أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

من هو ذو الاصبع العدواني ؟ ولماذا سمي بهذا الاسم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
ظهر لدى العرب في العصر الجاهلي الكثير من فحول الشعراء و الأدباء و الحكام ، و الذين قد ذيع صيتهم و خُلدت أشعارهم إلى يومنا هذا ، و من بين هؤلاء العظماء برز حرثان بن محرث بن الحارث أو كما يُلقب “ذو الإصبع العدواني” .

نبذة عن ذو الإصبع العدواني
– ذو الإصبع العدواني هو حرثان بن محرث بن الحارث بن ربيعة بن ثعلبة بن سيار بن هبيرة بن ثعلبة بن ظرب بن عمرو بن عباد بن يشكر بن عدوان ، و هو من قبيلة تُسمى عدوان ؛ أحد قبائل العدنانية ، و يعتبر حرثان بن الحارث أو ذو الإصبع العدواني أحد الشعراء و الحكماء في العصر الجاهلي ، و له العديد من القصائد التي نظمها في قومه و في أهل بيته ، و خاصة زوجته ريا ، و التي كان يكن لها حبًا جمًا ، ‬و قد* ‬توفي* ‬قبل* ‬الهجرة* ‬النبوية* ‬باثنين* ‬وعشرين* ‬عاماً .



– عاش* ‬ذو* ‬الإصبع* ‬فترة* ‬اختلاف* ‬قبيلته* ‬عدوان* ‬و تفرق* ‬أمرها ،* ‬فحاول* ‬مراراً* ‬أن* ‬يصلح* ‬بين* ‬الفرقاء* ‬من* ‬أفراد* ‬قبيلته* ‬و يوحد* ‬شملهم ،* ‬إلا* ‬أن* ‬محاولاته* ‬باءت* ‬بالفشل ،* ‬و انعكس* ‬ألمه* ‬و حسرته* ‬إلى* ‬ما* ‬آلت* ‬إليه* ‬قبيلته* ‬من* ‬فرقة* ‬و ضعف* ‬على* ‬شعره * .

– كان* ‬ذو* ‬الإصبع* ‬فارساً* ‬شجاعاً* ‬مهاباً* ‬محترماً* ‬في* ‬قبيلته ،* ‬و ظل* ‬حتى* ‬آخر* ‬سنيّ* ‬حياته* ‬متوقد* ‬الذهن* ‬ينطق* ‬بالحكمة* ‬و القول* ‬الحسن ،* ‬و له* ‬قصيدة* ‬مشهورة* ‬في* ‬ذلك ،* ‬و بعض* ‬أبياتها* ‬صارت* ‬حكماً* ‬و أقوالاً* ‬مأثورة .

سبب تسمية ذو الإصبع العدواني بهذا الاسم
– سمي ذا الإصبع العدواني بهذا الاسم لأن كان له أصبع زائد في رجله ، و قيل لأن الحية نهشت أصبعه و قطعته، و أيضا هو من المعمرين إذ تجاوز عمره المئة عام بكثير ، و كان لذي الإصبع أربع بنات و كانت إحدى بناته و هي أُميمة شاعرة أيضاً .


أقوال مأثورة عن ذو الإصبع العدواني
– “يا بني إن أباك قد فني و هو حي و عاش حتى سئم العيش و إني موصيك بما إن حفظته بلغت في قومك ما بلغته فاحفظ عني : ألن جانبك لقومك يحبوك و تواضع لهم يرفعوك و ابسط لهم وجهك يطيعوك و لا تستأثر عليهم بشيء يسودوك ، و أكرم صغارهم كما تكرم كبارهم يكرمك كبارهم و يكبر على مودتك صغارهم ، و اسمح بمالك و احم حريمك و أعزز جارك و أعن من استعان بك و أكرم ضيفك ، و أسرع النهضة في الصريخ فوالله إن لك أجلا لا يعدوك و صن وجهك عن مسألة أحد شيئا فبذلك يتم سؤددك ” .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: من هو ذو الاصبع العدواني ؟ ولماذا سمي بهذا الاسم

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )