أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مقال قصير عن بر الوالدين

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
بر الوالدين من أهم الأمور التي حث عليها ديننا الاسلامي الحنيف ، هذا البر الذي يشمل العديد من الصور المختلفة ، و الذي تعد من اسمى العبادات.

بر الوالدين
يعد بر الوالدين من أهم الأمور التي حث عليها ديننا الاسلامي الحنيف ، ذلك البر الذي يشمل العديد من الأمور المختلفة ، و التي يعد اهمها الاحسان إلى الوالدين ، ذلك الامر الذي اقترن بالتقرب إلى الله و عبادته ، و يعتبر عقوق الوالدين أحد أهم الكبائر و المعاصي التي يعاقب عليها الله عز و جل ، هذا و قد وصى نبينا الكريم أيضا ببر الوالدين و شرح كيفية هذا البر في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.



أهمية بر الوالدين
– تحدث الدين الاسلامي عن بر الوالدين و الاحسان إليهما ، و أولاهما عناية و اهمية كبيرة ، و يظهر ذلك من خلال الوعود التي وفرها الله عز و جل لمن يقوم بهذا الأمر ، حيث أقرنه الله عز و جل بعبادته ، و ذلك في قوله تعالى وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً.

– يعتبر بر الوالدين أحد أهم الأعمال التي يمكن من خلالها التقرب الى الله عز و جل ، و ذلك بعد الصلاة في اوقاتها ، و ذلك اعتمادا على حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم الذي رواه ابن مسعود حيث قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أي العمل أحب إلى الله قال: الصلاة على وقتها. قال ثم أي؟ قال: ثم برّ الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله” قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني. رواه البخاري.

– كذلك يعتبر بر الوالدين أحد أهم الأسباب التي تسهل دخول الجنة و الاستمتاع بها و بنعيمها المقيم ، و قد قيل عن عقوق الوالدين أنه خسارة كبيرة في الدنيا و الاخرة ، كذلك يرتبط بر الوالدين بتفريج الهموم و الاحزان ، و كذلك هو مرتبط أيضا برضا الله سبحانه و تعالى في الدنيا و الآخرة ، و كذلك يساعد على جلب الرزق ، فالشخص الذي يبر والديه موفق في حياته الدنيا ، و في الآخرة مأجور عند الله عز و جل.

صور بر الوالدين
– تعتمد صور بر الوالدين على العديد من الأمور المختلفة ، من بينها العمل على إرضائهم و إدخال السرور على قلوبهم ، و ذلك بالقول و الفعل ، و البعد عن كافة الاشياء التي قد تثير حزنهم و غضبهم.

– كذلك يتمثل بر الوالدين في خفض الجناح للوالدين ، و الخضوع لهم في كل أشكال المعاملات ، هذا بالإضافة إلى اللين في القول و الفعل ، و الاعتدال في النظرة و الجلسة و غيرها ، مع خفض الصوت عند الحديث معهم ، و اتباع آداب الحديث التي حث عليها نبينا الكريم ، مع الطاعة التامة في غير معصية الله.

– تشمل ايضا صور بر الوالدين الطاعة ، و عدم التكبر ، و كذلك تقديمهما على النفس في كل شيء ، من طعام و شراب و غيرها ، و تقديم كافة صور الاحترام لهم و الاهتمام بهم ، و تقدير متاعبهم التي بذلوها في التربية و تنشئة الأبناء.

– تشمل هذه الصور أيضا التودد للآباء ، و مجالسة كبار السن منهم ، و أخيرا الاستمرار في البر لهم ، حتى بعد الوفاه عن طريق الاستغفار و الدعاء و التصدق على روحيهما.

عقوق الوالدين
من أهم الأمور التي تم التحذير عنها في شريعتنا ، العقوق بالوالدين و عدم طاعتهما و اهمالهما ، ذلك الأمر الذي اقترن بالشرك بالله ، و لم يقتصر الأمر في بر الوالدين على المسلمين فقط ، و انما حذر ديننا الحنيف ايضا من عقوق الوالدين حتى و لو كانوا كفار ، حيث قال رسولنا الكريم أن بر الوالدين في أي شيء غير معصية الله ، و ذلك اعتمادا على قوله جل و على وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بي مَا لَيْسَ لَكَ بهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا.
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: مقال قصير عن بر الوالدين

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.......
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )