أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

من اخترع البوصلة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
اخترعت البوصلة منذ ما يقرب من 2000 سنة ، و كانت البوصلات الأولى مصنوعة من حجر الحديد ، وهو خام الحديد الطبيعي الممغنط ، في عهد أسرة هان الصينية بين 300 و 200 قبل الميلاد.

في وقت لاحق تم استخدام البوصلة للملاحة من قبل أسرة سونغ ، و تم صنع البوصلات اللاحقة من إبر الحديد ، ممغنطة عن طريق ضربهم مع حجر الزاوية ، و تبدأ البوصلات الجافة في الظهور حوالي عام 1300 في أوروبا في العصور الوسطى والعالم الإسلامي في العصور الوسطى ، و تم استبدال هذا في أوائل القرن 20 بواسطة البوصلة المغناطيسية المليئة بالسائل.



استخدام البوصلة
– قبل إدخال البوصلة ، تم تحديد الموقع الجغرافي والاتجاه في البحر في المقام الأول من خلال رؤية المعالم ، تكملها مع مراقبة موقف الأجرام السماوية ، و كانت تستخدم في الملاحة عن طريق قياس الزوايا بين الأجسام السماوية في موقع وادي السند في لوثال.

– في الأيام الملبدة بالغيوم ، ربما كان الفايكنج قد استخدموا الكورتيريت أو بعض البلورات الثنائية الأخرى لتحديد اتجاه الشمس والارتفاع من استقطاب ضوء النهار ؛ كانت معرفتهم الفلكية كافية للسماح لهم باستخدام هذه المعلومات لتحديد عنوانهم الصحيح.

– اختراع البوصلة استخدم لتحديد العنوان عندما كانت السماء مغمورة أو ضبابية ، و عندما لم تكن المعالم في الأفق ، و مكن ذلك البحارة من التنقل بأمان بعيدًا عن الأرض ، وزيادة التجارة البحرية ، والمساهمة في عصر الاكتشاف.

اختراع البوصلة
– اخترعت البوصلة في الصين خلال عهد أسرة هان بين القرن الثاني قبل الميلاد و القرن الأول الميلادي ، حيث كان يطلق عليها “حاكم الجنوب” ، و لم تكن البوصلة المغناطيسية ، في البداية تستخدم في الملاحة ، و ربما استخدمت البوصلات المغنطيسية الصينية القديمة في ترتيب المباني ومواءمتها وفقا لمبادئ جيومانية لفنغ شوي ، و قد تم صنع هذه البوصلات المبكرة مع حجر الأساس ، و هو شكل من أشكال الماغنيت المعدنية التي هي مغنطيس طبيعي تحدث وتنسجم مع المجال المغناطيسي للأرض.

– اكتشف الناس في الصين القديمة أنه إذا تم تعليق حجر الزاوية بحيث يمكن أن يتحول بحرية ، فإنه يشير دائما إلى الأقطاب المغناطيسية ، و تم استخدام البوصلات المبكرة لاختيار المناطق المناسبة لبناء المنازل ، زراعة المحاصيل ، والبحث عن الأحجار الكريمة النادرة.

– استنادًا إلى اكتشاف Krotser و Coe لمادة أولميك الهيماتيتية في أمريكا الوسطى ، وهو كربون مشع مؤرخ من عام 1400 إلى عام 1000 قبل الميلاد ، افترض عالم الفلك جون كارلسون أن أولمك قد يكون قد استخدم الحجر الجيومغناطيسي في وقت سابق من 1000 قبل الميلاد من أجل الرمل ، وهو أسلوب العرافة ، ويخمن كارلسون أن أولمكس استخدم أعمالًا فنية مشابهة كجهاز اتجاهي للأغراض الفلكية أو الجيومانسية.

البوصلة الملاحية المبكرة
– استخدم عدد من الثقافات المبكرة أحجارًا معلّقة بحيث يمكن أن تتحول كبوصلات مغنطيسية للملاحة ، و يشار إلى البوصلات الميكانيكية المبكرة في سجلات مكتوبة من الصينيين ، الذين بدأوا في استخدامها للملاحة في وقت ما بين القرن التاسع والقرن الحادي عشر ، “في وقت ما قبل عام 1050 ، ربما في وقت مبكر من عام 850.

– ومع ذلك يقترح بعض المؤرخين أن العرب قدموا البوصلة من الصين إلى أوروبا ، و اقترح البعض أن البوصلة تم نقلها من الصين إلى أوروبا والعالم الإسلامي عبر المحيط الهندي ، أو تم جلبها من قبل الصليبيين إلى أوروبا من الصين ، و اقترح بعض العلماء انها اختراع أوروبي مستقل.
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: من اخترع البوصلة

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.......
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: من اخترع البوصلة

كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )