أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

مواسم انتشار فيروس النزلة المعوية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي أو ما يعرف بـ ” النزلة المعوية ” أو ” برد المعدة ” هو التهاب معوي يتميز بالإسهال المائي وتشنجات البطن والغثيان أو القيء وأحيانًا الحمى ، مع الأسف لا يوجد علاج فعال للنزلة المعوية ، لذلك الوقاية هي الحل الأفضل .

أعراض النزلة المعوية
على الرغم من أن الكثير يطلقون عليها اسم ” برد المعدة ” ، إلا أن التهاب المعدة والأمعاء ليس هو نفسه البرد أو الإنفلونزا ، حيث إن الأنفلونزا الحقيقية تؤثر فقط على الجهاز التنفسي وهو أنفك ، وحلقك ، ورئتيك ، أما التهاب المعدة والأمعاء فهو يهاجم الأمعاء ويسبب علامات وأعراض ، مثل :



– الإسهال المائي ، وعادة لا يتضمن إسهال دموي الذي يعني أن لديك عدوى مختلفة وأكثر حدة .
– تشنجات البطن والألم .
– الغثيان والقيء أو كليهما .
– آلام في العضلات أو الصداع .
– حمى منخفضة .

اعتمادًا على السبب فقد تظهر أعراض التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد الإصابة ، ويمكن أن تتراوح حدتها من خفيفة إلى شديدة ، وعادة ما تستمر الأعراض يومًا واحدًا أو يومين ، ولكن في بعض الأحيان قد تستمر لفترة تصل إلى 10 أيام .

نظرًا لأن الأعراض متشابهة ، فمن السهل الخلط بين الإسهال الفيروسي والإسهال الذي تسببه البكتيريا مثل المطثيات العسيرة أو السالمونيلا أو الإشريكية القولونية أو الطفيليات مثل الجيارديا ، لذلك لابد من استشارة الطبيب للتأكد .

أوقات انتشار فيروس النزلة المعوية
أوضح استشاري الأطفال رئيس قسم طب الأطفال العالم بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور خالد الدعجم الأوقات التي ينتشر بها النزلات المعوية ، حيث قال إن فصل الصيف هو الموسم الذي يشهد انتشار النزلات التي عادةً ما يصاحبها اسهال شديد أو تقيؤ أو حمى أو كافة الأعراض معا .

وقد أضاف الدعجم أن تلك النزلات تحدث بسبب الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية في ذلك الموسم ، وتكون الالتهابات الفيروسية هي الأكثر شيوعا خاصةً فيروس يسمى ” الروتا ” الذي يبقى في جسم الطفل لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أيام .

تتمثل الطريقة الأكثر شيوعًا لتطوير النزلة المعوية هي الاتصال بشخص مصاب أو عن طريق تناول طعام ملوث أو ماء ملوث ، إذا كنت بصحة جيدة ، فسوف تتعافى على الأرجح بدون مضاعفات ، لكن بالنسبة للرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من خلل في جهاز المناعة ، قد يكون التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي قاتلاً .

طرق الوقاية من النزلات المعوية
أفضل طريقة لمنع انتشار الالتهابات المعوية هي اتباع هذه الاحتياطات :

تطعيم طفلك
يتوفر لقاح ضد التهاب المعدة والأمعاء الناجم عن فيروس الروتا في بعض البلدان ، بالنظر إلى الأطفال في السنة الأولى من العمر ، يبدو أن اللقاح فعال في الوقاية من الأعراض الشديدة لهذا المرض.

غسل اليدين جيدا
اغسل يديك جيدا وقم بغسل أيادي أطفالك أيضا إذا كانوا صغار في السن ، أما إذا كانوا أكبر سنا ، فقم بتعليمهم غسل أيديهم ، خاصة بعد استخدام المرحاض ، ومن الأفضل استخدام الماء الدافئ والصابون وفرك اليدين بقوة لمدة 20 ثانية على الأقل ، وتذكر أن تغسل البشرة وتحت أظافر الأصابع وفي تجاعيد اليدين ، ثم قم بشطف اليدين جيدا ، واحمل مناديل ومعقم اليدين معك دائما لاستخدامهم في أوقات عدم توفر الصابون والماء .

استخدم أدوات شخصية في المنزل
تجنب مشاركة أواني الأكل والأطباق أو الشرب من نفس الأكواب ، كذلك قم باستخدم مناشف منفصلة في الحمام .

تجنب الاتصال الوثيق
يجب أن تحاول تجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص حامل الفيروس إن أمكن ذلك حتى لا تنتقل إليك العدوى .

تطهير الأسطح الصلبة
إذا كان شخص ما في منزلك مصابًا بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي ، فقم بتطهير الأسطح الصلبة ، مثل العدادات والحنفيات وأبواب الأبواب ، بمزيج من كوبين (0.47 لتر) من مسحوق التبييض إلى 1 غالون (3.8 لتر) من الماء .

تحقق من مركز رعاية الطفل الخاص بك
تأكد من أن المركز يحتوي على غرف منفصلة لتغيير الحفاضات وإعداد الطعام أو تقديمه ، يجب أن تحتوي الغرفة التي بها طاولة تغيير حفاضات على مغسلة بالإضافة إلى وسيلة صحية للتخلص من الحفاضات .

اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند السفر
عندما تكون مسافراً في بلدان أخرى ، يمكن أن تصاب بالأمراض أو تتعرض المياه الملوثة ، قد تتمكن من تقليل المخاطر باتباع النصائح التالية :

– شرب فقط المياه المعبأة في زجاجات أو الماء المكربن .
– تجنب مكعبات الثلج ، لأنها قد تكون مصنوعة من المياه الملوثة.
– استخدام المياه المعبأة في زجاجات لتنظيف أسنانك .
– تجنب الطعام الخام – بما في ذلك الفواكه المقشرة والخضروات النيئة والسلطات – التي تم لمسها بأيدي البشر .
– تجنب اللحوم والأسماك غير المطهية جيدا.
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
161,326
مستوى التفاعل
32,948
النقاط
113
رد: مواسم انتشار فيروس النزلة المعوية

شكرا ع المجهود ..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: مواسم انتشار فيروس النزلة المعوية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )