أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

من هو الطالب الموهوب

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الموهبة هي منحة من الله عز وجل يمنحها لبعض الأشخاص ، والموهبة تكون استعداد فطري يُولد به الشخص ، والموهوبون يمتلكون نسبة عالية من الذكاء ، ويتميزون بالعديد من الأشياء في صفاتهم ، عن نفس الأشخاص الذين هم في نفس أعمارهم .

ولذلك يمكن اكتشاف موهبة كل شخص ، والعمل على تطويرها ، والطلاب الموهوبون هم الذين يتميزون بتحصيل عالي في الدراسة ، وهم ثروة كل مجتمع ، لذلك لا بد من توجيه الاهتمام ، والرعاية الكاملتين إلى الطلاب الموهبين ، لأنهم هم الذين سوف يقومون على نهضة المجتمع ، وسيساهمون في تقدمه ، ولحقه بركب المجتمعات المتطورة ، وسنتعرف في هذا المقال بالتفصيل عن الطالب الموهوب وخصائصه ، وكيف أن الطالب الموهوب من أهم الثروات في المجتمع .



الطالب الموهوب
يعتبر الطالب الموهوب هو الذي يتصف بالعديد من القدرات والإمكانات المميزة في شخصيته ، مثلًا كأن يكون يتميز بشخصية قيادية ، ولديهم قدرات عالية في المجالات الدراسية المختلفة مثل اللغات والعلوم والآداب .

ذلك بالإضافة إلى أنهم يُظهرون تميز وإبداع خاص في المجالات الفنية الأخرى ، مثل الرسم وغيره من المجالات ، ومن الممكن التعرف على هؤلاء الموهبين من خلال مختصين ، قادرين على تصنيف الطلاب ، والطالب الموهوب بشكل عام هو الذي يظهر أنه على استعداد تام على التفوق في كل شيء ، وذلك عندما يتم مقارنته بالطلاب ممن هم في نفس سنه ، فهو يمتلك قدرات خاصة تميزه عن غيره بكثير .

صفات الطالب الموهوب
هناك العديد من الصفات التي تثبت موهبة الطالب ، وتأتي على رأس هذه الصفات أن يكون الطالب محب للاستطلاع ، بمعنى أنه لا يتخطى أي معلومة إلا ويسأل عنها وعن مصدرها ، ليتعرف عليها بشكل أكبر وأوضح ، وتفصيلي لأقصى درجة ممكنة، كما أن الطالب الموهوب يتميز بأنه شخصية ناقد ، فهو ينتقد نفسه قبل الآخرين .

لأنه يعلم جيًدا أخطائه ويستطيع أن يتعلم منها ، كما أن الطلاب الموهوبون يكونون متميزون بدرجة كبيرة في حل المشكلات ، وذلك يتعلق بالمشكلات جميعها أيًا كان نوعها وكبر حجمها ، والطالب الموهوب يكون متمتع بدرجة عالية من الحماس من أجل التعلم ، فهو شخصية مثابرة ومحبة للتعلم في كل مرحلة من حياته الدراسية ، وحتى فيما بعدها .

القدرات التي يتمتع بها الطالب الموهوب
هناك العديد من القدرات المختلفة التي يتمتع بها الطلاب الموهوبون ، ومن هذه القدرات ( القدرات العقلية ) ، ومنها أنهم يكونون على وعى بدرجة كبيرة بالمعلومات العامة ، ولديهم قدرة عالية على الاستهلال ، بالإضافة إلى قدراتهم الأكاديمية التعليمية ، فهم يتمتعون بقدرة عالية في التحصيل الدراسي .

ويعتبر الطالب الموهوب من أكثر الطلاب الذين يأتون بدرجات عالية في الاختبارات الدراسية ، كما يتمتع أيضًا الطالب الموهوب بقدرات إبداعية هائلة ، حيث يستطيع أن ينتج العديد من الأفكار الجديدة والخلاقة في مختلف المجالات ، كما يمتلك قدرات قيادية ، تكون ناتجة عن الثقة بالنفس ، والقدرة على حل المشكلات ، وقيادة الفريق .

ماذا يحتاج الطالب الموهوب
يحتاج الطالب الموهوب أن يتم توفير البيئة المناسبة المستقرة له ، حيث يستطيع إظهار مواهبة ، والعمل على تنميتها وتطويرها ، وأن يتولاه بعض المختصين ،من أجل مساعدته في تطوير موهبته ، وعدم التفريط بها على الإطلاق ، كما يحتاج الطالب الموهوب ، أن يتم توفير رعاية خاصة له ، من قبل المدرسة ، حتى تمكن له أن يعمل على تنمية مواهبه المختلفة وإثقال قدراته التي يتمتع بها ، وقد يساعد في تطوير الموهبة أيضًا معلم الفصل .

حيث لا بد أن تقتصر الدراسة على المقررات الدراسية فحسب ، بل من الممكن أن يسألهم أسئلة تخرج عن المقررات ، وتكون متطلبة لقدر عالٍ من التفكير ، وعملية إعمال العقل ، ومن الممكن أيضًا أن يتم ذلك في شكل أنشطة جماعية ، يشارك بها أعداد كبيرة من الطلاب ، ومن الممكن أيضًا أن يتم ذلك في منافسة شريفة بينهم .

دور الطالب الموهوب في المجتمع
إن الثروة البشرية تعتبر أهم ثروة في المجتمع ، ولذلك لا بد من الاهتمام بها من قبل الدولة بمساعدة كافة أفراد المجتمع ، ولا بد من العمل على تنميتها وازدهارها ، ولأن الطلاب الموهوبون ، والشباب الموهوبون بشكل عام ، هم أمل كل مجتمع ، لا بد من الاهتمام بهم بشكل خاص للغاية ، حيث أنهم هم القادرون على رفعة كل مجتمع .

وذلك إذا تمت رعايتهم بالشكل اللازم ، ومنحهم الدور الذي يستحقونه في المجتمع ، ولذلك يجب توفير كافية أشكال الرعاية لهم ، سواء كانت رعاية نفسية ، أو اجتماعية ،أو صحية ، أو غير ذلك ، وأن يتم الاستفادة في تعليمهم من كافة السبل التكنولوجية الحديثة.
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
161,318
مستوى التفاعل
32,906
النقاط
113
رد: من هو الطالب الموهوب

شكرا ع المجهود ..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: من هو الطالب الموهوب

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )