أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

من يحدد نوع الجنين الرجل ام المراة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
هذا السؤال هو الشغل الشاغل للبشرية منذ زمن بعيد جدًا ، من المسؤول بشكل أساسي عن تحديد نوع الجنين ؟ ، هل هو الأب أم الأم ؟ ولقد خضع هذا الأمر إلى عدد كبير من الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن تم التوصل إلى العديد من النتائج التي وضحت السبب الحقيقي والأهم والمسؤول عن تحديد نوع الجنين .

تحديد نوع الجنين
جرت العادة وخصوصًا في المجتمعات العربية على أن الكثير من الرجال يُفضلون إنجاب الذكور ، بل إن الكثير من حالات الطلاق قد وقعت بالفعل نتيجة عدم إنجاب الذكور ، وهي حالة متكررة على مر العصور ، وعلى الرغم أن تحديد نوع الجنين يرجع أولًا وأخيرًا إلى مشيئة الخالق عز وجل ؛ إلا أن البعض لا زال يحمل أفكارًا رجعية تجعله يرغب في إنجاب الذكور فقط ، ولذلك ؛ هناك محاولات كبيرة من قبل الحكومات والمؤسسات الدينية إلى نشر الوعي بين المجتمعات العربية بأن الأبناء أو البنات الصالحين والإحسان إليهم وتربيتهم على تعاليم الإسلام هو أساس رضا الخالق عز وجل ودخول الجنة دون تفريق .



طرق تحديد نوع الجنين
هناك بعض الطرق الطبية التي قد نجحت بالفعل في تحديد نوع الجنين على النحو التالي :

التلقيح الصناعي
التلقيح الصناعي هو أحد طرق الحمل التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص في حالة عدم حدوث الحمل بشكل طبيعي ، ومن خلال تقنية التلقيح الصناعي يُمكن للطبيب أن يقوم بعمل غربلة للحيوانات المنوية عبر بعض العمليات المعملية الدقيقة من أجل فصل الحيوانات التي تحمل كروموسومات أنثوية أو كروموسومات ذكرية ، ومن ثَم يُمكن هنا تحديد نوع الجنين سواء ذكر أو أنثى .

فصل الأجنة
تُعد هذه الطريقة هي أحدث طريقة لتحديد نوع الجنين وأكثرها فاعلية ولا ينتج عنها أي تأثيرات سلبية على صحة الأم أو على صحة الجنين فيما بعد ، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه العملية شديدة التعقيد وتحتاج إلى خبرة وكفاءة عالية جدًا من أجل تنفيذها بشكل صحيح .

حكم تحديد نوع الجنين
في الفتوى رقم ( 931 ) الصادرة من دار الإفتاء المصرية ؛ أشارت إلى أن عمليات تحديد جنس الجنين من العمليات المحرمة شرعًا ؛ لأن الأساس في الأمر هو أن يرضى المسلم بقضاء الله تعالى وجميل تدبيره له في كل أمور حياته بما في ذلك جنس الأبناء سواء ذكور أو إناث ، كما أن ذلك الأمر يحمل الكثير من المحاذير الشرعية بما في ذلك العبث البحثي والعلمي بالإنسان مما قد يؤدي إلى اختلال التوازن بين نسب الذكور والإناث في المجتمع وغيرها من النتائج السلبية المترتبة على ذلك .

من المسؤول عن تحديد نوع الجنين
خلال أحد الأبحاث العلمية التي أُجريت في جامعة نيوكاسل Newcastle University بإنجلترا ونشرت في الثاني عشر من شهر ديسمبر عام 2008م ؛ أشارت إلى أن الأبحاث التي امتدت إلى مئات السنوات على أكثر من شجرة عائلة ، أشارت إلى أنه يوجد بعض الجينات لدى الرجال التي تلعب دورًا هامًا ومحوريًا في تحديد نوع الأبناء سواء ذكور أو إناث ، حيث أن الرجال يرثون اتجاههم إلى إنجاب ذكور أو إنجاب إناث من ابائهم .

وهذا يُعني أن الرجل الذي يكون لديه عدد كبير من الإخوة الذكور يكون ذو فرصة أكبر إلى إنجاب أولاد ، بينما إذا كان الرجل لديه عدد كبير من الأخوات البنات ؛ فهذا يعني أنه يكون ذو احتمال أكبر إلى إنجاب البنات .

ولقد تم نشر نتائج هذه الدراسة التي تُشير بشكل مؤكد إلى أن الرجل هو المسؤول عن تحديد نوع الجنين وليس المرأة في المجلة العلمية الدولية Evolutionary Biology .
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: من يحدد نوع الجنين الرجل ام المراة

سلمت اناملك الذهبيه
وبأنتظار جديدك القادم
لروحك أكاليل الــــــورد لا تــــذبل
لاعدمناك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: من يحدد نوع الجنين الرجل ام المراة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: من يحدد نوع الجنين الرجل ام المراة

يعطيك العافيه لطرحك الراقي
لك مني كل التقدير
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق
ارق التحآيآ لك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )