أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مقياس هاميلتون للقلق

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يعتبر مقياس هاميلتون للقلق واحدًا من أهم أدوات القياس ، التي يتم استخدامها في الطب النفسي ، ويتم استخدامه من قبل الأطباء بهدف قياس القلق لدى الأشخاص مما يساعد في معرفة حالاتهم النفسية ، ويساعد في تشخيص حالة كل شخص ، تم تصميم ذلك المقياس لأول مرة في عام 1959 م ، وحتى ذلك الوقت الذي نحيا فيه .

وبرغم التطورات التي يشهدها عالم الطب النفسي يومًا بعد يوم ، يظل ذلك المقياس هو الأكثر استخدامًا على الإطلاق في الأغراض التي تم تصميمه على أساسها ، ويُسمى ذلك المقياس بمقياس هاميلتون نسبة إلى مخترعه ، الذي عمل على تطوير ذلك الاختراع في العام 1969 م ، وعندها صرح بأن المقياس يستطيع أن يميز ما بين عنصرين وهما العلامات الجسدية للعضلات ، والعلامات الجسدية الحسية ، وسنتعرف في هذا المقال عن تفاصيل أكبر لمقياس هاميلتون ، وكيف يتم ذلك القياس .



أهمية مقياس هاميلتون للقلق
يختص مقياس هاميلتون للقلق في قياس مدى درجة قلق الأشخاص ، ويساعد المقياس في تحديد وتشخيص بعض الاضطرابات المعينة ، التي قد يعاني منها بعض الأشخاص ، ومن الجدير بالذكر هنا أن المقياس مخصص لاستخدام الصغار والكبار على حد سواء ، يتم إجراء ذلك المقياس عن طريق مختصين فعليين يعملون في مجال الطب النفسي ، كالأطباء النفسيين .

وذلك على الرغم أن هذا المقياس متاح بشكل كبير ، ومن الممكن أن يصل إليه الأشخاص حتى عبر الإنترنت إذا أرادوا ذلك ، ولكن مع ذلك من الضروري أن يتم اختبار ذلك المقياس على يد المتخصصين ، وذلك لأن الطبيب النفسي يقوم بمقابلة مع المريض أثناء إجراء ذلك الاختبار وتطبيق المقياس عليه ، وتساعد هذه المقابلة في التعرف على الحالة بشكل أكبر ، لذلك نؤكد عليها مرارًا وتكرارًا .

العناصر التي يقيسها مقياس هاميلتون للقلق
هناك الكثير من العناصر التي يتم قياسها من خلال مقياس هاميلتون للقلق ، ويتكون المقياس تحديدًا من 14 سؤال ، ويكون لكل سؤال من تلك الأسئلة خمسة خيارات يستطيع الشخص أن يختار من بينهم ، وتختلف تلك الدرجات من شخص لآخر .

ونستطيع من خلالها أن نقيس درجة القلق لدى الشخص الذي يُجرى عليه الاختبار ، فإذا حصل الشخص على 17 درجة أو أقل ، فإن ذلك يشير إلى درجة قلق خفيفة ، بينما إذا حصل الشخص على درجات تتراوح فيما بين 18 و 24 ، فإن تلك الدرجات تعنى أن ذلك الشخص لديه درجة من القلق المعتدل .

أما بالنسبة للأشخاص الذين يحصلون على درجات تتراوح فيما بين 24 و 30 ، فإن ذلك الأمر يعني أن هؤلاء الأشخاص يعانون من درجة قلق شديدة للغاية، وسنوضح الآن العناصر التي يعمل مقياس هاميلتون للقلق على قياسها :

– قلق القلق : وهنا يتم قياس المخاوف المستمرة التي من الممكن أن تكون لدى الشخص ، ومدى توقعه للأسوء في الحياة بشكل عام .

– التوتر : يتم قياس هنا رغبة الشخص في البكاء ، ومدى شعوره بالقلق لأوقات طويلة بشكل عام .

– الخوف : وهنا يتم قياس مدى خوف الإنسان من أشياء محددة مثل الخوف من الوحدة ، والخوف من الجلوس في الظلام ، وغيرها من الأشياء

– أرق : وهنا يتم قياس مدى الأرق الذي من الممكن أن يصيب الأشخاص ، بسبب القلق الذي يهاجمهم في الحياة .

– المشكلات المعرفية : وهنا يتم قياس المشكلات المعرفية التي من الممكن أن يقع بها الشخص باستمرار ، ومن أمثلة تلك المشكلات ، أن يكون لديه مشكلة في القدرة على التركيز ، بالإضافة إلى المشكلات التي قد تصيب الذاكرة وتتسبب في نسيان الأفراد ، وغيرها من المشكلات الأخرى .

– الفكاهة : وهنا يتم قياس مدى ما يمكن أن يصيب الشخصية من مشكلة في الفكاهة ، مثلًا أن يكون الشخص مصاب بالمزاج السيئ طوال الوقت ، وأن يشعر بالمشاعر السلبية تحاوطه في حياته بشكل عام ، وغيرها من المشاعر السلبية الأخرى التي تفسد عليه حياته .

– الجسدية العضلات : ويرتبط ذلك العناصر بقياس مدى تأثير القلق على الجانب الجسدي لدى الإنسان ، فمثلًا من الممكن أن يتسبب القلق في آلام العضلات لدى الشخص ، وغيرها من الأعراض الجسدية الأخرى .

– الحسية الجسدية : ويقيس ذلك العناصر تأثير القلق على حواس الإنسان المختلفة ووظائفها ، فمن الممكن أن يتسبب القلق في عدم وضوح الرؤية للأشياء لدى الشخص ، وغير ذلك من التأثيرات السلبية للحواس الأخرى لدى الشخص .

– أعراض القلب والأوعية الدموية : فمن الممكن أن يؤثر القلق على القلب بشكل كبير ، ويتمثل ذلك في حدوث خفقان في القلب ، وغير ذلك من المظاهر .

– أعراض الجهاز التنفسي : من الممكن أن يؤثر القلق على الجهاز التنفسي ، ومن أمثلة ذلك أن يشعر الشخص بضيق في التنفس .

– أعراض الجهاز الهضمي : قد يؤثر القلق على الجهاز الهضمي ، فيتسبب في مشاكل بالغة في الهضم .

– الأعراض البولي التناسلي : قد يتسبب القلق المستمر في نقص الرغبة الجنسية لدى الشخص .

– الأعراض اللاإرادية : من الممكن أن يتسبب القلق في أعراض لاإرادية كثيرة ، مثل التعرق المستمر .

– التقييم المهني : من خلال ذلك التقييم يقوم الطبيب النفسي، بتقييم المريض بشكل عام .
 

مصطفى ابن تكريت

Well-Known Member
إنضم
10 أبريل 2019
المشاركات
4,583
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
الإقامة
هلسنكي
رد: مقياس هاميلتون للقلق

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
شكراً الك يا وردة على الموضوع المفيد
معلومات جميلة ومفيدة جداً
عاشت الايادي الابداعية
على الابداع المتواصل في كل ارجاء المنتدى
لا تحرمنا منك ولا من جديدك ..~
تحيتي : مصطفى ابن تكريت
مودتي ..~
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: مقياس هاميلتون للقلق

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )