة أننا جميعًا لدينا اهتمامات مختلفة؟ كان دوركهايم يأمل في الإجابة عن هذا السؤال من خلال الدراسة العلمية لما أسماه “الحقائق الاجتماعية”. وبحسب دوركهايم ، فإن الحقائق الاجتماعية هي “سلوكيات العمل والتفكير والشعور بالخارج للفرد ، والتي تستثمر بقوة، بالنسبة لدوركهايم ، فإن علم الاجتماع هو الدراسة المنهجية لهذه الأنواع الغريبة من الحقائق. كما اقترح دوركهايم منهجية أو مجموعة من القواعد لدراسة هذه الحقائق الاجتماعية .
– التضامن الاجتماعي

كان دوركهايم مهتمًا بشكل أساسي بما يجمع المجتمع معًا عندما يتكون من أشخاص ذوي أدوار ومسؤوليات متخصصة. في قسم العمل في المجتمع ، يوفر دوركهايم إجابة عن طريق التحول إلى مؤشر خارجي للتضامن – القانون – للكشف عن نوعين من التضامن الاجتماعي ، هما التضامن الميكانيكي والتضامن العضوي.
تميل المجتمعات ذات التضامن الميكانيكي إلى أن تكون صغيرة مع درجة عالية من الالتزام الديني ، والناس في المجتمع الميكانيكي في كثير من الأحيان لديهم نفس الوظائف والمسؤوليات ، مما يشير إلى تقسيم منخفض للعمل. بمعنى آخر ، إنه ليس مجتمعًا معقدًا للغاية ، ولكنه مجتمع قائم على مشاعر ومسئوليات مشتركة. من ناحية أخرى ، المجتمعات التي تتميز بالتضامن العضوي هي أكثر علمانية وفردية بسبب التخصص في كل مهمة من مهامنا. وببساطة ، يكون التضامن العضوي أكثر تعقيدًا مع تقسيم أعلى للعمل.
يقول دوركهايم أن المجتمعات تنتقل من الميكانيكية إلى التضامن العضوي من خلال تقسيم العمل. ومع بدء الناس في الانتقال إلى المدن والكثافة المادية ، بدأ التنافس على الموارد في النمو. وكما هو الحال في أي منافسة ، فاز بعض الناس وحافظوا على وظائفهم ، في حين خسر آخرون واضطروا إلى التخصص. نحن نعلم الآن أن هذا الشكل من التمييز هو عنصر أساسي في تقسيم العمل. ونتيجة لذلك ، ولد تقسيم العمل جميع أنواع الاعتماد المتبادل بين الناس ، وكذلك العناصر الرئيسية للتضامن العضوي ، مثل ضمير جماعي أضعف.
– الشذوذ

بعد المناقشة أعلاه ، جادل دوركهايم بأن المجتمعات التي تتميز بالتضامن العضوي ولدت التضامن الاجتماعي ليس من خلال التماثل ، ولكن من خلال الاعتماد المتبادل. ومع ذلك ، ذكر دوركهايم أيضا أن هذا التضامن محفوف بالمخاطر ويمكن أن يكون غير طبيعي ، مما ينتج عنه الشذوذ نتيجة لذلك. على الرغم من أن دوركهايم لا يعطي تعريفاً واضحاً للشذوذ ، إلا أنه يمكن تعريفه على أنه شعور بالانفصال عن الأعراف والقواعد الأخلاقية للمجتمع. في ظل حالة الشذوذ ، لا يوجد ما يكفي من التنظيم الأخلاقي في أي مجتمع للتصدي للفردية المرتبطة بتقسيم العمل المعقد. بعبارة أخرى ، فإن المجتمع الذي يحتفل بالفردية ينطوي على خطر نسيان إخبار الأفراد بما يستطيعون وما لا يستطيعون فعله. يمكننا أيضا أن نفكر في الأمر على أنه حالة من عدم الجدوى
– المقدس والمدنس

بالنسبة لدوركهايم ، الدين يتعلق بفصل المقدس عن المدنس. يشير المقدس إلى تلك التمثيلات الجماعية التي يتم فصلها عن المجتمع ، أو تلك التي تتجاوز رتابة الحياة اليومية. من ناحية أخرى ، فإن التدنيس هو كل شيء آخر ، كل تلك الأشياء الدنيوية مثل وظائفنا ، فواتيرنا ، وساعة الذروة لدينا. الدين هو ممارسة تعليم المسافات والحفاظ على المسافة بين هذين المجالين. فالطقوس ، على سبيل المثال ، تعيد التأكيد على معنى المقدس من خلال الاعتراف بفصله ، كما هو الحال عندما يصل المصلين الدينيين إلى تمثال أو رمز معين .
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: مفهوم التضامن الاجتماعي عند دوركايم

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.......
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: مفهوم التضامن الاجتماعي عند دوركايم

كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )